أخبار العالم

جنوب أفريقيا: فوز متوقع لحزب المؤتمر الوطني الحاكم في الانتخابات التشريعية والمحلية

يدلي نحو 27 مليون ناخب في جنوب أفريقيا الأربعاء بأصواتهم في انتخابات تشريعية ومحلية يرجح أن يفوز فيها “حزب المؤتمر الوطني” الحاكم منذ 1994 الأوفر حظا رغم فضائح فساد ونسبة بطالة قياسية. وترجح معظم استطلاعات الرأي فوز الحزب الحاكم بنحو 60 بالمئة من الأصوات بفضل تأثير رئيسه سيريل رامافوزا ومعارضة ضعيفة مشرذمة.

يدلي الناخبون في جنوب أفريقيا الأربعاء بأصواتهم في انتخابات تشريعية ومحلية يبدو “حزب المؤتمر الوطني” الحاكم منذ 1994 الأوفر حظا للفوز فيها رغم فضائح فساد وتباطؤ النمو ونسبة بطالة قياسية.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين قرابة 26,8 مليون ناخب سيدلون بأصواتهم في 22,925 مكتب اقتراع.

من هو سيريل رامافوزا رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم في جنوب أفريقيا؟

ومن المتوقع فوز الحزب الحاكم في هذا الاقتراع لكن مع تراجع نسبة شعبيته، وسوف تكشف النتيجة عما إذا كان زعيمه الرئيس الحالي سيريل رامافوزا (66 عاما) سيتمكن من وقف الاستياء المتنامي بين الناخبين. وكان رامافوزا قد تولى الحكم خلفا لجاكوب زوما الذي سجلت قيادته للحزب أكبر تراجع في شعبيته منذ 1994.

وترجح معظم استطلاعات الرأي فوز الحزب الحاكم بنحو 60 بالمئة من الأصوات بفضل تأثير رامافوزا ومعارضة ضعيفة مشرذمة.

وتراجعت نسبة التأييد لحزب المؤتمر الوطني في كل الانتخابات منذ 2004 مع فوزه بـ 54 بالمئة فقط في الانتخابات المحلية عام 2016 مقارنة بـ62 بالمئة في الاقتراع الوطني الأخير في 2014. وأقر رامافوزا عشية الانتخابات قائلا “إننا من التواضع بحيث نقر بأخطائنا. لقد اتخذنا خطوات حاسمة لمحاربة الفساد”.

ما الذي تغير في جامعة كيب تاون منذ تأسيسها في 1918؟

من جانبه، سيحاول حزب المعارضة الرئيسي، “التحالف الديمقراطي”، الاستفادة من هذا السجل السيئ، فهو لم يتوان عن تعداد إخفاقات الحكومة طوال حملته الانتخابية.

وتولى رامافوزا الحكم العام الماضي بعد أن أُجبر زوما على الاستقالة من رئاسة حزب المؤتمر الوطني بعد حكم استمر 9 سنوات تخللته فضائح فساد ومشكلات اقتصادية.

ويأتي الاقتراع بعد 25 عاما على قيادة الزعيم التاريخي نلسون مانديلا الحزب إلى السلطة في أول انتخابات اعتبرت نهاية للفصل العنصري.

فرانس24/ أ ف ب

إغلاق