محلية

ديوانية القطن الثقافية تقيم جلستها الشهرية بمحاضرة توعوية عن أمراض الكلى

ريبون / خاص / خالد بلحاج

أقامت ديوانية القطن الثقافية عصر الجمعة السادس من نوفمبر  جلستها الشهرية لشهر نوفمبر 2020م بمحاضرة توعوية عن أمراض الكلى تحت عنوان ( أمراض الكلى .. الاسباب .. العلاج .. والوقاية ) للدكتور صالح خميس باسلامه أخصائي أمراض باطنية وكلى بحضور وكيل محافظة حضرموت المساعد لشؤون مديريات الوادي والصحراء المهندس هشام محمد السعيدي وعدد من المهتمين ورواد الديوانية .

و في الجلسة ثمن الوكيل المساعد جهود مشرف الديوانية وروادها الذين يمثلون كافة النخب بالمديرية ، مشيدا بأنشطة وفعاليات الديوانية الهادفة لنشر الوعي الثقافي في كافة المجالات والاهتمام بالتوثيق ومعالجة القضايا المجتمعية ، داعيا القائمين عليها بالتركيز على مخرجات وتوصيات الجلسات ورفعها للسلطة المحلية ومتابعتها للحصول على نتائج هادفة تصب لخدمة المجتمع، بدوره اعرب مشرف الديوانية الاستاذ صالح شيبان بن سحاق عن سعادته لحضور الوكيل المساعد لجلسة الديوانية والذي يعد دليل لحرصه ومتابعته لفعاليات الديوانية .

بعد ذلك استعرض الدكتور باسلامه في محاضرته تعريف عن الكلية ووظائفها وامراضها وأسباب الفشل الكلوي وطرق الوقاية والعلاج حيث اوضح الاسباب الرئيسية والتي تتمثل في الامراض المزمنة كأمراض الضغط والسكري اضافة الى الاستخدام الخاطئ للادوية والادمان عليها دون استشارة الطبيب وشرب المياه غير النقيئة التي تحتوي على زيادة في نسبة الكلور  ناهيك عن الاسباب الاخرى الوراثية والاهمال وعدم شرب الماء بكثرة ، داعيا السلطات المحلية والجامعات بعمل دراسات وابحاث متعمقة حول اسباب امراض الكلى والفشل الكلوي ومراقبة مصانع تحلية المياه .

وقد أثريت الجلسة بالمداخلات والنقاشات والاستفسارات  من قبل الحاضرين وقام الدكتور بالرد عليها ، وخرجت الجلسة بتوصيات ومخرجات تؤكد على عمل الابحاث والدراسات لأمراض الفشل الكلوي من قبل المختصين وكذا مراقبة مصانع تحليه المياه والتأكد من المواصفات والمقاييس ورفعها الى السلطة المحلية ومتابعتها .

 
 
إغلاق