عناوين الصحف

السلام على المحك .. اطلع على أبرز ما اوردته الصحافة العربية بالشأن اليمني اليوم

تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الاخبار المتعلقة في الشأن اليمني في اعدادها الصادرة، اليوم السبت, وركزت منها على استمرار مليشيات الحوثي في إفشال مشاورات السويد المتمثلة في الانسحاب من موانئ ومدينة الحديدة.
ورصدت عدن تايم” أبرز التناولات الصحفية والبداية من صحيفة البيان” وتحت عنوان”

التراخي الأممي أمام خروق الحوثي يبدد اتفاق السلام

قالت الصحيفة” مع إفشال ميليشيا الحوثي ثاني اجتماع للجنة تنسيق إعادة الانتشار، فإنه بات مؤكداً أنها لن تنفذ اتفاق السويد بشأن الانسحاب من موانئ ومدينة الحديدة، وأنها استغلت الاتفاق لإيقاف تحرير الحديدة مدينة وموانئ، والمماطلة أملاً في إفراغ الاتفاق من مضامينه أو استغلال الأزمة الإنسانية في الذهاب نحو محادثات سلام قبل تنفيذ الاتفاق.
وبعد أن رفضت الميليشيا الخطة التي اقترحها الجنرال باترك كاميرت الرئيس السابق لفريق المراقبين الدوليين بشأن تنفيذ اتفاق السويد بشأن الانسحاب من موانئ ومدينة الحديدة، عادت ووضعت جملة اشتراطات لقبول الخطط المتعددة التي اقترحها الرئيس الجديد لفريق المراقبين الدوليين مايكل لوليسغارد، وعند استيعاب كل اشتراطاتها أملاً في التنفيذ عادت لاختلاق أعذار جديدة للتهرب من التنفيذ، مستغلة الموقف المتراخي للأمم المتحدة تجاهها وتجنبها تسمية هذه الميليشيا كمعيق للتسوية وإحالة الأمر إلى مجلس الأمن لاتخاذ التدابير التي يراها مناسبة لمواجهة من يعرقل إحلال السلام.

قوات الشرعية تصل إلى مشارف عبس

وفي تناولات الوكالات الخارجية” تواصل قوات الجيش الوطني لليوم الثاني من إعلان انطلاق عملياتها العسكرية الجديدة في محور مديرية عبس بمحافظة حجة شمال غرب اليمن، تقدمها الكبير، أمام ميليشيا الحوثي الانقلابية حيث تمكنت قوات الجيش الوطني من تحرير قرى جديدة في مديرية عبس، بعد مواجهات عنيفة مع ميليشيا الحوثي الانقلابية«وأصبحت على مشارف مدينة عبس بعد السيطرة على حزام الحوثيين المدفعي بحجة.
طبقاً لهذه المصادر فإن استكمال السيطرة على مديرية عبس سيجعل قوات الشرعية في المدخل الشمالي لمحافظة الحديدة ما يعني وضع الميليشيا بين فكي كماشة من الشمال ومن الجنوب عند أطراف مدينة الحديدة حيث تتمركز قوات الشرعية امس..

الجيش الوطني يستعيد أسلحة.. وعمليات نوعية للتحالف

وبحسب موقع العربية” نشر المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة مقطع فيديو على موقع “يوتيوب” يُظهر أسلحة سيطر عليها الجيش الوطني عقب معركة مع ميليشيا الحوثي في المنطقة.
إلى ذلك، أظهرت فيديوهات عمليات نوعية لتحالف دعم الشرعية في اليمن، تم خلالها استهداف مواقع للميليشيات الحوثية.
وأطلقت قوات الجيش الوطني مسنودة بتحالف دعم الشرعية، الخميس، عملية عسكرية واسعة لتحرير مديرية عبس غربي محافظة حجة، من قبضة مليشيات الحوثي المدعومة إيرانياً.

الجيش الوطني يفرض سيطرته على مواقع في الجنوب الشرقي لتعز

ذكرت وكالة واس ” أن وحدات من الجيش الوطني فرضت ، سيطرتها على مواقع جديدة في جبهة الأقروض جنوب شرقي محافظة تعز.
وقال مصدر عسكري، إن قوات من اللواء 35 مدرع في الجيش تمكنت من التقدم وفرض سيطرتها على مواقع الهوبين والشقاق، ومدرسة الخلل التي تسللت إليها عناصر ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران أمس فيما الاشتباكات مستمرة حول قمة جبل الرضعة.
وبحسب بيان للواء 35 مدرع فإن قوات الجيش حررت مواقع، في جبهة الاقروض، ما أدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف الميليشات الإرهابية.

