محلية

اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم

تناولت الصحافة والمواقع الخارجية العديد من الأخبار السياسية والإجتماعية والإقتصادية الخاصة بشأن اليمني, اليوم الخميس, ورصدت عدن تايم” أبرز التناولات والبداية من وكالة وام” وتحت عنوان”
الأمم المتحدة تشيد بدور الإمارات الإنساني في اليمن

قالت الوكالة ” أشادت مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة بالجهود التي تبذلها دولة الإمارات في اليمن لدعم الاستقرار وتلبية احتياجات السكان، فيما واصلت هيئة الهلال الحمر الإماراتي تقديم المساعدات، حيث سلمت كميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية المتنوعة للمستشفى العام في مديرية التحيتا.
وأشادت مفوضية شؤون اللاجئين بالجهود التي تبذلها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي في اليمن، كاشفة عن خطط ومشاريع سيتم تنفيذها بالتعاون مع الهيئة خلال العام الجاري.
جاء ذلك خلال لقاء سلطان الشامسي ممثل هيئة الهلال الأحمر في عدن جاكلين بريفلين مديرة مكتب مفوضية شؤون اللاجئين في عدن، حيث بحث الجانبان أوجه التعاون والتنسيق في عدد من المشاريع الإنسانية.

مقاومة صنعاء تدمر مصنع متفجرات للحوثي

وبحسب صحيفة البيان” فجّرت مقاومة صنعاء مصنعاً للمتفجرات في جنوب العاصمة في أكبر عملية المقاومة داخل المدينة، في وقت شن التحالف العربي 13 غارة جوية على معسكر للحوثي بمحافظة ذمار.
وقالت مصادر في المقاومة : إن مجموعة من منتسبيها نفذوا هجوماً مباغتاً على أكبر مصنع لإنتاج المتفجرات والألغام وتدريع العربات في المدخل الجنوبي لمدينة صنعاء وإن انفجارات ضخمة سمعت في المكان، كما أضاءت نيران الحرائق المنطقة التي تعد جزءاً من مديرية سنحان مسقط رأس الرئيس السابق علي عبد الله صالح.
وذكرت المصادر أن المصنع ينتج كميات كبيرة من المتفجرات التي تستخدمها الميليشيا في تلغيم المناطق والمدن وبالذات في الساحل الغربي، كما تستخدمه لتدريع العربات، بعد أن حولت الميليشيا ورشة تتبع الجيش قبل الانقلاب إلى مصنع للإنتاج مختلف أنواع المتفجرات والألغام.

اتفاق السويد انتهك مرارا من قبل الحوثيين

وفي خبرموقع العربية” أكد سفير السعودية في واشنطن الأمير خالد بن سلمان ، أن ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، تنتهك بشكل متكرر اتفاق ستوكهولم الذي تم توقيعه بين الأطراف اليمنية، داعياً المجتمع الدولي لاتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان تنفيذه بالكامل لتحقيق السلام المستدام في اليمن.
وغرد الأمير خالد بن سلمان عبر حسابه في تويتر، ليلة الأربعاء إلى الخميس، قائلا إن تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة ملتزم بتنفيذ اتفاق ستوكهولم، وأضاف ولكن الميليشيات الحوثية عازمة على دعم بؤس ومعاناة الشعب اليمني الشقيق.

تكشف تفاصيل خلافات غريفيث – كمارت
كشفت مصادر محلية موثوقة لـ«عكاظ» أمس (الأربعاء)، تفاصيل الخلافات بين المبعوث الأممي مارتن غريفيث ورئيس لجنة المراقبة الدولية الجنرال باتريك كمارت.
وقالت المصادر إن الخلافات تتمحور حول امتعاض الأول من علاقة الثاني المباشرة مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ومجلس الأمن الدولي، مضيفة أن غريفيث يرى أن باتريك يتعمد تجاهله، فيما يرى باتريك أن غريفيث لا يتعامل بجدية وحسم مع الحوثيين.
ولفتت المصادر إلى أن التقارير التي رفعها رئيس لجنة المراقبة الأممية إلى غوتيريس حول التحديات التي تواجه تنفيذ مهماته والتهديدات الحوثية له وضعت غريفيث في مأزق وموقف حرج أمام الأمم المتحدة، وكشفت – بحسب المصادر- تواطؤه مع مليشيات الحوثيين. وعزت مصادر «عكاظ» أسباب الخلافات أيضا إلى «حيادية» باتريك وسعيه إلى تنفيذ اتفاق السويد، ورفضه «مسرحية الانسحاب» الحوثي من ميناء الحديدة وفضحها أمام الرأي العالم العالمي، كاشفة أن غريفيث حاول الضغط عليه للقبول بالأمر الواقع، وأن يكون مكتب الأمم المتحدة في عمان النافذة للتقارير التي يرفعها للمنظمة الدولية، وهو ما رفضه باتريك.

ألمانيا تنضم إلى فريق الأمم المتحدة لمراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة

وفي خبر لموقع 24الإماراتي” قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، أمس الأربعاء، في واشنطن إن بلاده سترسل مراقبين للانضمام إلى فريق تابع للأمم المتحدة يراقب وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة اليمنية.
تصريحات ماس جاءت عقب محادثات أجراها مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو، إلا أن الوزير الألماني لم يذكر عدد المراقبين الذين تنوي برلين إرسالهم إلى اليمن.

