عناوين الصحف

محاولات جريفيت لانعاش اتفاق السويد تتصدر اهتمامات تغطية الصحافة العربية للشأن اليمني

ركزت الصحف والمواقع الخارجية في تناولات أخبار الشأن اليمني, اليوم الثلاثاء, على حرص مارتن غريفيث، المبعوث الأممي إلى اليمن، على إظهار زيارته التي استغرقت يوما واحدا إلى صنعاء على أنها محاولة لإنعاش اتفاق الحديدة، في وقت تقول فيه مصادر محلية مطلعة إن هدف الزيارة مغاير تماما لما هو معلن، وأن عنوانها هو تنفيس الأزمة التي يعيشها المتمردون الحوثيون.
ورصدت عدن تايم” أبرز التناولات الصحفية والبداية من صحيفة البيان” وتحت عنوان”

ألوية العمالقة تصد هجوماً حوثياً وتكبده خسائر فادحة

قالت الصحيفة” ذكرت مصادر عسكرية أن ألوية العمالقة صدت هجوماً كبيراً لميليشيا الحوثي استهدف مواقعها في منطقة الجبلية التابعة لمديرية التحيتا جنوب محافظة الحديدة، إذ هاجمت مجاميع كبيرة من الميليشيا بالقذائف المدفعية والصاروخية والأسلحة الثقيلة والمتوسطة والأسلحة الرشاشة، مواقع الألوية العمالقة الآي خاضت معها مواجهات عنيفة وصدت الهجوم بعد تكبيد الميليشيا خسائر كبيرة.

الحوثي يعرقل مجدداً اتفاق الحديدة.. مزيد من الشروط

كشفت مصادر “العربية” في صنعاء عن شروط جديدة وضعها زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي أثناء لقائه المبعوث الأممي مارتن غريفثس مساء الاثنين، للقبول بتنفيذ الخطة الأممية لإعادة انتشار الميليشيات في ميناءي الصليف ورأس عيسى فقط، مع بقاء السيطرة أمنياً وإدارياً للحوثيين.

الحوثي لن يرضخ إلا بالقوة

وفي صحيفة عكاظ” دعا وكيل وزارة الإعلام عبد الباسط القاعدي أمس (الإثنين) إلى سرعة كسر مليشيا الحوثي عسكرياً، مندداً بالعراقيل التي تضعها وإفشالها الجهود الدولية لتحقيق السلام.
وقال القاعدي في اتصال هاتفي مع«عكاظ»، إن الاشتراطات التي وضعها زعيم مليشيا الحوثي تكشف أنه لا بديل عن الخيار العسكري لدحر الحوثي، باعتباره الطريق الصحيح لإنهاء مأساة اليمنيين ووقف نزيف الدم خصوصاً في ظل التزام الشرعية والتحالف بدعم جهود السلام.
واتهم النظام الإيراني بالوقوف ضد مصالح الشعب اليمني وتقويض أي جهود لإنهاء الحرب.

مقتل وإصابة 170 عنصرا من ميليشيات الحوثى فى معارك الضالع

قالت صحيفة اليوم السابع” قتل ما يقارب من 110 من عناصر مليشيا الحوثى الانقلابية، بينهم قيادات ميدانية بارزة وأصيب 60 آخرون بنيران قوات الجيش الوطنى خلال المعارك التى شهدتها الجبهات الشمالية لمحافظة الضالع.

الحكومة الشرعية تتعهد باستئصال مشروع إيران

بدورها قالت صحيفة الخليج” شدد مجلس الوزراء في اجتماع استثنائي عقده، في العاصمة المؤقتة عدن، على أهمية المُضي قدماً، وبأقصى سرعة ممكنة؛ لتخليص كل أراضي الوطن من سيطرة ميليشيات الحوثي، وفي مقدمتها صنعاء، واستئصال المشروع الإيراني من تراب موطن العروبة.

