عناوين الصحف

عدن تايم ترصد ابرز التناولات الصحفية العربية للشأن اليمني اليوم

تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار السياسية المتعلقة في الشأن اليمني في اعدادها الصادرة، اليوم السبت, حيث ركزت منها على عملية استهداف نوعية شمال الحديدة نفذ ها التحالف العربي ،أمس، ضد أهداف معادية تتبع الميليشيا الحوثية.
في وقت شن ، طيران التحالف العربي غارات على معسكر لمليشيات “الحوثيين”، في محافظة صنعاء ، حسبما نشرت وكالة سبوتنيك الروسية للانباء.
ورصدت عدن تايم” أبرز التناولات الصحفية والبداية من تناولات الوكالات” وتحت عنوان

الإرياني يطالب بتصنيف الميليشيا «إرهابية»

قالت ” جدد وزير الإعلام معمر الإرياني مطالبة الحكومة الشرعية للولايات المتحدة الأمريكية بتصنيف ميليشيا الحوثي الانقلابية كجماعة إرهابية. وخلال لقائه مع مساعد وكيل وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى تيم لاندركنيج ومساعد الوكيل لشؤون الإعلام والدبلوماسية العامة كريس باك مير استعرض الإرياني مستجدات الأوضاع في اليمن وموقف الشرعية الدستورية الداعمة لجهود السلام وإنهاء الانقلاب واستعادة مؤسسات الدولة.

إحباط مؤامرة حوثية تستهدف الملاحة الدولية بزوارق مفخخة وطائرة مسيرة

من جانبها قالت صحيفة البيان” نفذ تحالف دعم الشرعية في اليمن أمس عملية استهداف نوعية شمال الحديدة ضد أهداف معادية تتبع للميليشيا الحوثية الإرهابية تمثل خطراً وهجوماً وشيكاً يهدد الأمنيْن الإقليمي والدولي.
وأوضح الناطق الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية العقيد الركن تركي المالكي أن الأهداف شملت 5 زوارق مفخخة وطائرة مسيّرة عن بُعد تم تجهيزها من قبل الميليشيا لتنفيذ أعمالٍ عدائية وعمليات إرهابية تهدد خطوط الملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر.

مصرع 97 حوثي بينهم 3 قيادات إثر 27 هجمة ”فاشلة” لاستعادة الجبلية

وفي موقع اليمن العربي” قال الناطق الرسمي بإسم قوات ألوية العمالقة مأمون المهجمي إن ميليشيا الحوثي نفذت منذ ثاني أيام عيد الفطر وحتى اليوم الجمعة، 27 هجمة على مختلف محاور الجبلية جنوب شرق الحديدة، خسرت خلاها الميليشيا 97 قتيلاً بينهم 3 قيادات وجرح العشرات، بينما قتل 8 من ألوية العمالقة والقوات التهامية وجرح 11 آخرين.

الجيش الوطني يستعيد مناطق جديدة في جبهة قانية شمال البيضاء

قالت صحيفة الاتحاد” إن قوات الجيش الوطني استعادت نحو سبع مناطق جديدة في جبهة قانية شمال محافظة البيضاء ، وذلك في ثالث أيام العملية العسكرية التي أطلقها الأربعاء الماضي لاستكمال تحرير المحافظة من ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران.
وقال قائد “اللواء 143 مشاة” العميد الركن ذياب القبلي في تصريح للمركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، إن “قوات الجيش استعادت منطقة حوران بالكامل، وتبّة الطيارة، ومنطقة سليل، وأغوال، والشعير، وغول آل سالم، ومنطقة نمران، وبيوت الجدعان، وبيوت الهنادية، في جبهة قانية شمال البيضاء”، مضيفاً أن الاشتباكات نتج عنها سقوط عشرات القتلى والجرحى من ميليشيات الحوثي الانقلابية، فيما تمكّنت الفرق الهندسية بالجيش من تفكيك شبكات ألغام في المنطقة.

الحوثي يتحمل مسؤولية تعليق «الغذاء العالمي» لمساعداته

وبحسب صحيفة الخليج” حمّلت الحكومة الشرعية، في وقت مبكر من فجر أمس الجمعة، ميليشيات الحوثي الانقلابية مسؤولية قرار برنامج الغذاء العالمي بشأن منع الإعانات والمساعدات في صنعاء.
وقالت وزارة الخارجية ، في بيان صحفي، إن قرار برنامج الغذاء العالمي سيؤثر في 850 ألفاً من اليمنيين الأكثر حاجة، خصوصاً النساء والأطفال. وأدان البيان بأشد العبارات استمرار قيام ميليشيات الحوثي بسرقة المساعدات الغذائية المقدمة من برنامج الأغذية العالمي، وعرقلة العمل الإنساني في اليمن.

