عناوين الصحف

اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم

تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار الخاصة المتعلقة في الشأن اليمني في اعدادها الصادرة، اليوم الأربعاء، حيث ركزت منها على العملية العسكرية التي اطلقها التحالف العربي في محافظة شبوة لتطهيرها من عناصر تنظيم” القاعدة”
وأهتمت أخرى بمراوغة التي تتعمدها ميليشيا الحوثي حيث رفضت عقد اجتماع اللجنة المعنية بالإشراف على تنفيذ إعادة الانتشار في مناطق سيطرة الشرعية بمدينة الحديدة.
ورصدت عدن تايم” أبرز التناولات الصحفية والبداية من صحيفة عكاظ” وتحت عنوان”

«الجبال البيضاء» تطارد «القاعدة» في شبوة

قالت الصحيفة” أطلق الجيش الوطني بإسناد من قوات تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية أمس (الثلاثاء)، عملية عسكرية تحت مسمى «الجبال البيضاء» تهدف إلى تطهير مديريتي مرخة ونصاب من عناصر تنظيم «القاعدة»، واستكمال تأمين مديريات المحافظة التي ظلت طوال الفترة الماضية تعاني الانفلات الأمني وانتشار العناصر الإرهابية.
وأعلن قائد قوات النخبة الشبوانية التابعة للجيش الوطني المقدم محمد البوحر، أن العملية تأتي ضمن إستراتيجية تحالف دعم الشرعية في اليمن، لمكافحة الإرهاب بالتوازي مع عملية استعادة الشرعية في كافة المدن اليمنية. وطالب أهالي مديريتي مرخة ونصاب، بإبلاغ القوات الأمنية عن العناصر الإرهابية في المنطقة، مؤكدا أن تنظيم القاعدة في الأيام الماضية فقد معظم مواقعه في شبوة. ولفت إلى أن العناصر الإرهابية الموجودة حاليا جاءت بعد العمليات الأمنية التي نفذها الجيش الوطني في يناير الماضي بمحافظة أبين.

غريفيث أفرط في التفاؤل بالتزام الميليشيا

من جانبها قالت صحيفة البيان” أعادت ميليشيا الحوثي الإيرانية الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص، إلى دوامة المراوغات التي لم تتوقف منذ أكثر من ثلاثة شهور، بهدف إفشال مهمته بتنفيذ إعادة الانتشار من موانئ ومدينة الحديدة وفقاً لاتفاق السويد.

وذكرت مصادر عسكرية لـ«البيان» أن رفض ميليشيا الحوثي عقد اجتماع اللجنة المعنية بالإشراف على تنفيذ إعادة الانتشار في مناطق سيطرة الشرعية بمدينة الحديدة هدفه إدخال المبعوث الدولي وكبير المراقبين في دوامة مراوغات الميليشيا التي لا تتوقف وبغرض التحايل على تنفيذ الانسحاب من الموانئ والمدينة خاصة وأن الاجتماع كان سيكرس للمصادقة على الخطة المعدلة للانسحاب من ميناءي الصليف ورأس عيسى وغيرها من المناطق المؤدية إلى مداخل المدينة ومطاحن البحر الأحمر.

عاصفة الحزم حافظت على هوية اليمن من الميليشيات

أوضح موقع اليمن العربي” أن وزير الأوقاف والإرشاد الدكتور أحمد عطية عبّر عن تقديره وتقدير اليمن حكومة وشعبًا للوقفة الأخوية للمملكة العربية السعودية مع الشعب اليمني متمثلة بعاصفة الحزم التي قامت بها السعودية وبقية دول التحالف ، ودورها الكبير في الحفاظ على هوية اليمن، مؤكدًا أن النصر قادم لا محالة وأن الحوثي لن يحكم اليمن ولو تخلى العالم كله عن اليمنيين فلن يحكم الحوثي اليمن لأن مشروعه يتنافى مع عقيدة وأخلاق وقيم اليمنيين، مستغربًا ما تردده أبواق الميليشيات الحوثية من وصف عاصمة الحزم بالعدوان.

الميليشيات تبيع مادة مكافحة الكوليرا بالسوق السوداء

وبحسب صحيفة الخليج” قالت مصادر موثوقة في صنعاء إن ميليشيات الحوثي قامت ببيع كميات كبيرة من مادة الكلور المستخدم في مكافحة وباء الكوليرا لأحد التجار بمبلغ ستين مليون ريال.
وأكدت المصادر أن شحنة الكلور المبيعة كانت محملة على متن قاطرتين أمام بوابة هيئة مياه الريف في صنعاء، والمقدمة من منظمة اليونيسيف ضمن برنامج مساعدات الدعم الخاصة بمكافحة الكوليرا وتنقية مياه الشرب

