متابعات

منظمات تعلن اليمن دولة منكوبة جراء الفيضانات وتدعو المجتمع الدولي لتعويض الأضرار الناجمة عن التغيرات المناخية

ريبون نيوز _ متابعات

 

أعلنت منظمات المجتمع المدني اليمني غير الحكومية الحاصلة على الصفة الاستشارية من المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة والمشاركة في مؤتمر المناخ COP28، اليمن دولة منكوبة تعاني من آثار كارثية جراء الفيضانات والسيول الناتجة عن التغيرات المناخية.

 

وقالت المنظمات في بيان مشترك، إن العديد من المناطق والمحافظات في اليمن، تعرضت مؤخراً لأمطار غزيرة تسببت في فيضانات وسيول جارفة ، مما أدى إلى تدمير البنية التحتية في مناطق ومديريات محافظة الحديدة وحجه وتعز وبعض المحافظات، وتشريد آلاف الأسر، وتفاقم الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعيشها اليمنيون.

 

وأشار البيان إلى أن هذه الكوارث الطبيعية تسلط الضوء على التحديات الكبيرة التي يواجهها اليمن في ظل التغيرات المناخية المتزايدة.

 

ودعت بيان المنظمات المجتمع الدولي، والمنظمات الإنسانية، والدول المانحة و الأمم المتحدة لتعويض الأضرار الناجمة عن التغيرات المناخية، إلى التدخل العاجل وتقديم الدعم اللازم لمساعدة اليمن في مواجهة هذه الكوارث الطبيعية.

 

وتشمل الاحتياجات الملحة توفير المأوى، والغذاء، والمياه الصالحة للشرب، بالإضافة إلى الخدمات الطبية والإغاثية.

 

وأكدت المنظمات على ضرورة تبني سياسات بيئية مستدامة وتعزيز الجهود الدولية لمكافحة التغيرات المناخية.

 

وطالبت بتقديم الدعم الفني والمالي للمشاريع التنموية التي تهدف إلى تعزيز قدرة المجتمعات المحلية في اليمن على التكيف مع التغيرات المناخية.

 

كما دعت المنظمات كافة الجهات المعنية إلى التعاون والعمل المشترك لتحقيق أهداف مؤتمر المناخ COP28، وضمان مستقبل أكثر استدامة وأماناً لليمن وللعالم أجمع.

 

وأكدت منظمات المجتمع المدني اليمني غير الحكومية ، التزامها بمواصلة العمل من أجل رفع مستوى الوعي حول قضايا التغير المناخي، وتعزيز الجهود الرامية إلى حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.

إغلاق