أخبار العالم

السجن المؤبد لخاطف الطائرة المصرية التي حطّ بها في قبرص

ريبون / وكالات

أصدرت محكمة مصرية، اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر/أيلول 2019، حكماً بالسجن المؤبد على الرجل المصري سيف الدين مصطفى، الذي خطف طائرة وتوجه بها إلى قبرص في 2016، مستخدماً حزاماً ناسفاً مزيفاً.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر قضائي، قوله إن الاتهامات شملت استخدام الترويع والتهديد للسيطرة على طائرة وخطف ركابها من أجل غرض إرهابي. ويحق لمصطفى الاستئناف خلال 60 يوماً.

وكان مصطفى سيطر في مارس/آذار 2016، على رحلة داخلية من الإسكندرية إلى القاهرة، وعلى متنها 72 راكباً، فضلاً عن الطاقم، وأمر قائدها بالهبوط في مطار لارنكا القبرصي.

وسيطر مصطفى على الطائرة بأن أشهر لمضيفيها ما بدا أنه حزام محشو بأسلاك بلاستيكية وجهاز تحكم عن بعد، ثم طلب إطلاق سراح السجينات المحتجزات في مصر وأن يتصل بزوجته القبرصية السابقة.

واستسلم للسلطات القبرصية بعد نحو ست ساعات من الهبوط، عقب إفراجه تدريجياً عن جميع الركاب والطاقم سالمين، وسلمته السلطات القبرصية للقاهرة بعد أن أجازت محكمة تسليمه.

وكانت محاكم قبرصية نظرت منذ 2016 طعوناً على تسليم الرجل البالغ من العمر 61 عاماً إلى القاهرة، لكنها رفضت دفوعه بأنه لن يحصل على محاكمة عادلة في مصر.

وبعد حادثة اختطاف الطائرة، قالت صحيفة «اليوم السابع» المصرية إن مصطفى لديه «سجل جنائي كبير» منذ سبعينيات القرن العشرين، يضم 16 قضية جنحية وجنائية اتهم فيها وتنوعت ما بين أنواع السرقة والمخدرات والتزوير، بحسب قولها.

وأضافت أن من بين تلك القضايا التي تورط فيها مصطفى قضية «سرقة وسائل نقل تحمل رقم 5240/87 جنح قسم النزهة».

وقالت تقارير صحفية أيضاً، إن مصطفى اعتقل مرات جنائياً وحبس عام 2010 لكنه هرب مع اندلاع ثورة 25 يناير، ثم سلم نفسه عام 2014 حتى أنهى فترة عقوبته، ولم تتأكد هذه المعطيات من مصادر رسمية.

إغلاق