الحوثي يقصف مطاحن البحر الأحمر مجدداً

ذكر موقع العربية” أن ميليشيا الحوثي قصفت، مساء الثلاثاء، مطاحن البحر الأحمر في مدينة الحديدة، غربي اليمن، بقذائف الهاون، مجدداً ضمن تصعيد مسلح وخروقات مستمرة للهدنة الأممية المعلنة نهاية ديسمبر الماضي.
وأفاد مصدر عسكري أن ميليشيا الحوثي قصفت بمدافع الهاون مطاحن البحر الأحمر شرقي المدينة.
وأضاف أن قذيفة مدفعية سقطت قرب صوامع الغلال المليئة بكميات كبيرة من القمح تابعة لبرنامج الغذاء العالمي.
واستهدفت الميليشيات الحوثية، لمرات عدة، مطاحن البحر الأحمر بالمدفعية، وأصابت إحدى الصوامع، ما تسبب باحتراقها وإتلاف كميات كبيرة من القمح.

الحوثيون يشنون حملة اقتحامات واسعة بمحافظة ذمار

قالت صحيفة اليوم السابع” إن قناة “العربية” الإخبارية أفادت ، أمس الثلاثاء بأن ميليشيا الحوثى شنت حملة مداهمات واعتقالات واسعة طالت عشرات المواطنين من أبناء محافظة ذمار وسط اليمن.
ونقلت القناة عن مصادر محلية قولها ، إن الميليشيا الحوثية داهمت بحملات عسكرية مديرية (الحدا) و(جبل الشرق) و(مغرب عنس) و(عتمة) بمحافظة ذمار، مشيرة إلى أنها اختطفت 10 مواطنين بعد اقتحام منازلهم ومن ثم نقلهم إلى سجون مجهولة.

في الذكرى الرابعة لـ“عاصفة الحزم“.. عيدروس الزبيدي يوجه رسالة لـ“شعب الجنوب“

بدوره قال موقع إرم نيوز” أكد رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن عيدروس الزُبيدي، اليوم الثلاثاء، أن عاصفة الحزم التي تصادف ذكرى انطلاقتها الرابعة اليوم عصفت بالمعتدين الآثمين، وحالت دون وقوع اليمن فريسة لهم ولفكرهم المتطرف.
رئيس #المجلسالانتقاليالجنوبي #عيدروسالزُبيدي في #ذكرىعاصفة_الحزم: نحن دعاة سلام، لكن السلام المنشود لن يكون على حساب قضيتنا الوطنية وحقوق شعبنا التي ضحينا كثيرا من أجلها، وسنقدم المزيد في سبيل ذلك، ولن نتهاون عن أي من حقوقنا وأهدافنا.
وقال الزُبيدي، في رسالة تلفزيونية وجهها لأبناء الجنوب اليمني: ”في مثل هذا اليوم بدأنا مرحلة جديدة عنوانها النصر، سقطت فيها هيمنة الغزاة الجدد، وتبدلت فيها الأجواء الى برد وسلام على الثوار، حين امتطى ركائب السماء صقور سلمان الحزم ومحمد العزم، ليلة لا تُنسى تجلّت فيها مبادئ نُصرة المظلوم وسقوط الظالمين، فزعة الرجال وإغاثة الملهوف، ليلة عربية تلحفت بكرامة العرب وشجاعتهم وأنفتهم، فسلام قبل كل شيء على أرواح الشهداء، وتحية بحجم السماء لدول التحالف العربي وملوكها وحكامها ورجالها الذين بذلوا الكثير ولا يزالوا من أجلنا ومن أجل حاضرنا ومستقبلنا“.

الحوثيون رهنوا أنفسهم لإيران… وجميع القبائل تواجه انقلابهم

وفي الخبر الأخير من صحيفة الشرق الأوسط” قالت تمر 4 أعوام على بدء تحالف دعم الشرعية في اليمن عملية «عاصفة الحزم» التي تبعتها عملية «إعادة الأمل» ولا تزال حتى اليوم، لوقف انقلاب ميليشيات الحوثي على الشرعية اليمنية، بعد طلب يمني بوقف الانقلاب المدعوم من مشروع توسعي تقوده طهران. في ضوء ذلك، أكد محمد آل جابر السفير السعودي لدى اليمن، في حوار مع «الشرق الأوسط» أن عاصفة الحزم التي كانت حربَ ضرورةٍ، وليست خياراً، بحسب وصفه، منعت اليمن من الانزلاق إلى حرب أهلية، وسيطرة ميليشيات تنفذ توجيهات وتعليمات النظام الإيراني على البلاد، مشيراً إلى أن الحوثيين رهنوا أنفسهم لتنفيذ مشروع إيران وسفك دماء اليمنيين. وأوضح السفير أن بلاده تدعم الحلول السياسية السلمية، وآخرها كان اتفاق استوكهولم الذي ما زال حبراً على ورق، رغم مرور أكثر من 100 يوم عليه، مبيناً أن الحوثيين ما أن يوقّعوا اتفاقية حتى ينقلبوا عليها؛ حيث وقّعوا أكثر من 70 اتفاقية منذ الانقلاب، لم تنفذ واحدة منها.

عدن تايم
إغلاق