عناوين الصحف

ابرز التناولات الصحفية العربية للشأن اليمني ليوم الاثنين

ريبون / عناوين الصحف

تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار السياسية المتعلقة بالشأن اليمني في أعدادها الصادرة، اليوم الاثنين، وركزت منها على اتفاق «استوكهولم» الذي لم تلتزم به ميليشيات الحوثي و مازالت مستمرة في خروقاتها اليومية، في وقت يسعى غريفيث إلى منع انهيار الاتفاق.
واليكم ” أبرز التناولات الصحفية والبداية من صحيفة العرب اللندنية” وتحت عنوان”

محاولات الأمم المتحدة إنقاذ اتفاق الحديدة تصطدم بتعنت الحوثيين

يلقي مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث بثقله لمنع انهيار اتفاق وقف إطلاق النار الهش في مدينة الحديدة، عبر دفع ممثلي الحكومة الشرعية والميليشيات الحوثية لاستئناف اجتماعات لجنة تنسيق إعادة الانتشار التي يرأسها الجنرال الهندي أباهيجيت جوها التي تعثرت أعمالها نتيجة لتصعيد الحوثيين في الآونة الأخيرة.

تفاصيل مادار في لقاء الزبيدي وقائد قوات الأمن الخاصة للشرعية

قال موقع اليمن العربي: استقبل عيدروس قاسم الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، في مكتبه بالعاصمة عدن، العميد فضل باعش، قائد قوات الأمن الخاصة، عدن، لحج، أبين.
واستعرض اللقاء الجهود التي تبذلها الأجهزة الأمنية لحفظ الأمن والاستقرار في العاصمة عدن وباقي محافظات الجنوب، بما فيها قوات الأمن الخاصة بقيادة العميد فضل باعش.

اختطاف أكثر من 35 فتاة في صنعاء

وبحسب صحيفة البيان” أعلنت منظمة حقوقية محلية، أمس، أنها رصدت أكثر من 35 حالة اختطاف لفتيات وطالبات في صنعاء الواقعة تحت سيطرة ميليشيا الحوثي الإيرانية. وقالت منظمة «رايتس رادار» لحقوق الإنسان، إن ظاهرة اختطاف الفتيات والطالبات والنساء في العاصمة اليمنية صنعاء، وفي المناطق التي تقع تحت سيطرة جماعة الحوثي، تصاعدت بصورة غير مسبوقة.

اليمن يدعو الأمم المتحدة للضغط على الحوثيين لوقف الانتهاكات ضد المدنيين

وفي خبر لصحيفة اليوم السابع” بحث وزير حقوق الإنسان محمد عسكر، خلال لقائه، الأحد، فى العاصمة المؤقتة عدن، مع ممثل المفوضية السامية لحقوق الإنسان لدى اليمن الدكتور العبيد أحمد، أوجه التعاون المشترك بين الوزارة والمفوضية فى مجال حقوق الإنسان.
وأكد عسكر، وفقا لوكالة الأنباء اليمنية، أهمية تعزيز الشراكة بين الوزارة والمفوضية من خلال دعم المشاريع والأنشطة لتطوير قدرات الكادر الوطنى وبناء مهاراته ومعارفه وبما يعزز حماية حقوق الإنسان.
ودعا الوزير الأمم المتحدة إلى القيام بواجبها ومسؤوليتها المنوطة بها من خلال ممارسة الضغط على الميليشيات الحوثية لوقف الانتهاكات الجسيمة ضد المدنيين، وذلك وفقاً للقوانين الدولية والإعلان العالمى لحقوق الإنسان وغيرها من المواثيق والبروتوكولات الدولية التى تنص على حماية واحترام حقوق الإنسان، مشيراً إلى جرائم الحوثيين بحق اليمنيين بكل شرائحهم الاجتماعية والسياسية والتى تمثل تحد سافر لحقوق الإنسان.

مقتل خبراء ألغام في البيضاء.. وتصفيات العاصمة تتواصل

من جانبها قالت صحيفة عكاظ: قتل عدد من مسلحي الحوثي، بينهم خبير زراعة ألغام، أمس (الأحد)، في مديرية الملاجم بمحافظة البيضاء. وأفادت مصادر عسكرية أن عبوتين ناسفتين انفجرتا أثناء محاولة خبير ألغام وعدد من المسلحين زراعتهما في وادي فضحة بمديرية الملاجم، ما أسفر عن مقتل الفريق الحوثي.

مقاتلات التحالف العربي تستهدف مواقع في صعدة

قالت صحيفة الخليج: شنت مقاتلات التحالف العربي غارات جوية على مواقع للحوثيين في محافظة صعدة، والحدودية مع السعودية. وقالت مصادر محلية، أمس، إن الغارات استهدفت مواقع الميليشيات في منطقة الأزهور بمديرية رازح غربي محافظة صعدة.

اتهام محلية للميليشيات بخرقات عديدة لـ «استوكهولم»

وفي خبر لصحيفة الشرق الأوسط” لا يزال اتفاق استوكهولم، أحد أكثر الاتفاقات التي تحظى بحضورها وتجنيب نتائجه التي أقرت قبل عام فرصة أي اهتزاز رغم الخروقات التي طالت الحديدة؛ المكان المعني بتنفيذ الاتفاق.
وفي ضوء ذلك، يتهم تقرير لفريق العمليات في الساحل الغربي اليمني الحوثيين بارتكاب انتهاكات قال إنها تجاوزت 13 ألفاً، مضيفاً أن «الجماعة المدعومة من إيران استفادت في تغيير كثير من القواعد، رغم المحاولات الأممية في تحييد ذلك».
تصعيد حوثي خطير يهدد عملية السلام الأممية

وفي المعارك الدائرة في الحديدة قال موقع العربية: أحبطت القوات المشتركة في الساحل الغربي، محاولات هجومية متكررة وتسللات لميليشيات الحوثي الانقلابية في مديرية الدريهمي جنوب مدينة الحديدة.
وقال المتحدث باسم القوات المشتركة في الساحل الغربي العقيد وضاح الدبيش، إن مواجهات هي الثالثة في يوم دارت ليلاً، حيث حاولت مجاميع كبيرة لميليشيات الحوثي تنفيذ هجمات وتسللات ضد مواقع القوات المشتركة في تصعيد كبير وخطير.

إغلاق