عناوين الصحف

عودة البرلمان تتصدر اهتمامات الصحافة العربية اليوم

ركزت الصحف والمواقع الخارجية في تناولات أخبار الشأن اليمني في اعدادها الصادرة, اليوم الأحد, على
اجتماع مجلس النواب الذي عقد السبت لأول مرة منذ أربع سنوات, فيما تناولت أخرى استمرار مليشيات الحوثي في استهداف المواطنين بأنواع الاسلحة المختلفة بشكل عشوائي.
ورصدت عدن تايم” أبرز التناولات الصحفية والبداية من صحيفة العرب اللندنية” وتحت عنوان”
بوادر عودة مؤسسات الدولة في اليمن بعد سنوات من الغياب

قالت الصحيفة “: أكد اجتماع مجلس النواب اليمني الذي عقد السبت لأول مرة منذ أربع سنوات، أن بوادر عودة مؤسسات الدولة في اليمن بدأت تلوح في أفق الأزمة التي يغرق فيها اليمن منذ سنوات، إذ قال الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي إن هذا الاجتماع إشارة إلى أن المشروع التخريبي للجماعة الحوثية المتمردة “بدأ يتآكل يوما بعد آخر”.
واجتمع في مدينة سيئون، ثانية كبرى مدن محافظة حضرموت شرقي البلاد، نواب البرلمان وهو الاجتماع الأول لهم منذ ربيع العام 2015، حيث لم يجدد أعضاء البرلمان اليمني البالغ عددهم 301، المنتخبون في 2009 لولاية من ست سنوات، بسبب الحرب بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين.
وأكد وزير الإعلام معمر الأرياني، على تويتر، أن 145 نائبا شاركوا في جلسة السبت في سيئون بحضور الرئيس هادي.

غارات للتحالف تدمّر تعزيزات حوثية في صعدة

وبحسب تناولات الوكالات الخارجية ” شنت مقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية غارات جوية عدة على مواقع وتجمعات لميليشيا الحوثي في محافظة صعدة، واستهدفت مقاتلات التحالف العربي بعدة غارات جوية مواقع وتجمعات الميليشيا بمناطق قريبة من مركز مديرية كتاف شرقي المحافظة.
وأسفرت الغارات عن مقتل وجرح عدد من عناصر الميليشيا، وتدمير أطقم وآليات كانت الميليشيا تستعد لدفعها إلى جبهات القتال.
وتقصف مقاتلات التحالف العربي بشكل مستمر تحركات وتجمعات لميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، في مديرية كتاف شرقي محافظة صعدة، تكبدت فيها الميليشيا خسائر فادحة في الأرواح والعتاد.

ميليشيا الحوثي تستهدف نازحين في الحديدة

ذكر موقع العربية” أن ميليشيا الحوثي الانقلابية استهدفت ، أمس السبت، تجمعات لنازحين مدنيين في محافظة الحديدة ، في أحدث خروقاتها المتواصلة للهدنة وقرار وقف إطلاق النار الذي ترعاه الأمم المتحدة، بموجب اتفاق ستوكهولم الموقع في ديسمبر الماضي.
وذكرت مصادر محلية، أن ميليشيات الحوثي فتحت نيران أسلحتها الرشاشة على مواطنين نازحين مع أسرهم، كانوا يعبرون في طريق الفازة العام بمديرية التحيتا، جنوب مدينة الحديدة، ومنعت عبورهم، واضطرتهم للعودة جراء القصف العنيف.
وتسعى ميليشيا الحوثي إلى إبقاء المدنيين في المناطق القريبة من المواجهات، من أجل استخدامهم دروعاً بشرية، وتستهدف بشكل متكرر أي محاولات للنزوح.

