متابعات

واشنطن تفرض عقوبات على أفراد وشركات سهلوا شراء أسلحة للحوثيين في اليمن

ريبون نيوز _ متابعات

 

فرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الأربعاء، عقوبات على فردين وأربع شركات سهلت شراء أسلحة للحوثيين في اليمن.

 

وبحسب بيان لوزارة الخزانة، يستهدف هذا الإجراء الجهات الفاعلة الرئيسية الموجودة في جمهورية الصين الشعبية، بما في ذلك هونج كونج واليمن والتي دعمت بشكل مباشر جهود الحوثيين لشراء مواد عسكرية من الخارج وشحن هذه العناصر إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، مما مكن الجماعة من شن هجمات مستمرة.

 

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية براين إي نيلسون: “سعى الحوثيون إلى استغلال ولايات قضائية رئيسية مثل جمهورية الصين الشعبية وهونج كونج من أجل الحصول على المكونات اللازمة لأنظمة الأسلحة القاتلة ونقلها”. “ستستمر الخزانة في استهداف الميسرين الذين يمكّنون أنشطة الحوثيين المزعزعة للاستقرار”.

 

وتم اتخاذ الإجراء اليوم بموجب الأمر التنفيذي لمكافحة الإرهاب رقم (13224)، المعدل، ويستند إلى إجراء مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في 17 يونيو 2024 الذي استهدف سبعة أفراد وكيانات تمكن الحوثيين من شراء الأسلحة.

 

صنفت وزارة الخارجية الأمريكية الحوثيين كإرهاب عالمي مُصنَّف بشكل خاص (SDGT) بموجب الأمر التنفيذي رقم (13224)، المعدل، اعتبارًا من 16 فبراير 2024، لارتكابهم أو محاولتهم ارتكاب أعمال إرهابية، أو تشكيل خطر كبير لارتكابها، أو المشاركة في التدريب على ارتكابها.

 

ومنذ نوفمبر 2023، نشر الحوثيون مجموعة من الطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية والصواريخ المجنحة لمهاجمة القوات العسكرية الأمريكية والسفن التجارية وأطقمها والسكان المدنيين في إسرائيل.

 

ويعتمد الحوثيون على شبكة عالمية من عملاء المشتريات وميسّري الشحن والموردين لشراء ونقل المكونات والمعدات ذات الاستخدام المزدوج اللازمة لتصنيع ونشر مجموعة من أنظمة الأسلحة المتقدمة.

 

ومكنت شركات الشحن التابعة للحوثيين من نقل مكونات عسكرية من الموردين المتمركزين في الصين إلى اليمن. ومن بين هذه الشركات شركة الشهاري يونايتد، وهي شركة لوجستية مقرها صنعاء باليمن سهلت شحنات عديدة من الموردين المتمركزين في الصين إلى الحوثيين، بما في ذلك المكونات المستخدمة في تصنيع الصواريخ والطائرات بدون طيار التابعة للحوثيين.

 

وتحافظ شركة الشهاري يونايتد على اتصال وثيق مع عملاء الحوثيين المتمركزين في جمهورية الصين الشعبية واليمن، والذين استخدموا الشركة للمساعدة في تسهيل بعض أهم جهود المشتريات الخاصة بهم.

إغلاق