متابعات

في تفاصيل إحتفائها بـ “مهرجان قوافي المحبة ومقامات السلام 2” تعز الثقافة تقف حدادًا على شهداء تفجيرات مطار عدن الدولي

ريبون / المواطن

نظم مكتب الثقافة بتعز، مهرجان “قوافي المحبة ومقامات السلام 2″، ضمن فعاليات معرض تعز الثالث للكتاب، يوم الخميس الماضي .

واستهلت الفعالية بوقفة حداد وقراءة الفاتحة على روح الأبرياء وشهداء الجريمة الارهابي التي استهدفت مطار عدن عقب وصول الحكومة، ظهر الاربعاء.

وأحيا المهرجان عدد من نجوم الفصحى والعامية، هم:
الشاعر / حسن الأغواني.
الشاعر / عمار الزريقي.
الشاعر / نجيب الموادم.
الشاعر / سليمان طنم.
الشاعر / معاذ السمعي.
الشاعرة / نجاة شمسان.

ونوه مدير عام مكتب الثقافة الأستاذ/ عبد الخالق سيف، في كلمته؛ بخصوصية المناسبة وأهمية الشعر ، موكدًا على دور الشعر والفن في صنع الذائقة وتشكيل الوعي باعتبارهما حاملا القضايا الإنسانية والوطنية ودليلًا على نهضة الشعوب، وأكد أن تعز الثقافة تهزم الانقلابيين في كل الجبهات وأنها مدينة تنتصر للثقافة وللوطن.

وأشاد سيف بالتفاعل البارز مع المهرجان والذي يؤكد مدى حب أبناء تعز للثقافة، ويعبر عن تمسك المدينة المحاصرة بثقافتها، وأكد أن جبهة الثقافة قائمة وحاضرة وهي تذود عن تعز وتثبت بأنها مدينة النور والحياة، ولن تكون مدينة للظلام والموت والتطرف والإرهاب.

كما جدد سيف دعوته لـدولة رئيس الوزراء، ومعالي وزير الإعلام والثقافة والسياحة، ومحافظ المحافظة؛ بإنقاذ الشاعر القدير والنادر/ محمد نعمان الحكيمي من مرضه الدماغي النادر وتوفير تكاليف سفره وعلاجه؛ للحفاظ على هذا الهامة الثقافية الكبيرة.

وكرم مكتب الثقافة، في المهرجان، ابن تعز وضيفها الشاعر المبدع/ عمار الزريقي، ونجم “الغُنج” الشاعر/ سليمان طنم، وكذا تكريم خاص للشاعر القدير/ محمد نعمان الحكيمي.

وفي الفعالية التي أدارها الأستاذ والشاعر/ نبيل الحكيمي رئيس إتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين تعز، وقدمها الإعلامي مصطفى شرعوب، ألقى كل نجوم الفصحى والعامية قصائدهم المعبرة عن الوطن الكبير وعن عدن التي ستتعافى وعن تعز الثقافة والحب والسلام، ورافق ذلك فقرات غنائية وفنية بمشاركة نجوم الفن والثقافة، الفنان أنيس العربي، والفنان لؤي الصنوي، والفنان ربيع رياض بمصاحبة العازف القدير محمد عبد الملك، والعازف محمد الصبري.

كما قُدمت للجمهور الحاضر جوائز مالية، وإصدارات مكتب الثقافة في معرض الكتاب الثالث، وجوائز وكتب متنوعة قدمتها المكتبة الأكاديمية، ومتجر سندباد، والمكتبة الإنجليزية؛ ليختتم مكتب الثقافة بتعز برنامجه الثقافي والوطني الأكبر على مستوى اليمن في عام 2020 م.

وأقيمت الفعالية برعاية الأستاذ/ نبيل شمسان محافظ محافظة تعز ، ووزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني، وبحضور مدير عام مكتب الثقافة الأستاذ/ عبد الخالق سيف، وعميد كلية الآداب أ.د/ نبيلة الشرجبي ، والأستاذ/ قاسم البحيري مدير العلاقات في ديوان المحافظة، والقائد/ مجاهد الشعبي، والعديد من الشخصيات الثقافية والفنية والإجتماعية المتذوقة للشعر.

إغلاق