عناوين الصحف

اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح يوم الاحد

تناولت الصحف والمواقع الخارجية في اعدادها الصادرة , اليوم الأحد, العديد من الأخبار المتعلقة في الشأن اليمني حيث ركزت على المعارك الدائرة في مديرية كشر بمحافظة حجة والتي اسفرت عن مقتل القيادي الميداني الحوثي أحمد نبيل السواري مع عدد من عناصر الميليشيات الحوثية بغارات لتحالف دعم الشرعية.
ورصدت عدن تابم” أبرز التناولات الصحفية, والبداية من موقع العربية” وتحت عنوان”

مقتل القيادي الحوثي أحمد السواري بغارة للتحالف في كشر

أفادت مصادر “العربية” أن القيادي الميداني الحوثي أحمد نبيل السواري قُتل مع عدد من عناصر الميليشيات الحوثية بغارات لتحالف دعم الشرعية استهدفت تجمعاً للميليشيات في منطقة العبيسة في مديرية كشر شمال غرب محافظة حجة.
وأوضحت المصادر أن أحمد السواري هو نجل رجل الأعمال نبيل أحمد السواري، صاحب مجموعة السواري الصناعية في صنعاء، وانضم إلى الميليشيات بعد الانقلاب، وكان يقود كتيبة للميليشيات تتولى عملية اقتحام المنازل واعتقال السكان في قرى كشر بعد اقتحامها.

حملات حوثية لخطف النساء والأطفال في صنعاء

من جانبها قالت صحيفة عكاظ” كثفت مليشيا الحوثي خلال الـ48 ساعة الماضية من حملات خطف المدنيين في صنعاء خصوصا النساء والأطفال وشخصيات قبلية. وأفصح مصدر موثوق في صنعاء لـ«عكاظ» أن المليشيات داهمت عددا من منازل زعماء القبائل وبعض الموالين لهم في أحياء الدائري الغربي ومذبح وحدة وعصر.
وأوضح المصدر أن 6 أشخاص من أقارب عضو اللجنة الاقتصادية في الحكومة الشرعية فارس الجعدبي والعميد ركن جميل الجعدبي الذي انضم للجيش الوطني الأسبوع الماضي فاراً من صنعاء اختطفتهم المليشيا أمس، وهناك آخرون يخشى أقاربهم من تعرضهم للتصفية حيث يهدد الحوثي بقتلهم في حال إبلاغ عائلاتهم أي منظمة أو وسائل الإعلام بينهم عائلة الطفلة غدير العصري التي أخفتها المليشيا فور خروجها من مدرستها في حي «عصر» الأربعاء الماضي، كما اختطفت 6 فتيات أخريات.

55 سجناً حوثياً و3 آلاف مختطف في ذمار

وبحسب موقع 24الإماراتي” يقبع نحو 3000 مختطف ومخفي قسراً في سجون ميليشيا الحوثي الانقلابية، في محافظة ذمار، بينهم 1668 مختطفاً من أبناء المحافظة ذاتها، حتى نهاية العام الماضي 2018، وفق تقارير صادرة عن منظمات محلية.
وتشير التقارير الحقوقية إلى أن محافظة ذمار، ثاني محافظة في عدد الاختطافات وجرائم الإخفاء القسري الذي تمارسه المليشيا الحوثية منذ انقلابها على الشرعية واجتياحها للعاصمة والمحافظات اليمنية في 21 سبتمبر (أيلول) 2014.

الحوثيون يعدمون رئيس فرع «المؤتمر» في كُشَر ونجله

ذكرت صحيفة الاتحاد” أن ميليشيات الحوثي الانقلابية والمدعومة من إيران أعدمت ، أمس السبت، رئيس فرع حزب المؤتمر الشعبي العام في مديرية كُشَر بمحافظة حجة، وفجرت أكثر من 20 منزلاً لقيادات قبلية مناوئة لها، وذكرت مصادر قبلية في كُشَر أن ميليشيات الحوثي أعدمت رئيس فرع «المؤتمر» في المديرية، الشيخ محمد حمود العمري، ونجله رمياً بالرصاص وأمام أسرتهما، مشيرة إلى أن الشيخ العمري أحد أبرز وجهاء قبائل حجور التي تواجه عدوان ميليشيا الحوثي ضد قبائل حجور وأهالي كُشَر منذ أواخر يناير الماضي.

