متابعات

فريق لجنة الخبراء يكشف عن تحديات وتوترات داخل مجلس القيادة الرئاسي اليمني

ريبون نيوز _ متابعات

 

كشف التقرير الحديث الصادر عن فريق لجنة الخبراء المعني بالملف اليمني، عن تحديات وانتقادات تواجه مجلس القيادة الرئاسي في اليمن.

 

وأشار التقرير إلى أن الآراء والتطلعات السياسية المتباينة لأعضاء مجلس القيادة على وحدته وأدائه، حيث لم تتمكن اللجان الأربع التي جرى تشكيلها عقب إنشاء المجلس وهي (اللجان القانونية، الاقتصادية، الأمنية والعسكرية، لجنة المصالحة) من تحقيق أي تقدم ملموس في أداء المهام الموكلة إليها.

 

وذكر تقرير فريق الخبراء أن التوترات بين مجلس القيادة الرئاسي والمجلس الانتقالي الجنوبي زادت، خاصة بعد انضمام عضوين في مجلس القيادة الرئاسي الموالين للحكومة إلى المجلس الانتقالي الجنوبي، وهو ما عزز نفوذه باتجاه إقامة دولة مستقلة في الجنوب.

 

ومن الناحية العسكرية أشار التقرير إلى أن إنشاء قوات “درع الوطن” في يناير/ كانون الثاني 2023، برئاسة الرئيس العليمي في موازنة الدور المهيمن للمجلس الانتقالي في العاصمة المؤقتة عدن، وقد يؤدي ذلك إلى مزيد من النزاعات والمواجهات العسكرية المحتملة بين أعضاء مجلس القيادة الرئاسي.

 

ولفت التقرير إلى أن هذه العوامل أدت إلى انقسامات داخل مجلس القيادة الرئاسي، وكان لها تأثير سلبي على قدرته على أداء مهامه، خاصة تلك المتعلقة بتحسين مستوى المعيشة للشعب اليمني وإصلاح مؤسسات الدولة.

إغلاق