متابعات

تقرير إنساني بإحصائيات وأضرار الأمطار والسيول في 20 قرية بـ”ملحان”

ريبون نيوز_متابعات. الإثنين 2 سبتمبر2024

نشر تقرير إنساني، الأحد 1 سبتمبر/ أيلول 2024، إحصائية بالخسائر والأضرار التي تسببت بها الأمطار والسيول الجارفة التي ضربت مديرية ملحان غربي محافظة المحويت (شمال غربي اليمن)، خلال الأيام الماضية.

وطبقا للتقرير الصادر عن جمعية “التكافل والبناء الاجتماعية الخيرية”، وصل “برّان برس” نسخة منه، فإن الخسائر البشرية في مديرية ملحان وصلت إلى 43 قتيلاً و10 مفقودين طالب التقرير بالبحث عنهم.

وأفاد التقرير أن الأمطار دمرت 40 منزلاً بشكل كامل، وهو ما يتطلب إعادة البناء لتلك المنازل المدمرة، أما المنازل المتضررة فقد أحصتها الجمعية بـ 250 منزلاً، داعية إلى تأهيل تلك المباني المتضررة.
أما عن المحلات التجارية أشارت الجمعية إلى تدمير 4 محلات تتطلب التعويض، بينما شردت الأمطار 40 أسرة جرفت المياه منازلها، مشيرة إلى ضرورة توفير المأوى والغذاء والعلاج لتلك الأسر.

ورصدت الجمعية 380 عائلة نزحت بعد تضرر منازلها جزئياً، ومنها عائلات تقع منازلها في مناطق الخطر، وهو ما يستدعي للتدخل بإزالة المخاطر وتوفير المأوى والغذاء والعلاج.

وأشارت إلى إن 8 آلاف عائلة أصبحت متضررة من قطع الطرق، كما قدرت أن خسائر الثروة الحيوانية تصل إلى 12 بقرة و148 من الماعز.

ووفق الإحصائية، غمرت المياه المدرجات الزراعية المملوكة لـ 40 ألف شخص بالكامل، وتضررت جزئيًا مدرجات أخرى مملوكة لـ 60 ألف شخص، مؤكدة تدمر 10 سدود بصورة كاملة، ومدرستين بشكل جزئي ومسجدين تدمرا كلياً. وذكرت أن 15 طريقاً رئيسيا بحاجة للرصف العاجل.

وقالت جمعية التكافل في تقريرها، إن قرى عزلة همدان التي تأثرت بشكل كامل هي “شايع، شط صحن، بيت عبيد، مداور، بيت المعلم” والشرفي، المحرث ووادي حمي، الحرب، حوراء، المهراس، الوقوس، قبان، المربدح وبني حريش بناحية القبلة ومنزل واحد في الأعراف بناحية شرقي الغزاونة”، بينما أهالي قرى “وادي حمي وحبش وقبان ووادي الرمان” نزحوا بسبب التهديدات
وتضرر منازل الكثير منهم جزئياً.

والخميس 29 أغسطس/آب 2024، أفادت الأمم المتحدة بتضرر 1020 عائلة وفقدان 42 شخص جراء السيول التي شهدتها مديرية ملحان بمحافظة المحويت (شمال غربي اليمن)، ليل الثلاثاء الماضي.

وقال صندوق الأمم المتحدة للسكان، في بيان مقتضب على منصة “إكس”، اطلع عليه “برّان برس”، إن سيولًا وصفها بأنها “كارثية”، اجتاحت مديرية ‎ملحان بالمحويت، “عقب أمطار وانفجار ثلاثة سدود الثلاثاء الماضي”.

وأضاف، أن التقييمات المستمرة تشير إلى “تضرر 1020 عائلة، ومصرع وفقدان أكثر من 41 فردا، إضافة إلى دمار 40 منزلا بشكل كلي و230 بشكل جزئي”.

وأشار الصندوق إلى أن “فرق الاستجابة الطارئة (برعاية الأمم المتحدة) تبذل جهوداً كبيرة من أجل الوصول والمساعدة”.

ومنذ مطلع أغسطس/آب الجاري، تشهد اليمن أمطاراً غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية ورياح شديدة، خلفت عشرات الوفيات، وتضرر نحو ربع مليون شخص، خصوصًا من يعيشون في مخيمات النزوح.

وللأسبوع الثالث على التوالي، تشهد محافظة المحويت (شمال غربي اليمن)، أمطارًا متواصلة، ومتفاوتة الغزارة، إلا أن أشدها غزارة شهدتها المديريات الجنوبية والغربية الثلاثاء 27 أغسطس/آب 2024.

إغلاق