محلية

تحذيرات رسمية.. اضطرابات مناخية شديدة تشهدها هذه المحافظات

ريبون / متابعات

أطلقت هيئات رسمية وباحثون متخصصون في علوم الفلك والتغيرات المناخية، تحذيرات جادة لجميع المواطنين من اضطرابات مناخية شديدة ستشهدها عدد من محافظات اليمنية خلال ساعات، ابرزها انخفاض لافت لدرجات الحرارة.

ونبه المركز الوطني للأرصاد الجوية المواطنين من انخفاض درجات الحرارة الصغرى في المرتفعات الجبلية، وتأثير ذلك خاصة كبار السن والمرضى والأطفال وطلبة المدارس والعاملين أثناء الليل والصباح الباكر وتأثير الاجواء الباردة على المحاصيل الزراعية.

موضحا في بيان حالة الطقس أن “الأجواء تكون صحوة وباردة على المرتفعات الجبيلية بمحافظات (صعدة، عمران، صنعاء، ذمار والبيضاء) والمناطق المرتفعة من محافظات (إب، لحج، الضالع، أبين، مارب والجوف) خلال الـ24 ساعة القادمة”.

وأشار المركز في نشرته الجوية، الاثنين، إلى أن “الأجواء تكون باردة نسبياً على أجزاء من الهضاب الداخلية، واحتمال تكون خلايا من السحب الركامية على أجزاء متفرقة من المرتفعات الغربية خلال فترة ما بعد الظهر”.

منوها بأن “أجواء المناطق الساحلية تكون صحوة إلى غائم جزئياً بوجه عام، و تشكل السحب الركامية على أجزاء متفرقة من الساحل الغربي والمرتفعات الداخلية المقابلة له”. منبها إلى معدل سرعة الرياح في هذه المناطق.

وأفاد مركز الارصاد الجوية بأن “الرياح جنوبية على الساحل الغربي ومدخل باب المندب تصل اقصى سرعة لها الى 23 عقدة مثيرة للأتربة والرمال بينما تكون خفيفة إلى معتدلة السرعة شمالية شرقية الى شرقية على السواحل الجنوبية والشرقية”.

موضحا في نشرته الجوية، بأن “السماء في المناطق الصحراوية ستكون خالية من السحب والأجواء جافة وباردة نسبياً أثناء الليل والصباح الباكر، والرياح شمالية شرقية إلى شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة”.

لكنه نبه بأن “الاجواء تكون في أرخبيل سقطرى غائمة جزئياً، والرياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة تنشط أحياناً وتتراوح سرعتها ما بين 06 الى 18عقدة”. محذرا “مرتادي البحر جنوبي الساحل الغربي وباب المندب من اضطراب البحر وارتفاع الموج”.

ومن جانبه، توقع الخبير في الفيزياء الفلكية والمناخ، عدنان الشوافي: “ارتفاعا بسيط لدرجة الحرارة الصغرى خلال اليومين القادمين مع عدم توقع صقيع”. ونبه “العاملين في الاماكن المكشوفة ليلا وفي الصباح الباكر لتوخي الحذر في المرتفغات والاحواض الجبلية من الاجواء الباردة نسبيا”.

إغلاق