محلية

افتتاح الورشة التدريبية حول تقييم النفايات المبعثرة في الشواطئ بالعاصمة المؤقتة عدن

ريبون/ متابعات

برعاية معالي وزير المياه والبيئة المهندس / توفيق عبدالواحد الشرجبي والاستاذ/أحمد حامد لملس محافظ محافظة عدن نظمت الهيئة العامة لحماية البيئة “EPA” بالتعاون مع الهيئة الاقليمية للحفاظ على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن “PERSAGA” الورشة التدريبية حول تقييم النفايات المبعثرة في الشواطئ خلال الفترة من ١٨-١٩ اغسطس الجاري .

وفي حفل افتتاح الورشة التي بدات بالقرآن الكريم القى المهندس / فيصل الثعلبي القائم باعمال رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة كلمة اكد فيها.اهمية هذه.الورشة التي نظمتها الهيئة العامة لحماية البيئة بالتعاون مع الهيئة الأقليمية للحفاظ على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن.

وذلك في مناقشة محاور مهمة متعلقة بالاسباب المتمثلة برمي المخلفات التي تلوث البيئة البحرية خصوصا تسرب مياه الصرف الصحي وغيره لشواطئ بلادنا وبالذات في العاصمة عدن.وتطرق المهندس /فيصل الثعلبي الى اهمية خروج الورشة بنتائج ايجابية تسهم في وضع اللبنات الاساسية لإعداد خطة وطنية على مستوى الجمهورية اليمنية للحفاظ على البيئة البحرية في بلادنا.

الى ذلك.اشار المهندس / كتبي عمر كتبي مدير عام مديرية التواهي الى اهمية الورشة في الحفاظ على البيئة البحرية من النفايات المبعثرة على الشواطئ. واستعرض ماقامت به السلطة المحلية في مديرية التواهي من حملات توعية في هذا المجال،متمنيا ان.تسرع الجهات المختصة في تشغيل الاحواض الرسوبية لمياه الصرف الصحي.

كما استعرض الدكتور/زاهر الاغوان مندوب الهيئة الاقليمية للحفاظ على بيئة البحر الاحمر وخليج عدن، اهداف الورشة التدريبية في تقييم النفايات المبعثرة على الشواطئ ومهام نطاق الهيئة الاقليمية والتي تتخذ من مدينة جدة مقرا لها وتتكون من عضوية كل من اليمن والسعودية والاردن ومصر والسودان وجيبوتي والصومال.

وتطرق الى الاهمية في تدريب المشاركين على تقييم النفايات المبعثرة في الشواطئ،مبديا شكره لكل من تعاون واسهم وشارك في انجاح.الورشة.

والقى المهندس نجيب محمد.أحمد مستشار وزارة المياه والبيئة كلمة،نقل في مستهلها تحيات معالي وزير المياه والبيئة المهندس /توفيق الشرجبي،ومؤكدا حرص الوزارة في العمل على الاخذ بمحمل الجد في العمل بالتوصيات والمقترحات التي ستخرج بها هذه الورشة المهمة والتي تتناول قضية في غاية الاهمية والمتمثلة بتدريب المشاركين والمختصين حول تقييم النفايات المبعثرة على الشواطئ.

واكد ضرورة خلق وعي متكامل بمخاطر رمي المخلفات في الشواطئ لما له من اثار خطيرة.جدا على سلامة البيئة البحرية،وحمل الجميع المسؤلية في الحفاظ على بيئتنا البحرية من اي تلوث بمافي ذلك المواطنين.

بعد ذلك بدأت فعاليات الورشة التدريبية بتقديم. عدد من اوراق العمل، حول النفايات البحرية خلفية عامة وتأثيراتها للدكتور/زاهر الأغوان، كما تناولت ورقة المهندس /نيازي مصطفى ، أصناف ومصادر النفايات المبعثرة على شواطئ عدن، فيما تناول المهندس / محمد عبدالله سعد في ورقته المسح الميداني للنفايات المبعثرة على شواطئ عدن، و تركزت ورقة المهندس /جميل عبده سعيد على موضوع في غاية الاهمية المتمثل بادارة النفايات الصلبة في الجمهورية اليمنية.

بالاضافة الى ورقة عمل حول المبادرات العالمية ودور الهيئة الإقليمية في إدارة النفايات البحرية للدكتور/ زاهر الأغوان.

هذا ومن المقرر ان تتواصل. يوم غد اعمال الورشة باستعراض ومناقشة العديد من اوراق العمل ابرزها ورقة عمل بعنوان “الدليل الإرسترشادي لمسح النفايات المبعثرة على الشواطئ ، وطرق. مسح. النفايات. المبعثرة. على الشواطئ” وطريقة المسح البصري السريع لتقييم النفايات المبعثرة على الشواطئ، للدكتور/زاهر. الأغوان.

بالاضافة الى تمرين. عملي لتطبيق التقييم البصري للنفايات المبعثرة على الشواطئ. ومن ثم المناقشات العامة والخروج بالمقترحات والتوصيات، وتوزيع الشهادات في ختام الورشة.

حضر. الفعالية مستشار رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة المهندس /نائف مسعد وعدد من المسؤلين والمهتمين، وآخرون.

إغلاق