تدشين معرض “إبداع فتاة حضرمية” بكلية المجتمع بسيؤن

قال موقع اليمن العربي” إفتتح الوكيل المساعد لشؤن مديريات الوادي والصحراء عبدالهادي التميمي والوكيل المساعد لشؤن مديريات الوادي والصحراء المهندس هشام السعيدي، الخميس، معرض إبداع الفتاة حضرمية سمية عمر بامقيشم الذي نظمه منتدى فراشات الخير التنموي بالقطن بالشراكة مع كلية المجتمع بسيؤن وتنسيق مع مؤسسة ذوي الهمم بتريم حيث كان المعرض مقسم لإقسام متنوعة فقسم الرسومات المبتدأة ، قسم الرسومات التراثية ، قسم للزخرفة و قسم للرسم على الزجاج .
هذا وقد شاركن عدد من الرسامات المتدربات على يد الرسامة سمية ببعض لوحاتهن لعرض إبداعهن الذي تدربن عليه منها .

الحوثيون يعرقلون عمل المراقبين الدوليين في الحديدة

وبحسب صحيفة الاتحاد” منعت ميليشيات الحوثي الإرهابية الموالية لإيران رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة الجنرال مايكل لوليسجارد من حضور الاجتماع المقرر مع وفد الحكومة الشرعية، فيما دعت الحكومة اليمنية المجتمع الدولي لوقف التعامل مع الميليشيات عقب تفاقم الانتهاكات التي طالت العمل الإغاثي والإنساني في المناطق الخاضعة لسيطرتهم.
وأكدت مصادر حكومية متعددة، أمس، أن ميليشيات الحوثي الإرهابية منعت الجنرال لوليسجارد وفريقه الأممي من الوصول إلى مقر الاجتماع المقرر سلفاً مع الجانب الحكومي في مجمع «ثابت إخوان» التجاري شرقي مدينة الحديدة حيث تنتشر القوات الحكومية منذ نوفمبر الماضي.

ميليشيا الحوثي تفرض الإقامة الجبرية على 30 رجل أعمال في صنعاء

من جانبه قال موقع24الإماراتي” أكد مسؤول محلي رفيع، أن 30 من رجال الأعمال البارزين، الذين يقبعون تحت الإقامة الجبرية المفروضة عليهم من قبل ميليشيا الحوثي في صنعاء، طلبوا من الحكومة اليمنية إيجاد طريقة لإخراجهم بشكل عاجل من المدينة، بعد أن تلقوا تهديداً مباشراً بالقتل.

وفاة ضابط سعودي بقوات التحالف العربي في سقطرى

وفي موقع إرم نيو ز” أكد مصدر محلي , الجمعة، وفاة ضابط سعودي ضمن قوات التحالف العربي في جزيرة سقطرى .
وقال المصدر إنه تم نقل جثمان الضابط المتوفى (بظروف طبيعية) بوساطة طائرة سعودية إلى بلاده مساء الجمعة.
وكانت وسائل إعلام محلية تناقلت أنباء عن وفاة ضابط سعودي برتبة عقيد قالت إنه مسؤول حماية مطار سقطرى.

اتفاق الحديدة ما زال سارياً ولو ببطء

في الخبر الأخير من صحيفة «الشرق الأوسط” أفاد مبعوث الأمم المتحدة لدى اليمن، الخميس، بأن إعادة انتشار القوات المتحاربة بمدينة الحديدة تسير «ببطء» لكنها ستتم.
وبحسب تصريح المبعوث الأممي، مارتن غريفيث، الذي نقلته «أسوشييتد برس»، فإن اتفاق وفق إطلاق النار الذي أبرم في العاصمة السويدية ديسمبر (كانون الأول) الماضي، لا يزال سارياً. ولا تزال الأوضاع في المدينة الساحلية موضع مشاورات مع الحكومة اليمنية دامت شهوراً، بوساطة الأمم المتحدة.
وفي هذا الصدد، قال المبعوث الأممي: «لقد أفادت التقرير التي وردت إلينا بتراجع أعداد الضحايا في صفوف المدنيين بواقع 50 في المائة، منذ بداية تفعيل قرار وقف إطلاق النار منذ نحو ثلاثة شهور»، مضيفاً: «إن ذلك في حد ذاته يعد تغييراً كبيراً يصب في صالح سكان الحديدة؛ لكن طموحنا أبعد من ذلك».

عدن تايم
إغلاق