أخبار العالم

واشنطن: الوجود الإيراني في اليمن يهدد بإنشاء حزب الله ثان

حذر مبعوث الولايات المتحدة الخاصة بشؤون إيران، برايان هون، من أنه إذ سمح المجتمع الدولي لإيران بأن تتصرف في اليمن كما تفعله في لبنان فإن ذلك يهدد بتحويل الحوثيين إلى حزب الله ثان.

وشدد هوك، أثناء مؤتمر صحفي عقده الخميس، على أن الجمهورية الإسلامية تنتهك ستة قرارات أممية بتسليحها جماعة الحوثيين (أنصار الله) بالصواريخ لاستهداف طيران التحالف العربي الذي تقوده السعودية.

وأشار الدبلوماسي الأمريكي إلى غياب روابط دينية حقيقية بين إيران والحوثيين، مضيفا أنه لا مصالح لطهران في اليمن إلا سعيها لإقامة إمارة كي تكون البلاد وكيلا إقليميا لها.

وحمل هوك الجمهورية الإسلامية المسؤولية عن دعم حركة “طالبان” منذ عام 2007 وتزويد حركة “حماس” بمختلف أنواع الأسلحة، مشددا على أن تصرفات طهران تشكل خطرا على حلفاء واشنطن بالمنطقة، بمن فيهم إسرائيل والسعودية وغيرهما.

وأشار المبعوث الأمريكي إلى أن إيران تحاول زعزعة استقرار البحرين، معربا عن تصميم الإدارة الأمريكية على مساعدة المنامة في مواجهة هذه التحديات.

وأكد هوك أن إيران اختبرت صاروخا باليستيا يمكن تزويده برأس نووي، وهو قادر على ضرب أوروبا، وقال: “الولايات المتحدة تكشف اليوم عن أدلة جديدة على الانتشار المتواصل للصواريخ الإيرانية.. خطر إيران يتزايد ونواجه خطر التصعيد إذا عجزنا عن التصرف”

المصدر:كريتر / RT

الوسوم
إغلاق