مظاهرات داعمة للشرعية في تعز.. والبرلمان العربي يطالب بوحدة الصف

قالت صحيفة عكاظ” دعا رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل السلمي أمس، البرلمان اليمني للعمل مع السلطات التنفيذية يداً واحدة للتصدي للانقلاب الحوثي، مؤكداً في كلمة له أثناء افتتاح جلسات البرلمان في سيئون، أن الاجتماع ثمرة من ثمار «عاصفة الحزم».
من جهة أخرى، طالب مئات الآلاف من اليمنيين من أنصار حزب المؤتمر الشعبي في تعز أمس المجتمع الدولي بالتحرك لفك الحصار المفروض على محافظتهم والضغط على مليشيا الانقلاب لتنفيذ القرارات الدولية واتفاق ستوكهولم. وأعرب أنصار وقواعد حزب المؤتمر عن تأييدهم المطلق للرئيس هادي والتحالف العربي، ودعمهم للبرلمان، مشددين على ضرورة تفعيل مؤسسات الدولة وفرض الأمن والاستقرار في تعز واستكمال التحرير وإنهاء الحصار . ورفع المتظاهرون في المسيرة، التي جابت شوارع المدينة شعارات تندد بجرائم الحوثي والصمت الدولي.

مفوضية شؤون اللاجئين تشيد بالمساعدات الإماراتية لليمن

من جانبها أوضحت صحيفة الخليج” أن جاكلين بارليفليت، مديرة مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، أشادت بالأنشطة والمشاريع المتنوعة، التي تنفذها دولة الإمارات في اليمن، والتي شملت كافة المجالات الإنسانية والخدمية والتنموية. وقالت بارليفليت: «إن الإمارات أنجزت مشاريع متنوعة وكثيرة، وإنني أشعر بالسعادة؛ عندما أشاهد هذه الأنشطة والمشاريع الإماراتية المتنوعة والغنية».

الجيش يتقدم في العود ويكسر مخططات المليشيا

بدوره قال موقع اليمن العربي” إن قوات الجيش تمكنت من التقدم في مدينة العود شرق صنعاء وكسر مخططات مليشيا الحوثي الارهابية.
وقالت مصادر عسكرية أنَّ قوات الجيش نفذت هجومًا على مواقع الحوثيين في جبهة العود بمديرية النادرة شرق محافظة إب.
وأشار المصدر إلى أنَّ الجيش تمكّن عقب مواجهات عنيفة مع مقاتلي الميليشيات الحوثية من السيطرة على جبل ستر المقابل لجبل العود الاستراتيجي، والمطلّ على طريق النادرة- دمت.
وأكَّد المصدر سقوط قتلى وجرحى في صفوف الانقلابيين الحوثيين خلال المواجهات، واستعادة الجيش أسلحة تابعة لهم.

نجاة مسؤول أمني من محاولة اغتيال في عدن

قالت صحيفة الاتحاد” نجا مسؤول أمني بارز في مدينة عدن من محاولة اغتيال نفذتها عناصر مسلحة مجهولة أثناء مروره في طريق فرعي بمدينة «كريتر» القديمة.
وأفاد مصدر أمني لـ«الاتحاد» أن قائد شرطة مدينة كريتر العميد فضل الجحافي نجا من هجوم نفذه مسلحون خلال ملاحقة مطلوبين في منطقة «القطيع» بالمدينة، لافتاً إلى أن العميد لم يصب بأي أذى في حين فرت العناصر المسلحة باتجاه عدة أزقة قريبة من الموقع.

الجبهة الوطنية خطوة لاستعادة اليمن وإسقاط الحوثي

وفي خبر لموقع اليمن العربي” أشاد وزير الإعلام معمر الإرياني باتفاق الأحزاب والتنظيمات السياسية، السبت، لتكوين جبهة وطنية سياسية، مؤكداً أنها خطوة على طريق استعادة اليمن، وإسقاط الانقلاب، وانتظرها اليمنيون لرص الصفوف وتحقيق النصر على المليشيا الحوثية الإيرانية.
وقال الإرياني، عبر حسابه الرسمي على تويتر: “إن الإعلان عن التحالف السياسي بين جميع الأحزاب والمكونات السياسية اليمنية جاء خلاصة لمشاورات ونقاشات وجهود كبيرة بذلتها جميع القوى السياسية خلال الفترة الماضية”.

عدن تايم
إغلاق