متابعات

ارتفاع شحنات النفط والوقود حول إفريقيا بنسبة 47% بسبب هجمات البحر الأحمر 12 يونيو، 2024

ريبون نيوز_ متابعات. الأربعاء 12 يونيو 2024

أظهرت بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الثلاثاء أن هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر أدت إلى ارتفاع شحنات النفط الخام والوقود العالمية التي تسلك طريق رأس الرجاء الصالح بين آسيا والشرق الأوسط والغرب بنسبة 47% خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024.

ولجأت الناقلات البحرية إلى هذا الطريق الأطول لتجنب هجمات الحوثيين، مما أدى إلى زيادة تكاليف الشحن. ونتيجة لذلك، انخفضت نسبة الشحنات التي تمر عبر البحر الأحمر وقناة السويس، والتي كانت تُشكل في السابق 12% من إجمالي حركة الشحن العالمية، بشكل كبير.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية “ارتفع حجم شحنات النفط الخام والمنتجات المكررة التي تسلك طريق رأس الرجاء الصالح إلى 8.7 مليون برميل يومياً خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024، مقارنة بمتوسط 5.9 مليون برميل يومياً في عام 2023”.

وأضافت”شكلت شحنات المنتجات النفطية، مثل البنزين والديزل، الجزء الأكبر من هذه الزيادة، حيث ارتفعت بنسبة 29%.

وزادت شحنات النفط الخام من الشرق الأوسط إلى أوروبا عبر رأس الرجاء الصالح بنسبة 15%، بينما ارتفعت شحنات المنتجات المكررة من آسيا والشرق الأوسط إلى أوروبا بنسبة 29%.

كما زادت تجارة الولايات المتحدة من النفط الخام والمنتجات المكررة عبر رأس الرجاء الصالح بنسبة الثلث، أو ما يعادل أكثر من 600 ألف برميل يومياً.

إغلاق