محلية

اختتام الندوة العلمية للمؤرخ والاديب صلاح البكري اليوم السبت

ريبون نيوز / المكلا

 

أقيمت صباح يوم أمس  السبت الموافق ٣٠ يوليو الجاري بمقر مؤسسة حضرموت للتراث والتاريخ والثقافة بالمكلا الندوة العلمية للمؤرخ والاديب الحضرمي الكبير صلاح عبد القادر البكري التي نظمتها المؤسسة احتفاء بالذكرى ال (١١٢) لميلاده.

 

وقد استهل الحفل بكلمة مؤسسة حضرموت للتراث والتاريخ والثقافة التي ألقاها الأستاذ خالد سعيد مدرك رئيس المؤسسة شكر فيها أسرة الفقيد البكري على مساعدة المؤسسة ماديا ومعنويا من أجل إنجاح هذه الندوة العلمية.

 

مشيرا إلى أن تنظيم الندوة يأتي تقديرا ووفاء للبكري الذي قدم خدمات جليلة لحضرموت واليمن والبلاد العربية من خلال مؤلفاته العلمية القيمة ، لافتا إلى أن صلاح البكري هو رائد مصطلح الجنوب العربي.

 

كما ألقيت في الندوة كلمة أسرة المؤرخ والاديب البكري ألقاها أحد أقربائه وهو الاخ عبد العزيز عبدالله البكري ، وقد قدم في كلمته الشكر لمؤسسة حضرموت للتراث والتاريخ والثقافة على لفتتها الطيبة للاحتفاء بالذكرى الثانيةعشر بعد المائة لميلاد البكري.

 

هذا وقد قدمت في الندوة ثلاث اوراق بحثية علمية ، إذ قدم الورقة الاولى الدكتور احمد هادي باحارثة وكانت بعنوان ( أدب الرحلات عند المؤرخ والاديب صلاح البكري ، كتاب ( في جنوب الجزيرة العربية)نموذجا .

وقدم الورقة الثانية الدكتور محمد سالم باحمدان وكانت بعنوان ( قراءة في كتاب تاريخ حضرموت السياسي ) للمؤرخ البكري .. أما الورقة الثالثة فقد قدمها الاستاذ خالد سعيد مدرك وكانت بعنوان ( المؤرخ والاديب البكري وجهوده الإعلامية عربيا ودوليا ).

 

وقد طرحت تلك الأوراق رؤية نقدية تحليلية للكتابين السالفين الذكر من قبل الدكتور باحارثة وباحمدان ، كما قدمت ورقة الأخ مدرك معلومات جديدة عن المسيرة الإعلامية للبكري عربيا ودوليا من خلال عمله في القسم العربي لإذاعة هولندا العالمية ، وعمله ايضا في اذاعتي جدة ونداء الاسلام السعوديتين.

 

كما القيت في الندوة قصيدة شعرية من قبل الشاعر صالح باوزير ابو العباس مستشار محافظ محافظة حضرموت لشؤون الثقافة عددت مناقب الفقيد البكري الشخصية

والعلمية، وقد أثريت الندوة بالعديد من المداخلات والنقاشات من قبل الحضور.

 

وخرجت بالعديد من التوصيات والمقترحات التي تختص بآثار ومؤلفات البكري ، وكذا تطوير الواقع الثقافي في حضرموت نحو الأفضل

إغلاق