محلية

الحكومة اليمنية تبحث مع “الهجرة الدولية” التنسيق المشترك لمواجهة تحديات الهجرة والنزوح

ريبون نيوز _ وكالة سبأ

 

بحث وزير المياه والبيئة في الحكومة اليمنية، توفيق الشرجبي، اليوم السبت، مع نائب المدير العام للعمليات في المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة أوغوتشي دانيلز، تعزيز التعاون والتنسيق المشترك لمواجهة تحديات الهجرة والنزوح بسبب التغيرات المناخية.

 

جاء ذلك خلال لقاء عُقد على هامش مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ (كوب 28) في مدينة دبي، حيث أوضح الشرجبي، أن النزوح والهجرة مصدر معاناة إنسانية هائلة ومصدر قلق مستمر لما يشكل من تحديات إنمائية خصوصاً في الحالات التي يطول أمدها كاليمن، وآثاره الأمنية والاجتماعية والاقتصادية الكبيرة على النازحين والمناطق المضيفة، بالإضافة إلى مشكلة زيادة عدد المهاجرين من القرن الأفريقي.

 

وأكد حرص الحكومة اليمنية على وضع خطط عاجلة للتصدي الفعّال لمشكلة النزوح بسبب التغيرات المناخية باعتبارها قضية أمن قومي لليمن وتهديد فعلي لسبل العيش.

 

وأعرب عن تطلع الحكومة إلى دعم المنظمة الدولية للهجرة وشركاء اليمن لمواجهة موجات النزوح وآثار تغير المناخ وهشاشة الأمن المائي، وتوفير الحماية للناس من الكوارث المرتبطة بالتغيرات المناخية.

 

 

 

وأشار إلى حاجة اليمن للمساعدة الدولية لبناء القدرة على الصمود والتكيف مع تغير المناخ ومعالجة النزوح الداخلي بالبلاد بالتعاون مع الأمم المتحدة وشركاء اليمن والمانحين.

 

 

 

من جانبها أكدت المسؤولة الأممية حرص المنظمة الدولية للهجرة على العمل الوثيق مع الحكومة اليمنية لمعالجة أسباب النزوح والهجرة ودعم المجتمعات الضعيفة وسبل العيش للمهاجرين والنازحين.

 

 

إغلاق