عناوين الصحف

ابرز تناولات الصحافة العربية للشأن اليمني الصادرة ليوم الاثنين

ريبون / عناوين الصحف

تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار السياسية المتعلقة بشأن اليمني في اعدادها الصادرة اليوم الاثنين، ورصدت ريبون نيوز” أبرز التناولات والبداية من صحيفة الشرق الأوسط ” وتحت عنوان”

انقلابيو اليمن يحولون «كوفيد ـ 19» إلى «جائحة منسية»… والموتى بالمئات

قالت الصحيفة: رغم التحذيرات الدولية والمحلية من مخاطر اتساع رقعة انتشار فيروس «كورونا» في اليمن، فإن الجماعة الحوثية عملت على تحويله إلى «جائحة منسية» في ظل تجاهلها تصاعد الإصابات ووفاة المئات، وهي ترجيحات مصادر في صنعاء ومناطق سيطرة الجماعة، إلى جانب إعلانات تعازٍ غمرت وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات الدردشة في الهواتف الذكية.

مراكز الحوثي الصيفية تبني جيل إرهابيين

قال موقع العربية: حذرت الحكومة اليمنية الشرعية، من خطورة الأفكار الإرهابية التي تلقنها ميليشيا الحوثي الانقلابية للأطفال داخل ما تسميها “المراكز الصيفية”.

«مسام» ينتزع 1279 لغماً

وبحسب تناولات وكالات خارجية” تمكّن مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية «مسام» لتطهير اليمن من الألغام التي زرعتها ميليشيات الحوثي من انتزاع 1279 لغماً خلال الأسبوع الثاني من شهر يونيو 2020، منها لغمان اثنان مضادة للأفراد، و238 لغماً مضادة للدبابات و1036 ذخيرة غير متفجرة، و3 عبوات ناسفة. وبلغ إجمالي ما جرى نزعه منذ بداية المشروع حتى الآن 169434 لغماً.

عنصرية الحوثي تشرذم قيادات الصف الثاني

من جانبها قالت صحيفة عكاظ: تزايد السخط الشعبي والخلافات في أوساط الشعب اليمني جراء قوانين التمييز العنصري الحوثية، ووصل الأمر إلى إصدار مقربين من زعيم المليشيات تهديدات بالتصفية إلى القيادات التي توصف بـ«الزنابيل»، والتي لا تنتمي لحلقة الأسرة الحوثية.

«خليفة الإنسانية» تغيث 609 أسر فقيرة في سقطرى

وفي المجال الإنساني قالت صحيفة الاتحاد: إن مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية سيرت قوافل إغاثية استهدفت أكثر من 609 من الأسر الفقيرة والمحتاجة في 22 منطقة نائية في أرخبيل سقطرى. وأشار منسقو عمليات الإغاثة إلى أن الفرق التابعة لمؤسسة «خليفة الإنسانية» شرعت بتوزيع سلال غذائية متكاملة على القرى المتناثرة بين مدينتي عبطارة ومحارف في جنوب أرخبيل سقطرى وصولاً إلى قرى منطقة قعوة.

اليمنية «إشراق» تحوّل المعاناة إلى قصة نجاح

أما صحيفة البيان تناولت قصة نجاح حيث قالت: لا شك أن هناك قصص نجاح خرجت من رحم المعاناة، والمثال اليمنية إشراق، 44 عاماً، التي تحملت إعالةَ أسرة وأطفال، متحدیة الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي أجبرت الكثیر من الرجال على فقْد أعمالھم الیومیة، وقررت البحث عن الرزق، وإن كان شحیحاً، حيث بدأت تعديل الملابس من منزلها المتواضع، حتى باتت اليوم تدير معملاً كاملاً للخياطة.

مقتل قيادي حوثي شرق صنعاء وانتهاكات إخوانية بشبوة

وفي خبر لموقع العين الإخبارية” قتل قيادي بارز في مليشيا الحوثي الانقلابية بمعارك مع الجيش الوطني شرق صنعاء، فيما صعدت المليشيات الإخوانية من انتهاكاتها ضد المدنيين بمحافظة شبوة.
وواصلت المليشيات الإخوانية من انتهاكاتها ضد المدنيين في مديرية ” نصاب” بمحافظة شبوة، واستهدفت المناطق المأهولة بالسكان بالأسلحة الثقيلة.

“التعاون الإسلامي” تستنكر الهجوم الصاروخي الحوثي

دوليا قالت صحيفة البلاد السعودية: أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة هجوم ميليشيا الحوثي الإرهابي باستهداف المدنيين الأبرياء في مدينتي نجران وخميس مشيط بالمملكة العربية السعودية بطائرات بدون طيار، بالإضافة إلى إطلاق صاروخ باليستي من محافظة صعدة تجاه نجران وتمكنت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن من اعتراضه، مما أسفر عن إصابة بعض المدنيين نتيجة سقوط الشظايا.

الانتقالي الجنوبي يدين الانتهاكات بحق المدنيين بشبوة

وفي الخبر الأخير من موقع إرم نيوز” حيث عبّر المجلس الانتقالي الجنوبي، في جنوب اليمن، اليوم الاثنين، عن إدانته وشجبه لما أسماها بـ“الاعتداءات الغاشمة والإجراءات القمعية التي تقوم بها جماعات مسلحة تعمل تحت مظلة الحكومة اليمنية“، في محافظة شبوة، جنوبي البلاد.

إغلاق