انتهاكات الحوثي.. مقتل وجرح 2439 في الحديدة

قالت صحيفة عكاظ” فضح تقرير حكومي انتهاكات مليشيا الحوثي في الحديدة، كاشفا أنها أسفرت عن مقتل وجرح 2439 مدنياً وعسكرياً في المحافظة الواقعة غرب اليمن منذ سريان الهدنة الأممية لوقف إطلاق النار في 18 ديسمبر الماضي.
واتهم التقرير الصادر أمس عن فرق الرصد التابعة للقوات الحكومية في الحديدة، الحوثيين بارتكاب 6274 انتهاكاً في مدينة الحديدة وريفها الجنوبي منذ سريان الهدنة. وأسفرت خروقات الحوثيين – بحسب التقرير- عن مقتل وإصابة نحو 961 مدنياً، بالإضافة إلى مقتل 212 جندياً وجرح 1266 آخرين. ولفت إلى تدمير 38 منزلاً بشكل كلي وجزئي جراء القصف المدفعي للحوثيين، بالإضافة إلى إلحاق أضرار بالغة بـ17 منشأة ومؤسسة مدنية (حكومية وخاصة).

طيران التحالف يقصف معسكرا لـ”الحوثيين ” جنوب صنعاء

بدورها قالت صحيفة اليوم السابع” إن طيران التحالف العربي شن، أمس الجمعة، غارات على معسكر لمليشيات “الحوثيين”، في محافظة صنعاء ، حسبما نشرت وكالة سبوتنيك الروسية للانباء.
وأفاد مصدر عسكري يمني بأن طيران التحالف استهدف بثلاث غارات معسكر جربان في منطقة عَمِد بمديرية سنحان.

واشنطن تعدّل استراتيجيتها في اليمن للضغط على إيران

دوليا قالت صحيفة العرب اللندنية” أكدت تصريحات المبعوث الأميركي إلى إيران براين هوك، التي أكد فيها ضرورة ألا تحصل طهران على موضع قدم في اليمن يمكنها من تهديد مضيق باب المندب، التحول البارز في موقف الإدارة الأميركية لجهة ربط ملف الحوثيين في اليمن بملف المواجهة مع إيران بعد أن كانت واشنطن تتعامل مع هذا الملف بشكل منفصل طوال الفترة الماضية.
ونقلت مصادر إعلامية سعودية عن اجتماع نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، الجمعة، مع براين هوك، بعد ساعات قليلة من تراجع الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن خطة وشيكة لقصف أهداف إيرانية ردا على إسقاط الطائرة الأميركية المسيرة.

المراكز الصيفية الحوثية… معسكرات تجنيد ودروس طائفية

وفي الخبر الأخير من صحيفة الشرق الأوسط” حيث شرعت قيادات ميليشيات الحوثي بصنعاء في تنفيذ عملية حشد واسعة لمقاتلين جدد من شريحة الأطفال والشباب المراهقين من طلبة المدارس إلى جبهاتها العسكرية عبر مراكز صيفية تتوزع في عدد من مديريات أمانة العاصمة والمناطق الأخرى الخاضعة لسيطرة انقلابيي اليمن.
وأفادت مصادر تربوية بصنعاء أن ما سمي باللجنة الإشرافية العليا للمراكز الصيفية الحوثية بصنعاء أصدرت تعميمات لأتباعها في المحافظات والمديريات الخاضعة لسيطرتها دعتهم لسرعة تشكيل لجان فرعية ومشرفين حوثيين وعقد لقاءات واجتماعات للتحضير والبدء بإقامة المراكز الصيفية هذا العام.
وقالت المصادر، إن اللجان الفرعية الحوثية التي شُكلت مطلع الأسبوع الماضي بمناطق سيطرة الانقلابيين بدأت اجتماعاتها التحضيرية للشروع بإقامة المراكز والمخيمات الصيفية.
وأشارت إلى إجراء مسوحات ميدانية لأماكن التجمعات وحصر طلاب المدارس والشباب الذين تود الجماعة استهدافهم عبر مخيماتها الصيفية.

عدن تايم
إغلاق