التحالف ينفذ ضربات جوية ضد ميلشيات الحوثى بمحافظة حجة

بدورها قالت صحيفة اليوم السابع” إن التحالف العربي بقيادة السعودية ، أعلن تنفيذ غارات جوية ضد “الحوثيين” في محافظة حجة.
وحسب “سبوتنيك”، نقلت قناة الإخبارية السعودية في تغريدة على “تويتر” عن التحالف “أنه نفذ ضربات جوية نوعية تستهدف الميليشيا الحوثية الإرهابية بمديرية كشر لحماية اليمنيين”.
وأوضح أن “الضربات ركزت على قطع طرق إمداد الميليشيا الحوثية، وتركزت على جبل طل ومركز مديرية كشر والزعاكرة والإمدادات القادمة من عمران”.

تهديد حوثي بتصعيد ميداني في الحديدة وتلويح بمنظومة أسلحة جديدة

وفي خبر لصحيفة الشرق الأوسط” هددت الميليشيات الحوثية بتصعيد ميداني أوسع في مختلف جبهات القتال أمس، على لسان وزير دفاعها، بالتزامن مع اندفاع الجماعة لتفجير الأوضاع في محافظة الحديدة، عبر تكثيف هجماتها وقصف المواقع الحيوية وأماكن تمركز القوات الحكومية شرق المدينة وجنوبها.
وعلى وقع التصعيد القتالي للميليشيات الموالية لإيران، حذرت الحكومة الشرعية من نفاد صبرها، ودعت الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن وكبير المراقبين الدوليين مايكل لوليسغارد لاتخاذ موقف واضح من تعمد الميليشيات تأجيج الأوضاع وخرق الهدنة. وبث وزير الإعلام معمر الإرياني، على صفحته في «تويتر»، تسجيلاً مصوراً يوثق حريقاً كبيراً في مجمع «إخوان ثابت» الصناعي، شرق مدينة الحديدة، الذي يقع في نطاق سيطرة القوات الحكومية، بسبب القذائف الحوثية على المجمع.

الشرعية تخاطب مجلس الأمن بشأن حرب الإبادة الحوثية

قالت صحيفة الخليج” إن الحكومة الشرعية دعت ,أمس السبت، مجلس الأمن الدولي، إلى الضغط على جماعة الحوثيين، للوقف الفوري لأعمال «الإبادة الجماعية» التي تشنها الميليشيات الانقلابية «باستخدام الأسلحة الفتاكة» ضد المواطنين والأهالي في مناطق قبائل حجور بمديرية كشر في محافظة حجة.
وقالت رسالة عاجلة بعثتها الحكومة الشرعية إلى مجلس الأمن، إن جماعة الحوثيين فتحت خطوط مواجهة جديدة ضد المدنيين في منطقة حجور، وإن قرى حجور تتعرض لعمليات إبادة جماعية وخروقات مريعة. واعتبرت الرسالة أن «الحصار الخانق الذي تفرضه جماعة الحوثيين على منطقة حجور، نتج عنه القطع الكامل لدخول إمدادات الغذاء والماء والدواء».

تعرضن للانتهاكات بسبب معارضة أقاربهن لمليشيا الحوثي
وفي الخبر الأخير من موقع اليمن العربي” استنكرت منظمة رايتس رادار لحقوق الانسان في العالم العربي، ما تتعرض له النساء من انتهاك وامتهان وصل حداً غير مسبوق في المناطق الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران.
وذكرت المنظمة في بيان صادر عنها بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ، “كانت المرأة أكثر عرضة للانتهاكات الجسيمة، خاصة النساء والأسر المناهضة للحوثيين، إذ أصبحن عرضة للاختطاف والمطاردة والاعتداء الجسدي والقمع والاخفاء القسري، بل وصلت الانتهاكات في بعض الحالات حد القتل”.

 عدن تايم

إغلاق