عناوين الصحف

اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم

تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار المتعلقة في الشأن اليمني في اعدادها الصادرة, اليوم الاثنين, حيث ركزت على خسائر الحوثيين أمام قبائل حجور التي انتفضت معها القبائل لمواجهتهم, وبعد هذه الخسائر أعلنت ميليشيات الحوثي الانقلابية مساء الأحد عن البدء الفوري بتنفيذ ما أسمته “ميثاق الشرف القبلي”، الذي روجت له منذ العام 2015، بغرض مواجهة خصومها القبليين،.
ورصدت عدن تايم” أبرز التناولات الصحفية, والبداية من صحيفة العرب اللندنية” وتحت عنوان”
مغامرة التقارب البريطاني مع الحوثيين لم تدم طويلا

قالت الصحيفة ” لم يدم التقارب البريطاني مع الحوثيين في اليمن طويلا، إثر التراجع المستمر للتعهدات التي قطعها المتمردون اليمنيون للالتزام بالاتفاقات المبرمة بحضور المندوب الدولي مارتن غريفيث.
ورفع وزير الخارجية البريطانية جيرمي هانت من حدة إدانته للحوثيين أثناء زيارة قام بها إلى العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، محذرا من موت اتفاقات السويد خلال أسابيع.
واستقبل نائبا رئيس الوزراء، سالم الخنبشي وأحمد الميسري، وبحضور وزير الخارجية خالد اليماني، وزير الخارجية البريطاني والوفد المرافق له في العاصمة المؤقتة، في تطور اعتبره مراقبون سياسيون جزءا من التحول الذي طرأ على الموقف البريطاني من الملف اليمني.
وتزامن ذلك مع ارتفاع وتيرة المواجهات المسلحة في جنوب وشرق مدينة الحديدة بين قوات المقاومة المشتركة والميليشيات الحوثية، وهي الأعنف منذ سريان اتفاق وقف إطلاق النار في الثامن عشر من ديسمبر الماضي.

ميليشيات الحوثي تعيد إحياء “ميثاق قبلي مشبوه”

من جانبه قال موقع العربية” بعد سلسلة الانتفاضات القبلية ضدها خلال الأسابيع الماضية، أعلنت ميليشيات الحوثي الانقلابية مساء الأحد عن البدء الفوري بتنفيذ ما أسمته “ميثاق الشرف القبلي”، الذي روجت له منذ العام 2015، بغرض مواجهة خصومها القبليين، بحسب ما أفادت مصادر يمنية.
وفي تفاصيل هذا الميثاق الذي بدأ الحوثي الترويج له في العام 2015، أنشأت الميليشيات من أجله ما يسمى مجلس “حكماء وعقلاء اليمن”، وهو مجموعة من شيوخ القبائل الموالية للحوثي، اجتمعوا مؤخرا بهدف إقرار القواعد التفصيلية والتنفيذية للوثيقة.

الجيش الوطني يعزز مكاسبه في صعدة

وفي المعارك الدائرة في صعدة قالت صحيفة الخليج” تمكنت قوات الجيش الوطني، من تحرير مناطق استراتيجية جديدة في مديرية الصفراء شمالي محافظة صعدة، في حين أكدت تقارير مصرع 30 حوثياً في معارك وغارات جوية على جبهات القتال في محافظة حجة.
وذكر موقع «سبتمبر.نت» التابع لوزارة الدفاع اليمنية، أن قوات الجيش حررت شعاب الحنكة وسلسلة جبال بني أمية في منطقة «النقعة» بمديرية الصفراء عقب معارك ضارية خاضتها مع ميليشيات الحوثي الانقلابية. كما حررت قوات الجيش الوطني جبل «نواف» الاستراتيجي، الذي يطل على مناطق «الرزامات» و«النقعة». وأسفرت المعارك عن تكبد الميليشيات الحوثية الانقلابية قتلى وجرحى في صفوفها، علاوة على سيطرة الجيش اليمني على مخازن أسلحة تابعة للميليشيات الإرهابية.

