عناوين الصحف

ابرز تناولات الصحافة العربية للشأن اليمني الصادرة اليوم الثلاثاء

ريبون / عناوين الصحف

ركزت الصحف والمواقع الخارجية في تناولات أخبار الشأن اليمني في أعدادها الصادرة اليوم الثلاثاء، على الانتصارات التي حققها الجيش الوطني في محافظة الجوف بمشاركة رجال القبائل وبإسناد جوي من تحالف دعم الشرعية.

وإليكم ” أبرز التناولات والبداية من صحيفة البيان” وتحت عنوان”

الشرعية تحرّر مناطق في الجوف ومأرب

قالت الصحيفة: حرّر الجيش الوطني، وبإسناد من التحالف العربي، منطقة اليتمة في مديرية خب والشعف كبرى مديريات محافظة الجوف، وقتلت العشرات من عناصر ميليشيا الحوثي.
وقالت مصادر عسكرية لـ«البيان»، إنّ قوات الجيش الوطني وبإسناد من مروحيات الأباتشي، نفذت هجوماً مضاداً على الميليشيا التي سيطرت على المنطقة ومواقع أخرى في المديرية الواقعة على الحدود مع المملكة العربية السعودية، وتمكّنت من استعادة كامل المنطقة وأجزاء من منطقة المهاشمة وبمساحة تقدر بـ 30 كيلومتراً.

مقتل عدد من مسلحي المليشيا بقصف مدفعي في كتاف بصعدة

وفي المعارك الدائرة في صعدة قال موقع اليمن العربي ” لقي عدد من مسلحي المليشيا الحوثية مصرعهم بنيران مدفعية القوات الحكومية في محور كتاف بمحافظة صعدة خلال الساعات الماضية.
وأكدت مصادر عسكرية، أن عدداً من عناصر المليشيات الحوثية كانت تحاول التقدم والتمركز في إحدى التباب الجبلية القريبة من مواقع القوات الحكومية بمحور كتاف إلا أن المدفعية استهدفت تلك المجاميع.

القوات اليمنية تحاول قلب موازين القوى في معركة الجوف

اما صحيفة العرب اللندنية” قالت: تمكّنت القوات التابعة للحكومة الشرعية ، الإثنين، من تحقيق انتصار جزئي على ميليشيا الحوثي وذلك في أول خطوة نحو استعادتها زمام المبادرة بعد كبوة سقوط مدينة الحزم، مركز محافظة الجوف بيد الميليشيا.
وكان سقوط المدينة الواقعة بشمال شرق العاصمة صنعاء قد أثار المخاوف من سقوط كامل أجزاء المحافظة ما سيشكّل تغييرا في “موازين القوى العسكرية بصورة نهائية”، بحسب تعبير أحمد عبيد بن دغر، مستشار الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي.

اتفاق ستوكهولم لن يكون نافذة لإيران لتهديد الملاحة

من جانبه قال موقع العربية: عبّرت القوات المشتركة في الساحل الغربي، مساء الاثنين، عن أسفها لمواقف الأمم المتحدة السلبية تجاه اتفاق ستوكهولم، واعتبرت هذه المواقف “مشجعة لميليشيا الحوثي في تنفيذ الأجندة الإيرانية المستهدفة أمن الملاحة في البحر الأحمر وباب المندب”.

وقال عضو قيادة القوات المشتركة عضو الفريق الحكومي في لجنة تنسيق إعادة الانتشار، العميد صادق دويد، إن “آمال الأمم المتحدة في إنجاح “ستوكهولم” ولو بالتغاضي عن خروقات الحوثيين وتقييدهم عمل الفريق الأممي في الحديدة، جعل الاتفاق رهينة العبث”.

حضرموت تطالب بدعم تجربتها الأمنية

وبحسب صحيفة الاتحاد” أكد محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية في المكلا، اللواء ركن فرج سالمين البحسني أن الانتصار الذي حققه أبناء حضرموت في دحر تنظيم «القاعدة» الإرهابي في أبريل 2016 وترسيخ الأمن والاستقرار مثّل انتصاراً كبيراً بمساندة الأشقاء في التحالف العربي بقيادة السعودية ودعم الإمارات.

إصابة 4 جنود بهجوم مسلح جنوب اليمن

قال موقع إرم نيوز: أصيب 4 جنود ، من قوات ”الحزام الأمني“، التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي مساء أمس الإثنين، بهجوم شنه مسلحون على أحد حواجز التفتيش الأمنية، في محافظة لحج، جنوب اليمن.

اتهامات يمنية لجنرال الحديدة بـ«محاباة» الحوثيين

وفي الخبر الأخير من صحيفة الشرق الأوسط” حيث أثار البيان الأخير لرئيس بعثة الأمم المتحدة في الحديدة الجنرال الهندي أبهيجيت غوها، غضباً عارماً في الشارع السياسي اليمني، كما أثار استغراب الحكومة الشرعية، وسط اتهامات للبعثة بـ«محاباة» الحوثيين و«غض الطرف» عن قواربهم المفخخة وصواريخهم وطائراتهم المسيرة، وورش تصنيع الألغام المبثوثة في موانئ الحديدة.

إغلاق