متابعات

اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم

ركزت الصحف والمواقع الخارجية في تناولات أخبار الشأن اليمني, اليوم الأحد, على الانتهاكات التي ترتكبها مليشيات الحوثي بحق المواطنين, حيث دعا محافظ حجة عبدالكريم السنيني، الأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية والإنسانية إلى زيارة مخيمات النازحين في حجة والتي تتعرض لمجازر من قبل مليشيا الحوثي.
وركزت أخرى على رصد الخروقات التي ارتكبتها المليشيا الذي بلغ745 خرقاً منذ سريان الهدنة في 18 ديسمبر الماضي وحتى 25 يناير 2019.
ورصدت عدن تايم, أبرز التناولات, والبداية من وكالة وام” وتحت عنوان”
الإمارات تدعو الاتحاد الأوروبي إلى إنقاذ اتفاق ستوكهولمقالت الوكالة ” دعا سفير الدولة لدى مملكة بلجيكا المندوب الدائم للدولة لدى منظمة حلف شمال الأطلسي «ناتو» محمد عيسى بوشهاب السويدي إلى بذل جهود حقيقية وصلبة لدعم اتفاق السلام في اليمن وتجنيبه الانهيار.. بالتزامن حذرت وزارة الخارجية اليمنية في بيان شديد اللهجة من انهيار وشيك لاتفاق ستوكهولم داعية المجتمع الدولي لاتخاذ خطوات أكثر جدية حيال ميليشيا الحوثي
وقال سفير الدولة لدى مملكة بلجيكا في مقال رئيس نشره موقع (يورواكتيف)، الذي يتابع أنشطة مؤسسات الاتحاد الأوروبي «اعتماد اتفاقية ستوكهولم، قبل شهر واحد، كان بمثابة وميض نادر من الأمل لشعب اليمن. ووعدت الاتفاقية بإنهاء القتال في الحديدة، وإعادة الانتشار المتبادل للقوات، ورفع حظر المساعدات الإنسانية الحيوية، وتبادل آلاف السجناء.

الأمم المتحدة تتعهد بمغادرة الحوثيين الحديدة

وبحسب موقع العربية” قال وزير الخارجية ، خالد اليماني، إن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، تعهد بأن اتفاق الحديدة سينفذ، وأن الحوثيين سوف يغادرون المدينة والموانئ كخطوة أولى باتجاه تحقيق السلام في اليمن.
وأضاف اليماني عبر تغريدة على حسابه في “تويتر”، أن غوتيريس وعد ألا يخذل الشعب اليمني الذي تربطه به علاقة، خاصة منذ أن كان مفوضاً سامياً للاجئين.
يأتي ذلك فيما ناقش كبير المراقبين الأمميين اتفاق الحديدة المستقيل، الجنرال الهولندي باتريك كاميرت، في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، مع وفد الحكومة الشرعية في لجنة إعادة الانتشار بمدينة الحديدة مقترحات حول إدارة موانئ المدينة وآلية إعادة الانتشار.

آلاف الانتهاكات لميليشيا الحوثي في صنعاء وتعز

وفي تناولات الوكالات الخارجية” رصد تقرير لوزارة حقوق الإنسان آلاف الانتهاكات، التي ارتكبتها ميليشيا الحوثي الإيرانية على مدار العام الماضي في صنعاء وتعز، طالت السكان والمساعدات الإنسانية والمرافق العامة. وذكر التقرير أن ميليشيا الحوثي الإيرانية ارتكبت على مدار عام 2018، 3115 انتهاكاً بحق المواطنين في العاصمة اليمنية صنعاء، وشملت الانتهاكات 10 مديريات.
وأشار التقرير إلى 529 انتهاكاً ارتكبها المتمردون في مديرية السبعين وسط صنعاء، وتجاهلت المنظمات الدولية هذه الانتهاكات، ولم تأت على ذكرها في تقاريرها. وتنوعت انتهاكات الحوثيين بين القتل والإصابة والتجنيد والاختطاف والإخفاء القسري. واستعرض التقرير اليمني الحكومي انتهاكات الميليشيا في ما يتعلق بسرقة المساعدات الإنسانية والإغاثية. وجاء التقرير على ذكر 59 حالة قتل، و388 حالة قمع للسكان، و762 حالة اختطاف، و172 حالة إقصاء وظيفي، و172 اعتداء على المنشآت العامة و137 تعدياً على المنشآت الخاصة.

الإمارات تؤكد حرصها على إتمام تنفيذ مشروع كورنيش الشيخ زايد في سقطرى

وبحسب صحيفة الاتحاد” أكد مندوب مؤسسة «خليفة الإنسانية» وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي في أرخبيل سقطرى خلفان المزروعي، أن هناك حرصاً على إنجاز المشاريع التنموية والإنسانية التي يجري تنفيذها في مجالات متنوعة بالمحافظة.
جاء ذلك، خلال تفقده مع مدير عام شرطة سقطرى العميد علي أحمد الرجدهي، مشروع كورنيش الشيخ زايد في مدينة «حديبوه» والذي يجري تنفيذه بتمويل إماراتي ضمن حزمة من المشاريع التنموية الهادفة إلى تعزيز البنية التحتية في المحافظة وإيجاد مساحات سياحية وترفيهية لأبناء سقطرى.

