أخبار العالم

تونس: بدء تقديم طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية

ريبون / وكالات

تبدأ الجمعة في تونس عملية تسجيل طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية المبكرة، المقررة منتصف شهر سبتمبر/أيلول المقبل لخلافة الرئيس التونسي الراحل الباجي قايد السبسي. ويتم تقديم الطلبات بين 2 و9 أغسطس/آب وسط دعوات بعض الأحزاب لتأخير هذا الموعد الاستثنائي حتى لا يتقاطع مع حملة الانتخابات التشريعية، وفتح المجال للمرشحين للاستعداد بشكل أفضل لهذا الاستحقاق.

بدأ تقديم الترشيحات للانتخابات الرئاسية المبكرة في تونس الجمعة في مقر “الهيئة العليا المستقلة للانتخابات” بالعاصمة وسيستمر حتى التاسع من أغسطس/آب الحالي.

وتقرر تنظيم الجولة الأولى من هذه الانتخابات في 15 سبتمبر/أيلول 2019 إثر وفاة الرئيس الباجي قايد السبسي في 25 يوليو/تموز. وكانت الانتخابات مرتقبة أساسا في نوفمبر/تشرين الثاني.

وقدم ثمانية مرشحين ملفاتهم صباح الجمعة، بينهم رجل الأعمال نبيل القروي والمحامي محمد عبو والأمينة العامة لـ”الحزب الدستوري الحر” عبير موسي.

رجل الأعمال نبيل القروي منافس جدي لرئيس الحكومة يوسف الشاهد؟

نبيل القروي، مالك قناة إعلامية خاصة، يقدم نفسه باعتباره مرشح الفقراء. وكانت قد وجهت إليه مؤخرا تهمة تبييض أموال.

وكاد القروي الذي سبقت ترشحه الكثير من الحملات الخيرية، أن يستبعد من السباق بعد مصادقة البرلمان منتصف يونيو/حزيران على تعديل القانون الانتخابي الذي نص في صيغته الجديدة على منع ترشح كل من منح امتيازات نقدية أو عينية لمواطنين في السنة السابقة للاقتراع.

لكن الرئيس الراحل قايد السبسي لم يوقع القانون قبل وفاته، ما سمح للقروي بالترشح.

وينظر إلى القروي باعتباره منافسا جديا لرئيس الحكومة يوسف الشاهد، الذي لم يعلن حتى الآن ترشحه للانتخابات الرئاسية، على الرغم من أن حزبه “تحيا تونس” قال الأربعاء إنه سيترشح.

عبير موسي التونسية الوحيدة التي ترشحت لرئاسيات 2019

كما قدم محمد عبو المحامي والمعارض السابق لنظام زين العابدين بن علي وأمين عام حزب “التيار الديمقراطي” الذي كان قد انبثق عن حزب الرئيس الأسبق المنصف المرزوقي، ترشحه.

وبين الذين قدموا ترشحهم كذلك عبير موسي الأمينة العامة لـ”الحزب الدستوري الحر” ترشحها. وهي حتى الآن التونسية الوحيدة التي ترشحت لهذه الانتخابات الرئاسية المبكرة.

وتعلن موسي أن حزبها وريث حزب بن علي وتدعو إلى استبعاد التيارات الإسلامية وبينها حزب النهضة من الحياة السياسية.

إعلان النتائج الأولية للانتخابات في 17 سبتمبر/أيلول

وتعلن الهيئة العليا للانتخابات في 31 أغسطس/آب على أبعد تقدير، أسماء المرشحين النهائيين لهذه الانتخابات. ثم تنطلق الحملة الانتخابية من 2 إلى 13 سبتمبر/أيلول. وبعد يوم الصمت الانتخابي، يدلي الناخبون بأصواتهم في 15 سبتمبر/أيلول.

وتعلن النتائج الأولية للانتخابات في 17 سبتمبر/أيلول بحسب برنامج الانتخابات الذي أعلنه للصحافيين رئيس الهيئة العليا للانتخابات نبيل بفون.

ولم يتم تحديد موعد الجولة الثانية التي يفترض أن تجري، إذا تطلب الأمر، قبل 3 نوفمبر/تشرين الثاني بحسب رئيس الهيئة العليا للانتخابات.

فرانس24 / أ ف ب

إغلاق