تحالف دعم الشرعية باليمن: 741 انتهاكا حوثيا منذ بداية اتفاق الحديدة

من جانبها قالت صحيفة اليوم السابع” أعلن تحالف دعم الشرعية فى اليمن، أن انتهاكات الميليشيات الحوثية بلغت 741 انتهاكا منذ بداية اتفاق الحديدة لوقف النار.
ونقلت قناة “العربية ـ الحدث” الفضائية، مساء الأربعاء، عن مصادر يمنية قولها: “إن ميليشيات الحوثى واصلت خرق الهدنة فى الحديدة غرب اليمن حيث قصفت بقذائف الهاون مصنع ومخازن شمسان للكتب والأدوات المدرسية فى منطقة كيلو 16 شرق مدينة الحديدة”.

التحالف يقصف معسكراً حوثياً في ذمار

عسكريا قالت صحيفة الاتحاد” إن مقاتلات التحالف العربي قصفت، أمس، معسكراً تدريبياً لميليشيات الحوثي الإرهابية الموالية لإيران في محافظة ذمار جنوبي صنعاء. وقالت مصادر محلية: إن مقاتلات التحالف شنت 13 غارة على معسكر تدريبي في «قاع الحقل» بمديرية «ضوران آنس» غرب محافظة ذمار. وبحسب المصادر فإن «قاع الحقل» واد كبير، يقع في «مخلاف بني حاتم» غرب مديرية «ضوران أنس» وقد حولته ميليشيات الحوثي إلى معسكر لتدريب عناصرها قبيل إرسالهم لجبهات القتال.

جرح 4 وأسر 22 عنصرا من الميليشيات الحوثية

وفي الإشتباكات الدائرة بحجة قال موقع اليمن العربي” أفادت مصادر قبلية باندلاع اشتباكات بين ميليشيات الحوثي وقبائل حجور شمال غرب محافظة حجة أسفرت عن جرح 4 وأسر 22 عنصرا من الميليشيات وإحراق آليات عسكرية كما استولى رجال القبائل على عربتين عسكريتين للميليشيات.
المصادر أوضحت أن الاشتباكات اندلعت على إثر إقدام الميليشيات على قتل امرأة وإصابة مواطن من قبيلة ذو يحيى التابعة لحجور أثناء محاولتها اقتحام المنطقة، لكن القبائل تصدت للميليشيات ومنعتها من اقتحام المنطقة.

وزير حقوق الإنسان اليمني: مستقبل اليمن لن يتحقق بتسوية هشة

قالت صحيفة الشرق الأوسط” أكد وزير حقوق الإنسان الدكتور محمد عسكر أن مستقبل اليمن الأمن والمزدهر لن يتحقق بتسوية سياسية هشة تمنح حصانة للمجرمين وتسمح ببقاء السلاح في يد ميليشيات خارجة عن الدولة، وإنما بوضع أسس سليمة لسلام دائم وشامل يحقق النماء والعيش المشترك لكل اليمنيين وفقا للمرجعيات الثلاث المتفق عليها محليا وإقليميا ودوليا والمتمثلة بمخرجات الحوار الوطني الشامل والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وقرارات مجلس الأمن الدولي وخاصة القرار 2216.
وشدد الوزير على اهتمام الحكومة الشرعية أهمية بقضايا حقوق الإنسان والدفع بها ضمن القضايا الرئيسية التي ناقشها مؤتمر الحوار الوطني وضمنها مخرجاته، لما لها من معان سامية تعزز حرية الإنسان وتوفر الفرص المتساوية للجميع للمشاركة في العملية السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية في اليمن، طبقا لما نقلته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

تشدّد الحوثيين يدخل الجهود الأممية باليمن في مأزق

وفي الخبر الأخير من صحيفة العرب اللندنية” وصفت مصادر سياسية يمنية زيارة المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث لصنعاء بـ“الفاشلة”، مؤكّدة عدم تمكّنه من زحزحة موقف المتمرّدين الحوثيين من تنفيذ اتفاقات السويد بشأن الحديدة، بما ذلك رفضهم التعاون مع رئيس فريق المراقبين الدوليين الجنرال الهولندي باتريك كاميرت.
وتجنّب غريفيث لدى مغادرته مطار صنعاء، الأربعاء، مصحوبا بكاميرت باتجاه العاصمة السعودية الرياض، الإدلاء بأي تصريح بشأن الزيارة وما دار خلالها، ما رسّخ فكرة فشلها لدى أغلب الملاحظين.
وتتحدّث ذات المصادر عن “دخول جهود المبعوث الأممي المدعوم بأطراف إقليمية ودولية في محاولته إطلاق مسار للسلام في اليمن تأسيسا على ما تمّ التوصّل إليه خلال المحادثات التي احتضنتها العاصمة السويدية ستوكهولم في ديسمبر الماضي، في مأزق كبير بسبب تشدّد الحوثيين وتمسكّهم بتطبيق تفسيرهم الخاص لاتفاقات السويد، وخصوصا ما يتعلّق منها بإعادة انتشار القوات في الحديدة وإخلاء موانئها”.

المصدر: عدن تايم

إغلاق