أخبار العالم

إيران تنفذ حكم الإعدام شنقا بحق زعيم المعارضة السابق روح الله زم

ريبون / وكالات

أعدمت إيران السبت شنقا زعيم المعارضة السابق روح الله زم  بحسب ما ذكره التلفزيون الرسمي الذي وصف روح الله “بالمعادي للثورة”. وأضاف التلفزيون بأن زم أعدم بعد تثبيت المحكمة العليا للحكم عليه بسبب “خطورة الجرائم” التي ارتكبها ضد إيران . وكان زم الذي اعتقل في أكتوبر تشرين الأول  2019 بعد سنوات قضاها في المنفى قد شارك في الاحتجاجات المناهضة للحكومة الإيرانية في 2017 .   وذكرت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية أن المعارض  أدين أيضا بالتجسس لحساب فرنسا ودولة لم تذكر اسمها في المنطقة، وبالتعاون مع “الحكومة الأمريكية المعادية” والعمل ضد “أمن البلاد”، وإهانة “حرمة الإسلام”.

أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني أن طهران نفذت السبت حكم الإعدا في زعيم المعارضة السابق روح الله زم الذي كان يعيش في المنفى في فرنسا وشارك في احتجاجات ضد السلطات الإيرانية.

وقال التلفزيون إن زم “المعادي للثورة” أعدم شنقا صباح السبت بعد تثبيت المحكمة العليا للحكم عليه بسبب “خطورة الجرائم” التي ارتكبها ضد جمهورية إيران الإسلامية.  وكان زم قد أدين بإثارة العنف خلال الاحتجاجات المناهضة للحكومة عام 2017  وأيدت المحكمة الإيرانية العليا يوم الثلاثاء حكم الإعدام ضد زم الذي اعتقل عام 2019 بعد قضاء سنوات في المنفى.

وكان الحرس الثوري الإيراني أعلن توقيف زم في تشرين الأول/أكتوبر 2019، مؤكدا أنه “مُدار من الاستخبارات الفرنسية ومدعوم” من الاستخبارات الأمريكية والإسرائيلية.

وقال التلفزيون الإيراني إنه كان “تحت حماية أجهزة استخبارات دول عدة”.  وكان القضاء الإيراني دان زم بـ”الفساد في الأرض” وحكم عليه في حزيران/يونيو بالإعدام.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا) إنه أدين أيضا بالتجسس لحساب فرنسا ودولة لم تذكر اسمها في المنطقة، وبالتعاون مع “الحكومة الأمريكية المعادية” والعمل ضد “أمن البلاد”، وإهانة “حرمة الإسلام” والتحريض على العنف خلال احتجاجات 2017.

وقُتل ما لا يقل عن 25 شخصا في هذه الاضطرابات التي شهدتها عشرات المدن الإيرانية بين 28 كانون الأول/ديسمبر 2017 والثالث من كانون الثاني/يناير 2018.

وقبل توقيفه، عاش زم في المنفى في فرنسا لسنوات عدة حيث كان يحمل صفة لاجئ. وكان يدير قناة على تطبيق “تلغرام” للتراسل تحمل اسم “آمَد نيوز” وتتهمه طهران بأداء دور نشط في تحريك حركة الاحتجاج خلال شتاء 2017-2018.

وأغلق تطبيق “تلغرام” الحساب بعدما طلبت إيران ذلك حجب القناة بسبب تحريضها على “تمرد مسلح”.

فرانس24 / وكالات 

إغلاق