أخبار العالم

إعلان حالة الطوارئ وإقالة الحكومة والولاة في السودان

أعلن الرئيس السوداني عمر البشير الجمعة 22 فبراير/شباط 2019، حالة الطوارئ في البلاد، وقرر حل الحكومة الاتحادية وتشكيل حكومة كفاءات، حسبما جاء على لسان مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله.

وأضاف المسؤول السوداني أن الرئيس البشير قرر إيقاف إجراء تعديل الدستور، والتخلي عن منصب رئيس المؤتمر الوطني الحاكم، على أن يستمر رئيساً للسودان، في المقابل فإنه لن يترشح لفترة رئاسية ثانية.

وتأتي القرارات العاجلة التي أعلن عنها عمر البشير بعد أكثر من 3 أشهر من الاحتجاجات التي تشهدها السودان، والتي طالبت بإسقاط النظام ورحيل الرئيس عمر البشير.

وفي ظل الحديث عن وجود مبادرة أمريكية تتضمن خروجاً آمناً في حال تنحي البشير عن السلطة.

فقد أوفدت واشنطن مساعد مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي عن القضايا الإفريقية سيريل سارتر، الذي قدم إلى السودان حاملاً مبادرة تتضمن التصور الأمريكي للحل في السودان.

وتحدث الصحفي باتريك سميث، المتخصص بالشؤون الإفريقية ورئيس تحرير «أفريكا كوندينشال»، في حوار إذاعي على «بي بي سي»، عن مبادرة أمريكية تتضمن توقف البشير عن محاولة الترشح للرئاسة، وتشكيل حكومة انتقالية، مقابل خروج آمن من السلطة وتجميد قرار مدعي المحكمة الجنائية الدولية الصادر بحقه بشأن دارفور.

وزعم سميث أن هذه المبادرة تنال قبول الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن.

وبحسب موقع هيئة الإذاعة البريطاني «بي بي سي«، فإن اجتماعاً سرياً عُقد بين ممثلي الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن بشأن إيجاد خروج آمن للرئيس السوداني، وتعليق قرار القبض عليه الصادر من المحكمة الجنائية الدولية، مدة عام قابلة للتجديد.

عربي بوست

إغلاق