محلية

مختص في الحياة البحرية يحذر سكان العاصمة عدن من زيارة 7 شواطئ وجزر لأسباب خطيرة

ريبون نيوز –  ١ مارس ٢٠٢٢ / عدن

حذر الباحث المتخصص بشؤون الصياديين والحياة البحرية في خليج عدن، رشيدي محمود، في بلاغ صحفي سكان العاصمة عدن، من الذهاب إلى عدة شواطئ وجزر بحرية.

 

جاء ذلك في بلاغ نشره على حسابه الشخصي بموقع فيس بوك يعيد نشره موقع عدن الان الإخباري كما جاء بالنص :-

 

من الواجب أخذ الحيطة والحذر، للأسبوع الثالث على التوالي ومياه خليج عدن تشهد هبوب رياح موسمية شمال شرقي (الأزيب)، وذلك في أيام الخميس والجمعة والسبت من كل أسبوع، بينما تقل وثيرة وهبوب الرياح وتهدء في باقي أيام الأسبوع، وأمر كهذا يحدث لأول مرة.

 

لذا ننصح بعدم الذهاب إلى البحر وخاصة الشواطئ والجزر الذي يتطلب منا الوصول إليها عبر القوارب أو الشواطئ المفتوحة من جهة الشرق وهي الجهة التي تهب منها الرياح، وكذلك رؤوس الجبال، ومن خلال هذا المنشور سوف نتعرف على بعض الجزر والشواطئ ورؤوس الجبال التي تشكل خطر على مرتدايها وزوارها في مثل هكذا ظروف مناخية موسمية.

 

أسماء الشواطئ والجزر ورؤوس الجبال الأكثر خطورة خلال هبوب الرياح الموسمية الشمال شرقي في مياه خليج عدن:-

 

١) ساحل أبين… خورمكسر…يقع هذا الساحل في الجهة الشرقية وهي الجهة التي تهب منها الرياح الموسمية الشمال شرقي، وتكمن الخطورة في النزول إلى البحر والدخول والتوغل أكثر نحو العمق … لذا ننصح في البقاء بالقرب من الساحل خلال النزول إلى البحر والسباحة فيه.

 

٢) متنزة أبو دست…صيرة…ننصح بعدم النزول إلى الصخور أو الجبال، وذلك إما لألتقاط الصور، أو لتجليب وصيد الأسماك فالمكان خطير جدًا خاصةً وأنه يقع في الجهة الشرقية وهي الجهة الي تهب منها الرياح، فتعمل على هيجان البحر، وبالتالي يتجاوز إرتفاع الأمواج حجم وأرتفاع الصخور في ذلك المكان وهو ما يجعله مكان خطر جدًا في مثل هكذا طقس تهب فيه رياح موسمية شمال شرقي.

 

٣) جزيرة دنافة …. عدن … خطيرة جدًا في هكذا ظروف مناخية موسمية.

 

٤) ساحل جولد مور وما جاوره، ننصح في عدم الأقتراب من رؤوس الجبال والسباحة فيها خاصة أثناء هبوب الرياح القوية حيث تعمل تلك الرياح على تشكل الدوامات والتيارات البحرية القوية، وذلك خلال حالة المد والجزر، ولهذا ننصح بعدم الأقتراب من رؤوس الجبال.

 

٤) ساحل البربرية … منطقة الخيسة…خلال هبوب الرياح الموسمية الشمال شرقي يشهد هذا الشاطئ إرتفاع وهيحان الأمواج عند رؤوس الجبال الواقعة في الجهة الشرقية منه كما يشهد الشاطئ إرتفاع في منسوب الأمواج وهو ما يشكل خطر لمن لا يجيد السباحة، ويفكر بالنزول إلى البحر والسباحة فيه، وربما قد يعرض نفسه للخطر نتيجة وجود بعض الحفر المفاجئة أو التيارات البحرية التي تحدث نتيجة هيحان وإرتفاع الأمواج، وكذلك بسبب وصول الأمواج بسرعة إلى الشاطئ والإرتداد منه. لذلك من الواجب أخذ الحيطة والحذر، أو يمكنكم السؤال والإستفسار عن حالة الطقس والبحر من الشباب أبناء منطقة الخيسة الذين يتواجدون في العشش الخاصة والتابعة لهم في شاطئ البربرية.

 

٥) شاطئ درابين … البريقة … شاطئ خطر وغير مناسب في مثل هكذا ظروف مناخية موسمية، ويتطلب الوصول إلى هذا الشاطئ التنقل عبر القارب، وفي مثل هذه الأحوال الجوية فإن الدخول إلى البحر عبر القارب يشكل خطر كبير نتيجة هبوب الرياح وإرتفاع الأمواج، لذلك من الواجب الأمتناع عن الذهاب الى هذا الشاطئ، في مثل هكذا ظروف مناخية موسمية.

 

٦) جزيرة الجحب … منطقة عمران الساحلية … تقع الجزيرة في وسط البحر، وتكون في مواجهة الرياح الموسمية القوية والأمواج الهائجة، وبشكل مباشر، ويتطلب الوصول إليها أخذ قارب من منطقة عمران، وننصح في عدم الذهاب إليها في مثل هذه ظروف مناخية موسمية، لذلك من الواجب عدم الذهاب الى تلك الجزيرة حفاظًا على سلامتكم.

 

٧) جزيرة بحرة … قرية رأس عمران … وتقع هذه الجزيرة ضمن نطاق الجزر التابعة لجزيرة العزيزي، وهذه الجزيرة ليس لها شاطئ، وإنما هي عبارة عن صخرة كبيرة في وسط البحر، وفي مثل هذه الظروف المناخية الموسمية لا نفضل التواجد فيها أو القيام برحلة بحرية إليها، لذلك من الواجب عدم الذهاب الى تلك الجزيرة حفاظًا على سلامتكم.

 

نسأل من الله السلامة للجميع … ودمتم في خير وعافية ومحبة وسلام وحفظ من الرحمن أحبتي أين ما كنتم.

إغلاق