أخبار العالم

الغرب وتركيا يرحبان بتشكيل حكومة انتقالية جديدة في ليبيا والأمم المتحدة تدعو لاحترام النتيجة

ريبون/ وكالات

رحبت حكومات الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا الجمعة بتشكيل حكومة انتقالية في ليبيا تشرف على إجراء انتخابات عامة بحلول 24 ديسمبر/كانون الأول من العام الجاري. كما أصدرت وزارة الخارجية التركية بيانا ترحب فيه بانتخاب رئيس للوزراء ومجلس رئاسي للفترة الانتقالية. فيما دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس جميع الأطراف المتنازعة في البلاد إلى احترام النتيجة والعمل مع السلطات الجديدة المنتخبة.

في بيان مشترك أصدرته الخارجية الألمانية نشر في لندن، رحبت حكومات ألمانيا وفرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة وبريطانيا الجمعة بالحكومة الانتقالية الليبية الجديدة، لكنها مع ذلك حذرت من أن الطريق “لا يزال طويلا”. ووصفت تشكيل حكومة مؤقتة بأنه “خطوة حيوية” وقالت إنه لا يزال هناك الكثير من العمل. وأضاف البيان أنه “سيتعين على السلطة التنفيذية الموحدة تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار وتوفير خدمات عامة أساسية للشعب الليبي وإطلاق برنامج مصالحة هادف والتعامل مع احتياجات الميزانية العامة وتنظيم انتخابات عامة”.

وانتخب عبد الحميد محمد دبيبة بصورة غير متوقعة الجمعة رئيسا للوزراء للفترة الانتقالية في ليبيا، وذلك من جانب المشاركين في الحوار بين الأفرقاء الليبيين في سويسرا برعاية الأمم المتحدة، تمهيدا للانتخابات المقررة في 24 كانون الأول/ديسمبر.

فيما رحب أنطونيو غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة الجمعة بتشكيل الحكومة الجديدة في ليبيا ودعا كل الأطراف الليبية والدولية إلى احترام النتيجة. وقال غوتيريس للصحافيين “إنني أناشد الجميع بأن يعترفوا ويقبلوا هذه النتائج وأن يعملوا مع السلطات الجديدة التي جرى انتخابها… من الضروري للغاية توحيد ليبيا والمضي قدما نحو السلام”.

إغلاق