أخبار العالم

بريطانيا: الملكة إليزابيث توافق على قانون طلب تأجيل بريكسيت

ريبون / وكالات

حظي القانون الذي يمنع رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون من الانسحاب من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق بما يعرف بالموافقة الملكية، حيث أعلن مجلس اللوردات أن ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية وافقت على هذا القانون، الذي صوت عليه البرلمان الأسبوع الماضي.

أعلن مجلس اللوردات في بريطانيا أن الملكة إليزابيث الثانية منحت موافقتها الرسمية على قانون، يمنع رئيس الحكومة بوريس جونسون من إخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول بدون اتفاق.

وكان هذا القانون أقره البرلمان البريطاني بغرفتيه الأسبوع الماضي، لينال ما يعرف بالموافقة الملكية رغم معارضة الحكومة له. وصوت لصالح هذا القانون تحالف من نواب المعارضة ومنشقون عن حزب المحافظين الذي ينتمي له جونسون. ويفرض القانون على رئيس الوزراء تأجيل الخروج إلى عام 2020 ما لم يتوصل إلى اتفاق جديد مع الاتحاد الأوروبي.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الاثنين إنه لا يخشى محاولات أعضاء مجلس العموم عرقلة خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق.

وكان جونسون دعا إلى تعليق البرلمان الشهر الماضي، في خطوة وصفها المعارضون بأنها محاولة لتهميش أعضاء البرلمان، في الوقت الذي يحاول فيه إخراج البلاد من الاتحاد الأوروبي بحلول 31 أكتوبر/تشرين الأول سواء باتفاق أو بدون اتفاق. ومن المقرر أن يعلق جونسون عمل البرلمان لما يزيد على شهر اعتبارا من اليوم الاثنين.

وفي حلقة جديدة من مسلسل الأزمة السياسية التي تعيشها بريطانيا على خلفية الخلافات حول بريكسيت، أعلن رئيس مجلس العموم البريطاني جون بركاو الاثنين أنه سيستقيل في غضون أسابيع، وذلك على وقع الانتقادات التي تعرض لها من قبل المؤيدين المتشددين لبريكسيت، الذين يعتبرون أنه تجاوز القواعد البرلمانية لتقويض موقعهم.

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز

إغلاق