وزير العدل اليمنى يؤكد أهمية تعزيز العمل العربى فى مكافحة الإرهاب

وبحسب صحيفة اليوم السابع” أكد وزير العدل علي هيثم الغريب أهمية تعزيز العمل العربي المشترك في المجالات الأمنية وتعزيز أوجه التعاون والتنسيق بين الدول الأعضاء في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.
وشدد الغريب، في كلمة اليمن بأعمال الدورة الـ 36 لمجلس وزراء الداخلية العرب التي انطلقت اليوم الأحد في تونس، على وقوف الجميع صفا واحدا في دعم اليمن وتأهيل قدراته الأمنية وتطوير وتنمية قدرات كوادره ليستعيد دوره الرائد ضمن منظومة الأمن العربي التي يجسدها المجلس بمواقفه التاريخية.
وذكرت وكالة الأنباء اليمنية أن الغريب استعرض، في الكلمة التي ألقاها نيابة عن نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية احمد الميسري، دور الجيش اليمني ووزارة الداخلية وبإسناد دول التحالف العربي والانتصارات العظيمة التي تحققت في استعادة معظم الأراضي اليمنية من أيادي الانقلابيين وتحرير المحافظات المحررة.

الفضائح الأخلاقية.. سلاح حوثي لتصفية الحسابات بين قيادات الانقلاب

بدوره قال موقع العين الإخبارية” إن مليشيا الحوثي بدأت في تنفيذ تهديداتها بتحريك ورقة “الفضائح الأخلاقية” كسلاح لتركيع مسؤولين موالين لها، في مستهل حرب باردة قد تزداد سخونة في الأيام القادمة، ضمن مسلسل تصفية الحسابات بين قيادات الانقلاب.
وبرز اسم “طلال عقلان” الذي يشغل منصب وزير الخدمة المدنية في حكومة الانقلاب غير المعترف بها، كأحدث ضحايا هذه الحرب، بعد تسريبات تداولها ناشطون حوثيون عن أسباب الإطاحة به من منصبه على خلفية ظهور تسجيلات فيديو له مع فتاة.

الحوثي يسوف.. والأمم المتحدة «صامتة»

وفي خبر لصحيفة عكاظ” ندد محافظ الحديدة الحسن طاهر بإعلان مليشيا الحوثي أمس (الأحد) رفض الانسحاب من الحديدة وموانئها. واعتبر تصريحات رئيس «اللجنة الثورية العليا» محمد علي الحوثي عن عدم وجود بند في اتفاق السويد يجبر مسلحيه بالانسحاب من الحديدة بأنه جزء من «الخرف» الذي لا يعي مفردات ما ورد في الاتفاق الذي شدد على ضرورة تسليم السلطة الأمنية والعسكرية للسلطة الشرعية وفقاً للقانون اليمني. واتهم المحافظ في اتصال هاتفي مع «عكاظ» الحوثيين بأنهم يسوفون ويختلقون الأعذار، إلا أننا ننتظر إعلانا من الأمم المتحدة بفضح الجهة المعرقلة للاتفاق رغم تصعيد المليشيا المستمر والتهديدات بإفشال جهود السلام عبر وسائل إعلامها. واستنكر الحسن صمت الأمم المتحدة إزاء انتهاكات الحوثيين ضد المدنيين العزل وخرق الاتفاقيات الموقعة في السويد وعدم الالتزام بتنفيذها.

هانت يبدي في عدن مخاوفه من حرب شاملة إذا فشل اتفاق استوكهولم

وفي الخبر الأخير من صحيفة الشرق الأوسط” أكمل وزير الخارجية البريطاني جيرمي هنت جولته الجديدة في المنطقة أمس بزيارة مدينة عدن، في سياق الجهود التي تبذلها لندن لتعزيز فرص السلام في اليمن، والضغط على الميليشيات الحوثية لتنفيذ اتفاق استوكهولم.
وفيما أبدى هنت مخاوفه من عودة الأوضاع في اليمن إلى حرب شاملة بسبب عدم تنفيذ الاتفاق بين الحكومة الشرعية والجماعة الحوثية، لمح بيان رسمي من الخارجية البريطانية إلى أن جولة هنت في المنطقة قد تكون آخر فرصة لإنقاذ اتفاق السويد وعملية السلام.
وتزامنت التصريحات البريطانية مع تصعيد حوثي أمس في محافظة الحديدة هو الأعنف منذ أسابيع، بحسب مصادر ميدانية عسكرية، إذ شنت الميليشيات هجمات استمرت عدة ساعات على مواقع القوات الحكومية شرق المدينة (الحديدة) وجنوبها، وفي أنحاء متفرقة من أريافها الجنوبية.

عدن تايم
إغلاق