أخبار العالم

تعليمات لليمنيين الراغبين بمغادرة أوكرانيا

ريبون نيوز ٢٦ فبراير ٢٠٢٢

ريبون نيوز – ٢٦ فبراير ٢٠٢٢ / تعز – محمد عبدالله _ المشاهد نت

 

أعلنت وزارة الخارجية اليمنية، الجمعة، تشكيل خلية أزمة لمتابعة أحوال رعاياها في أوكرانيا التي تشهد منذ الخميس حربا عنيفة إثر هجوم روسي.

 

وقالت الوزارة في بيان لها وصل “المشاهد” نسخة منه، إنها “شكلت خلية أزمة برئاسة وكيل الوزارة للشؤون المالية والإدارية لمتابعة أحوال المواطنين اليمنيين المتواجدين في أوكرانيا، نتيجة للحرب الدائرة فيها”.

 

وأضافت أن الخلية “ستعمل على مدار الساعة لمتابعة أوضاع المواطنين اليمنيين، والتنسيق مع كافة الجهات المعنية”، دون مزيد من التفاصيل.

في السياق، دعت السفارة اليمنية في العاصمة البولندية وارسو، رعاياها “الراغبين في السفر إلى أوكرانيا لتأجيل سفرهم في الوقت الحالي، حتى إشعار آخر”.

 

وحثت “رعاياها المتواجدين داخل الأراضي الأوكرانية والذين ليس لديهم أعمال ضرورية إلى مغادرة البلاد وذلك حرصا على سلامتهم”.

 

وخصصت السفارة على موقعها الإلكتروني “استمارة طوارئ” لتسجيل مواطنيها المقيمين في الأراضي الأوكرانية. ونشرت السفيرة اليمنية في بولندا وأوكرانيا، ميرفت مجلي، على صفحتها بموقع تويتر تعميم تضمن “قواعد عامة” للمواطنين الراغبين بمغادرة أوكرانيا والدخول إلى بولندا.

 

 

وتشمل تلك القواعد؛ السماح بدخول كافة مواطني الدول الثالثة (غير عضو في الاتحاد الأوروبي)، إلى بولندا لفترة زمنية لا تزيد عن 15 يومًا.

أما بالنسبة لليمنيين المتواجدون حاليًا في أوكرانيا وليس لديهم إقامة في دولة ثالثة، فإنه يتوجب عليهم – بحسب التعميم- العودة إلى اليمن عبر جمهورية مصر العربية، وعليهم إرسال صور جوازات سفرهم وإقامتهم في أوكرانيا لمنحهم تأشيرة ترانزيت في غضون أسبوع من تاريخ هذا الإعلان (25 فبراير/شباط الجاري)، عبر إرسال جميع الطلبات إلى البريد الالكتروني التالي: conulate@embassy-of-yemen.pl.

كما تضمن التعميم خارطة بمواقع وأسماء المعابر المتاحة للخروج من أوكرانيا إلى الأراضي البولندية برًا، وعددها ثمانية.

 

ويشترط على كل الراغبين في دخول الأراضي البولندية تقديم نتيجة اختبار سلبية ضد SARS- CoV-2 أثناء دخول حدود جمهورية بولندا، باللغة الإنجليزية أو البولندية، في غضون 24 ساعة من لحظة الحصول على نتيجة الاختبار.

 

ولا يوجد أي إحصاء أو تقدير رسمي لعدد اليمنيين المتواجدين حاليًا في أوكرانيا.

 

غير أن السفيرة اليمنية غير المقيمة ميرفت مجلي، ذكرت في تصريحات إعلامية، أن سفارتها أحصت 300 يمنيا يتواجدون في أوكرانيا.

 

وأطلقت روسيا فجر الخميس عملية عسكرية في أوكرانيا، أثارت ردود فعل غاضبة من عدة دول في العالم.

إغلاق