محلية

جمعية الضياء تختتم دورتها التدريبية المتخصصه في لغة برايل وفن الحركة للمكفوفين بالمكلا

ريبون / إعلام الجمعية

اختتمت جمعية الضياء للمكفوفين المكلا ساحل حضرموت اليوم بالمكلا، الدورة التدريبية الأولى للمعلمين والمعلمات بمدرسة وروضة الضياء للمعاقين بصرياً التابعة لجمعية الضياء للمكفوفين في لغة برايل وفن الحركة للمكفوفين، ضمن المشروع الذي تنفذة مؤسسة صلة للتنمية لبناء قدرات المعلمين والمعلمات في كيفية التعامل مع الكفيف وماهي المشكلات التي يعانوا منها في تلك المجالات الخاصه بالمكفوفين .
وخلال الدوره التي استمرت ثلاث ايام تطرقت الاستاذه “روزا بن شعب” مدربة إلى شرح تفصيلي للغة برايل وكيفية الكتابة بلوح برايل .
وشددت “بن شعب” على ضرورة التركيز على الجانب التعليمي للمكفوفين وحل المشكلات والصعوبات التي تواجههم اثناء التدريس.
من جانبة تطرق الاستاذ “ياسر باقادر” مدرب دورة فن الحركة الى اهم المخاطر التي قد تواجه الكفيف اثناء المشي في الطرقات او بالبيت وكيفية تعليمة حماية نفسة من تلك المخاطر وكيفية اعتماده على نفسة والخروج للشارع بدون قائد بشري .
واضاف “باقادر ” أن القائد البشري هو الشخص الذي يقوم بمرافقة الكفيف في الطرقات بحيث يستغني الكفيف عن العصا بوجوده ؛حيث اعطا شرح كافي عن العصا والالوان الموجوده فيها وكيفية استخدام العصا .
بدوره شكر الاستاذ “عوض النقيس” رئيس الجمعية المعلمين والمعلمات لحضور الدورة وحثهم على التركيز على أهم مقومات الدورة والخروج بمخرجات تفيد الطلاب واهاليهم .
وافاد الاستاذ “خالد بن ذياب” المسؤول الاجتماعي بالجمعية “أن هذه الدورة استهدفت ١٥معلم ومعلمة ”
مضيفاً ” أن مؤسسة صلة للتنمية تولي أهتماماً كبيراً لهذه الشريحة من خلال مشروع برنامج الشركاء للمساعدات النقدية التي تقوم بدعمة وتنفذه الجمعية.

 

إغلاق