متابعات

الخنبشي يترأس اجتماعا هاما لوزارتي الكهرباء والمالية في العاصمة عدن

ريبون / متابعات

ترأس نائب رئيس الوزراء الدكتور سالم الخنبشي اجتماعا هاما اليوم الاثنين ضم قيادتي وزارتي الكهرباء والطاقة والمالية.

ووقف الاجتماع بحضور وزير الكهرباء والطاقة المهندس محمد العناني امام اولويات وزارة الكهرباء من مشاريع التأهيل والسير في تنفيذ العقود وفقا لقانون المناقصات والمزايدات.

وخلال الاجتماع وجه الخنبشي المسؤولين بوزارة الكهرباء والطاقة لاتخاذ كافة التدابير والاجراءات العملية لمجابهة الصيف القادم وحل كافة الاشكاليات التي تواجه مؤسسة الكهرباء مؤكدا على أهمية العمل بروح الفريق الواحد وتسريع الاعمال وتجاوز الصعاب والبدء باعمال الصيانة.

من جانبه أكد وزير الكهرباء المهندس محمد العناني اهمية تفعيل التنسيق بين الوزارتين، مشيرا إلى عدم خضوع محطات التوليد إلى صيانة دورية سنوية، بسبب عدم توفر مواد كافية للصيانة خلال السنوات الأربع الماضية.

واستعرض الاجتماع الإشكاليات والصعوبات التي تواجهها المؤسسة وضرورة تسريع الاجراءات الخاصة باحتياجات قطاع الكهرباء وخاصة بما يتعلق بصيانة المحطات وتوريد مواد الشبكة لغرض الحفاظ على استقرار المحطات ورفع الطاقة الإنتاجية بحسب ما هو معتمد في برنامج الصيانة المرفوع لدولة رئيس الوزراء، والتشديد على ضرورة سرعة توفير الاعتمادات لغرض توريد مواد الشبكة التي تعاني المؤسسة منها منذ فترة، وكذا وضع الية لغرض مواجهة متطلبات توفير الطاقة.

وفي ختام الاجتماع تم الاتفاق بين الوزارتين على تسريع فتح الاعتمادات المستندية لقطع غيار محطتي المنصورة وخورمكسر ومحطة شهناز بما يسهم في توريد المواد باقرب وقت ممكن، وكذا آلية دفع قيمة محطة كهرباء احور 2 ميجا للبدء بالتوريد والتركيب.

كما تم الاتفاق على دفع قيمة انشاء مركز الحاسوب بالإدارة العامة للمؤسسة والمعتمدة من قبل رئيس الوزراء، ودفع مستحقات شركات شراء الطاقة للفترة ابريل سبتمبر 2019، وتنفيذ ماتم الاتفاق عليه.

حضر الاجتماع الوكيل المساعد لوزارة الكهرباء عبدالحكيم فاضل ومدير المؤسسة العامة للكهرباء المهندس عبدالقادر باصلعه ومدير كهرباء عدن مجيب الشعبي ومدير المتابعة نصر مكرد ومن وزارة المالية وكيل التنظيم والحسابات الحكومية خالد الحوثري ووكيل الوحدات الاقتصادية عبدالحكيم مخاشن والمختصين من الجانب الفني للمالية ومكتب وزير المالية.

إغلاق