غير مصنف

وفد مجلس النواب يشارك في اعمال الجلسة الافتتاحية في العاصمة الرواندية كيغالي

ريبون نيوز _ كيغالي

12 اكتوبر 2022م

 

شارك وفد مجلس النواب، اليوم، برئاسة نائب رئيس المجلس المهندس محسن علي باصرة، وأعضاء المجلس حميد الأحمر، وصالح العامري، وعباس النهاري والدكتور محمد الشرفي، ومحمد جمال سكرتير الوفد في أعمال الجلسة الافتتاحية للدورة 145 لاتحاد البرلماني الدولي في العاصمة الرواندية كيغالي.

 

وناقشت الجلسة الافتتاحية التي حضرها رئيس جمهورية رواندا ورئيسة مجلس النواب الراواندي ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي وأمين عام الاتحاد البرلمان الدولي، القضايا المدرجة في جدول اعمال الدورة، ومنها المساواة بين الرجال والنساء وإيقاف الاتجار بالبشر والآثار المدمرة للحروب والآثار المؤثرة لتلوث البيئة وكذا الوقوف أمام الانتهاكات التي تعرض لها البرلمانيون.

 

كما القيت خلال الجلسة كلمات من قبل رئيسة البرلمان الراوندي رحبت بالرئيس الراواندي لحضور الجلسة الافتتاحية وبجميع الوفود المشاركة.

 

إلى ذلك القى أمين عام الاتحاد البرلماني الدولي كلمة أكد فيها أن الديمقراطية للجميع والنساء لهن دور فعال وتجربة رواندا نموذجية .. كما القى أمين عام الأمم المتحدة كلمته أكد فيها على الجهود المبذولة من الاتحاد البرلماني الدولي والتنسيق بيننا لمايعزز دور النساء .. والقى رئيس الاتحاد البرلماني الدولي كلمه شكر فيها البرلمان الراواندي على الاعداد الجيد وعلى الانجازات الراوندية في كل المجالات ، مؤكدًا أهمية انعقاد هذه الدورة بعد فيروس كورونا مشيرًا إلى العنف الذي تتعرض له النساء في إيران وتزايد الهجرة والانتهاكات الإنسانية التي يتعرض لها البرلمانيون، متطرقا إلى الحرب التي نساها العالم في اليمن والتي تقضي على الأرواح البريئة وتسببت بإزدياد الفقر.

 

كما القى الرئيس الرواندي كلمه تضمنت في مجملها الترحيب بالجميع ومدى اهتمام رواندا بالنساء والإنجازات التي تحققت من حيث المساواة بين الرجل والمرأة .. مؤكدًا أن المرأة ركن أساسي للسلام والتنمية ، وركن أساسي للتحول ببلادنا ، والبرلمانات واجب عليهم ايقاف الابادات الجماعية وخطاب الكراهية والمعلومات المظلله، وملاحقة المرتكبين الجرائم وتقديمهم للعدالة.

 

كما حضر وفد بلادنا بمجلس النواب، اللقاء التنسيقي للمجموعة البرلمانية الأسيوية، على هامش المشاركة في أعمال الدورة الـ145 لاتحاد البرلمان الدولي والمنعقدة في العاصمة الراوندية كيغالي

 

وجرى خلال اللقاء الذي حضره المهندس محسن علي باصرة نائب رئيس مجلس النواب، وأعضاء المجلس حميد الأحمر، وصالح العامري، وعباس النهاري والدكتور محمد الشرفي، نقاش مستفيض من قبل أعضاء المجموعة البرلمانية الاسوية على اهمية إنشاء الصندوق ،كما تم مناقشة مايحدث في فلسطين من قتل وتدمير للمقدسات .. وأكدت المجموعة البرلمانية الاسوية وقوفها مع حقوق الفلسطينيين المشروعة وحماية المقدسات ومع تقدم الوفد البرلماني الاردني حول المقدسات والاوقاف بفلسطين ، كما أقرت المجموعةالبرلمانية الاسيوية دعمها بان تكون منظمة برلمانيون من أجل القدس كعضو مراقب بالبرلمان الدولي

إغلاق