وفاة نحو 30 أفريقياً بالكوليرا في لحج

وبحسب صحيفة الاتحاد أعلنت مصادر صحية في محافظة لحج الجنوبية وفاة نحو 30 مهاجراً أفريقياً خلال الأيام الماضية جراء إصابتهم بوباء الكوليرا الذي تفشى في صفوف المهاجرين بالمحافظة.
وأكدت السلطات الصحية في لحج أن هناك العشرات من الحالات المصابة بالإسهالات الحادة والقيء الشديد في صفوف الأفارقة الذين يجري نقلهم بشكل متواصل إلى مستشفى ابن خلدون في مدينة الحوطة، مشيراً إلى أن الكثير من المهاجرين الواصلين إلى السواحل اليمنية يأتون محملين بأمراض وأوبئة قاتلة.

غريفيث في صنعاء لإنعاش اتفاق الحديدة أم لتنفيس أزمة الحوثيين

دوليا قالت صحيفة العرب اللندنية” حرص مارتن غريفيث، المبعوث الأممي إلى اليمن، على إظهار زيارته التي استغرقت يوما واحدا إلى صنعاء على أنها محاولة لإنعاش اتفاق الحديدة، في وقت تقول فيه مصادر يمنية مطلعة إن هدف الزيارة مغاير تماما لما هو معلن، وأن عنوانها هو تنفيس الأزمة التي يعيشها المتمردون الحوثيون.
وقالت هذه المصادر لـ”العرب” إن الزيارة تأتي في سياق تمتين العلاقة بين المبعوث الأممي والقيادات الحوثية التي باتت تنظر إليه كقناة لإيصال مطالبها إلى الأمم المتحدة بدل أن يكون دوره إلزام المتمردين بتنفيذ ما يطلب منهم لوقف المعارك في مدينة الحديدة الاستراتيجية.

مقتل 4 عناصر من تنظيم القاعدة بغارة في مأرب اليمنية

قال موقع العين الإخبارية” قتل 4 عناصر بتنظيم القاعدة الإرهابي، الثلاثاء، في غارة جوية نفذتها طائرة بدون طيار يعتقد أنها أمريكية، بمحافظة مأرب.
وقال مصدر أمني لـ”العين الإخبارية” إن طائرة بدون طيار استهدفت حافلة نقل ركاب صغيرة تابعة لعناصر إرهابية من تنظيم القاعدة في وادي عبيدة بمأرب، ما أسفر عن مقتلهم على الفور.

الحوثي يحرم 4 ملايين مواطن من القمح

وفي المعارك الدائرة في حجة قالت صحيفة الوطن” بينما فرضت وحدات من الجيش الوطني، أمس، سيطرتها على مواقع جديدة في محافظة حجة. أكدت مصادر يمنية أن الميليشيات الحوثية الإرهابية تتعرض لنزيف حاد في أطقمها البشرية والمادية جراء الاستهداف النوعي لها من قبل قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن والجيش الوطني والمقاومة الشعبية، في الوقت الذي تختنق فيه حليفتها إيران مع بدء عملية تصفير الصادرات النفطية.

تعسف حوثي في صنعاء يدفع بائعي اللحوم للإغلاق

وفي الخبر الأخير من صحيفة الشرق الأوسط” حيث دفعت الميليشيات الحوثية في صنعاء بائعي اللحوم إلى الإضراب وإغلاق محالهم احتجاجاً على تعسفات الجماعة، وفرضها مبالغ مالية تعسفية عليهم مقابل السماح لهم بذبح المواشي والأبقار.
وفوجئ سكان العاصمة صنعاء بإغلاق كامل لجميع محال بيع لحوم المواشي من قبل مالكيها، في حين أصدرت نقابة بائعي اللحوم بياناً قالت فيه إنهم قاموا بالإضراب الشامل والمفتوح في أمانة العاصمة؛ وذلك لما حصل من تعسف وابتزاز وفرض مبالغ باهظة على سيارات تجار المواشي وبائعي اللحوم من قبل إدارة المسالخ (التي تسيطر عليها ميليشيات الحوثي) في أمانة العاصمة صنعاء.

عدن تايم

إغلاق