محافظ حضرموت يكرّم قيادة وأفراد نقطة الصلب العسكرية نظير نموذجيتهم في موقع الواجب

ذكر موقع اليمن العربي” أن محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني كرّم اليوم قيادة وضباط وصف وجنود نقطة الصلب العسكرية الواقعة على الطريق المؤدي من عقبة عبدالله غريب العيون الى مدينة المكلا وذلك نظير نموذجيتهم في موقع الواجب وتميّز أفراد النقطة وانضباطهم في أداء الواجب وتصدّيهم للعديد من محاولات تهريب المتفجرات والأسلحة والذخائر والممنوعات من قبل العناصر الارهابية والعناصر المخرّبة والخارجة عن القانون .

الجيش الوطني يستعيد مناطق ومواقع جديدة غرب صعدة

أوضح موقع24الإماراتي” أن الجيش الوطني أعلن استعادة مناطق ومواقع جديدة في مديرية حيدان غربي محافظة صعدة شمال البلاد، بعد معارك ضارية ضد مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران.
وقال مصدر عسكري، إن وحدات من الجيش تابعة لألوية العروبة سيطرت على جبال النغيرة، والصافية، والضرائب، والعششن والمسواح ووادي الصافية، وتباب وادي خلب، وكوع مران”، حسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية، نقلاً عن موقع “سبتمبر” التابع لوزارة الدفاع.

الحوثي يقتل النازحين ويجند الفقراء

وفي خبر لصحيفة عكاظ” دعا محافظ حجة عبدالكريم السنيني، الأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية والإنسانية إلى زيارة مخيمات النازحين في حجة والتي تتعرض لمجازر من قبل مليشيا الحوثي.
وأكد مقتل 8 مدنيين وإصابة أكثر من 30 آخرين في استهداف مباشر بصواريخ كاتيوشا لمخيم شليلة في حرض أمس (السبت).
واتهم السنيني في اتصال هاتفي مع «عكاظ» مليشيا الحوثي بتعمد استهداف المدنيين وقتلهم وممارسة انتهاكات واسعة ومتنوعة وهو ما أجبر الكثير من أبناء المحافظة الذين لا تزال مناطقهم تحت سيطرة الانقلاب إلى النزوح نحو مناطق الشرعية.
وقال إن المحافظة وفرت المخيمات فيما يتولى مركز الملك سلمان للإغاثة الإنسانية عملية التغذية والإسكان والصحة، وتم نقل أبناء قريتي «شليلة وبني الحداد» اللتين استهدفتهما المليشيا بالمدفعية إلى منطقة قرب جبل النار شمال شرقي حرض لكنهم لم يسلموا أيضا من قصفهم بالصواريخ.

51 قتيلًا ب 745 خرقاً حوثياً
أشارت صحيفة الخليج” إلى أن ميليشيات الحوثي الانقلابية ارتكبت 745 خرقاً منذ سريان الهدنة في 18 ديسمبر الماضي وحتى 25 يناير 2019. وأوضحت تقارير الرصد، خروقات الحوثي في محافظة الحديدة أدت إلى مقتل 51 يمنيا وإصابة 370 آخرين جراحات بعضهم خطيرة.
وأكد مصدر عسكري في الحكومة أن الخروقات الحوثية مستمرة بمختلف أنواع الأسلحة وتستهدف منازل المواطنين والأماكن العامة ومواقع الجيش، مشيراً إلى أن الميليشيات مستمرة في تصعيدها، لافتاً إلى أنها استهدفت في وقت سابق البعثة الدولية لتنفيذ اتفاق السويد والمسؤولة عن إعادة الانتشار.

هادي يبحث مع قائد القوات المشتركة سير العمليات القتالية

وفي الخبر الأخير من صحيفة الشرق الأوسط” استمع الرئيس عبد ربه منصور هادي، خلال استقباله في الرياض، أمس، الفريق الركن الأمير فهد بن تركي بن عبد العزيز قائد القوات المشتركة، إلى شرح عن طبيعة المهام وسير العمليات القتالية في مختلف الجبهات ضد الميليشيات الحوثية.
وحسب ما أوردته وكالة «سبأ»، تناول اللقاء جملةً من القضايا والموضوعات المتصلة بالموقف العام في مختلف خطوط المواجهات مع الميليشيات الحوثية، في حين ثمّن الرئيس هادي الجهود الأخوية المستمرة التي تقدمها المملكة العربية السعودية لدعم اليمن وقيادته الشرعية لدحر ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران، والتي قال إنها «لا تكترث للسلام أو لمعاناة الشعب اليمني».

المصدر: عدن تايم

إغلاق