كتابات

بامطرف..شاعرية في الظّل اغنية (رددّت لك كم من قصيدة) بين البامطرف…والمحضار

( الحلقة الاولى)

بقلم الاستاذ سعيد محمد بن هاوي باوزير

……………………………………………..

مايفيدقول الشعر* والمحبوب ماتجيبه القصيدة

ياماتعبت الفكر * في نظم العبارات الجديدة

كل باب ماله الاقليده* قل لبومحضار

رددت لك كم من قصيدة مااصطلب لي بارقل لبومحضار

………………………………

رجوت واستعطفت* ماحصّل قليبي مايريده

ووصفت وتغزلت* في المحبوب مالانت حديده

فقيرفي ازمة شديدة* مامعي دينار

………………………………

ماصاررمزالعين* في العشقة بريدي اوبريده

قلت اشفقوا بحسين* لاشفقة ولاايدي وديدة

ماقربت الدارالبعيدة* وناربعده نار

…………………………………..

ماذقت طعم الكاس* والمضبي ولاذقت الحنيدة

وويني ووين الناس* وليالي المسرات السعيدة

والفايدة هي والوجيدة* شلّها الاعصار

……………………………………………

……. نقف اليوم مع هذه الابيات الشعبية الغنائية المعبرة والتي شاعت وانتشرت في مطلع الثمانيات من القرن المنصرم لكي نلج عوالم شاعرمن شعراء الاغنية الحضرمية ونقف مع عطاءاته المتعددة خلال تجربته الابداعية الاوهوالصديق الراحل الاستاذسالم احمدبامطرف صاحب هذه الكلمات( رددت لك كم من قصيدة) ومن الحان الفنان الملحن الراحل محمدعلي عبيّد

وهذه الاغنية بالذات تمثّل علامة بارزةفي مشوارشاعرنا بامطرف من حيث المقدرة الفائقة على المعالجة الاسلوبية والصياغة الشعرية في انتقاءوتوظيف بعض مقاطع من اغنيات شهيرة ذائعة الصيط لشاعرنا الغنائي الراحل السيدحسين المحضار

ولقدكان البامطرف ذكياً ولمّاحاً وموفقاً في اختياره لهذه المقاطع التي استدعاهاووظفها توظيفاً جيداًلخدمة النص الشعري لكونها تتفق مع طبيعة السياق للاغنية من ناحية.ومن ناحية اخرى تعبّرعما يودقوله الشاعرونقله الينا ولكن عبرعبارات المحضاروليست عبارات بامطرف عبراسلوب الاقتباس البلاغي مما يتوافق ويتلاءم مع طبيعة المقام والسياق من المقاطع الشعرية الغنائية للمحضار.وبالمقابل يوضّح ويكشف هذا النص مدى العلاقة الحميمية والوجدانية بين الشاعرين بامطرف والمحضارمن جانب.ومن جانب اخرمدى التاثيرالعميق عندشاعرنا بامطرف بالشاعرالغنائي القديرالسيد  حسين المحضاركرائدوكنموذج يقتدى به_ ويحق له ذلك_   حيث جاءت هذه الاغنية كشكل من اشكال الاعتراف والاعجاب والتقديروالوفاء وليس من باب المعارضة اوالردكما يعتقدالبعض

كما انها تكشف شكلا اخراً الاوهومحبة الشاعربامطرف للشاعرالمحضارواعجابه وتذوقه لخصوصية تجربته الابداعية وبالذات تاثره باغنيات متميزة ولكنها قوية وصادقة العاطفة وليست حكراً على اغنيات الستينيات بل اختاراثناءتوظيف وتضمين العديدمن العبارات المنتقاة من قصائد المحضارفي فترة الستينات بل وامتدت الى السبعينات ويتضح ذلك من خلال قول الشاعربامطرف

ماصاررمزالعين* في العشقة بريدي اوبريده

قلت اشفقوا بحسين * لاشفقة ولاايدي وديدة

ماقربت الدارالبعيدة * وناربعده نار

وهنا نلاحظ ان البامطرف ضمّن هذا البيت عبارات مقتبسة من اغنيات محضارية شهيرة من بدايات المحضارفي فترة الستينات الاوهي قوله: رمزعينه بريدالمحبة بين قلبي وقلبه وخاصةً عندما قال ( ماصاررمزالعين في العشقة بريدي اوبريده)

وكذلك تضمينه واقتباسه لعبارة المحضارالشهيرة الاوهي قوله( قلت اشفقوا بحسين* لاشفقة ولاايدي وديدة)

وهي اشارة الى قول المحضارفي اغنية خضّرالوادي في شِعب رقمان وبالذات قوله

قلهم يكفي هذا التمنّان والمطل ماشانه اشفقوا بحسين وارحم ياكحيل العين

كما ضمن شاعرنا بامطرف في نفس هذا البيت عبارة من اغنية محضارية ثالثة وبالذات قوله( ماقربت الدارالبعيدةوناربعده نار) وهي اشارة الى قول المحضارفي اغنيته المعروفه ناربعدك ياحبيبي نارناروالله نارالمعروفة بمطلعها اسعدزمان الحب.

وكذلك اشارة اخرى الى اغنية المحضارالزمن لاتحدّى يفرق الاالمحب من حبيبه وبالذات قول المحضارليت دارك قريبه عندما اشاربامطرف في قوله( ماقربت الدارالبعيدة)

كما نلاحظ في البيت الرابع والاخيرمن اغنية بامطرف العديدمن التوظيفات والاقتباسات من اغاني المحضاروالتي ضمّنها من خلال قوله

 

ماذقت طعم الكاس والمظبي* ولاذقت الحنيدة

ويني ووين الناس* وليالي المسرات السعيدة

والفايدة هي والوجيدة.شلها الاعصار

ونلاحظ في هذا البيت اشارة الى قول المحضارفي اغنيته يامول شامه وبالذات في قوله

متى بانلتقي في الجانب الغربي* والاعامقداوفي مسيلة

انا وانت وبس والكاس والمظبي

عندما اشاربامطرف( ماذقت طعم الكاس والمظبي)

ونلاحظ ايضاان هذاالبيت احتوى على اشارات الى اغنية محضارية ارتبطت بشهررمضان الاوهي قوله

ويني ووين الناس يارمضان* لي كنت اسهرمعهم لياليك

حيث اشاربامطرف الى ذلك بقوله ( ويني ووين الناس وليالي المسرات السعيدة)

وكذلك اشارة الى اغنية المحضارالهاشمي قال مالك ياهاجري راقب الله وبالذات قول المحضارلان ليلة وصالك فيها الهناءوالمسرة حيث اشاربامطرف بقوله ( وليالي المسرات السعيدة)

كما ضمّن هذا البيت اشارة الى اغنية محضارية شهيرة وهي خذمن الهاشمي ماتريده واسمح بلقياك ياذا الحسن

خذمن الفايدة والوجيدة لي في الوسل نوب جرذان حيث اشارالبامطرف بذلك في قوله( والفايدة هي والوجيدة)

في ختام هذه الجولة نلاحظ ان شاعرنا بامطرف في البيتين الثالث والرابع قدضمّن اكثرمن اشارة الى نصوص المحضارالغنائية وبالذات في ثمانية مواضع.. وقداوضحناها انفا**ً……………

والى اللقاء في الحلقة الثانية باذن الله

مع تحيات الاستاذ سعيد محمدبن هاوي باوزير غيل باوزير حضرموت

٤ مارس ٢٠١٩

إغلاق