تقارير وتحقيقات

الحكومة: مليشيا الحوثي قامت بخلق أزمة وقود جديدة لتعزيز السوق السوداء والمزايدة السياسية

قالت اللجنة الاقتصادية في الحكومة اليمنية، إن مليشيا الحوثي افتعلوا أزمة جديدة في المشتقات النفطية بهدف تعزيز السوق السوداء التي يديرونها، بعد أن فرض الأخيرون زيادة سعرية في البنزين تصل إلى 800 ريال في العبوة 20 ليتراً.

ووفق وكالة الأنباء “سبأ”، أوضحت اللجنة في بيان لها أن المليشيات خلقت أزمة في الوقود يهدف لانهيار الوضع الإنساني والمزايدة السياسية.

واعتبرت ذلك تصعيد اقتصادي وإنساني واستغلال تجاري خطير، ومحاولة إلغاء قرار الحكومة رقم 75 الذي يحد من التجارة غير القانونية للنفط في اليمن.

وأكدت إن كمية المشتقات النفطية التي تم منحها وثائق الموافقة وتصاريح الدخول إلى ميناء الحديدة وتغطية المناطق التي تسيطر عليها المليشيات الحوثية تبلغ حوالي ٣٩٦ ألف طن، وتمثل زيادة بـ53% من المشتقات المصرح بدخولها إلى اليمن.

وقالت اللجنة إن هذه الكمية تكفي لتغطية الاحتياجات حتى منتصف شهر مايو، وبالتالي فان حدوث أزمة في توفير المشتقات خلال هذه الفترة هي استغلال تجاري وتدمير اقتصادي.

وأكدت بعدم وجود أي طلبات مقدمة حالياً إلى المكتب الفني للجنة لإدخال أي شحنات ولم يتم منحها الموافقة اللازمة بعد استيفاء جميع الشروط والوثائق التي تثبت قانونيتها.

عدن الغد
إغلاق