عناوين الصحف

ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة اليوم المتعلقة بالشأن اليمني

تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار السياسية المتعلقة بالشأن اليمني في اعدادها الصادرة، اليوم السبت، وركزت منها على إعلان الحكومة الشرعية عن موعد التوقيع على اتفاق الرياض بشكل رسمي والذي ترعاه المملكة العربية السعودية.
ورصدت عدن تايم” أبرز التناولات الصحفية والبداية من صحيفة البيان” وتحت عنوان”

اعترافات تكشف معسكرات سرية حوثية

قالت الصحيفة: ذكرت مصادر عسكرية أن اعترافات مجموعة من أسرى ميليشيا الحوثي قادت إلى تحديد أربعة معسكرات تدريب سرية تديرها الميليشيا في محيط محافظة حجة غربي اليمن بعد محاولة حوثية فاشلة لاستعادة المواقع التي خسرتها في مديريتي حرض وعبس وهجومين فاشلين في حيران وغرب مديرية مستبأ.

السعودية أوصلت اليمن إلى بر الأمان

من جانبها قالت صحيفة الشرق الأوسط” توقع مسؤول رفيع المستوى أن يتم التوقيع الرسمي على وثيقة حوار الرياض بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي خلال اليومين المقبلين، بحضور رسمي لقيادات رفيعة المستوى، مشيداً بالدور القيادي السعودي في وصول هذا الاتفاق إلى بر الأمان، وتوحيد الصفوف للانطلاق لمواجهة العدو المشترك (الحوثيين).
وقال سالم الخنبشي نائب رئيس الوزراء عضو الفريق الحكومي المشارك في المشاورات مع الانتقالي الجنوبي في حوار مع «الشرق الأوسط»، إن السعودية رعت حواراً سياسياً بين الحكومة الشرعية الدستورية والمجلس الانتقالي الجنوبي، واستطاعت بحكمتها وحنكتها أن توصل هذا الحوار إلى بر الأمان وتساعد اليمن في اجتياز أزمته الثانية، وننطلق فيما بعد للتحرير والقضاء على العدو المشترك المتمثل في الحوثي، على حد تعبيره.

الحكومة تعلن موعد التوقيع على اتفاق الرياض مع الانتقالي الجنوبي

وبحسب موقع اليمن العربي” أعلنت الحكومة عن موعد التوقيع على اتفاق الرياض بشكل رسمي والذي ترعاه المملكة العربية السعودية.
وقال وزير الإعلام، معمر الإرياني، في سلسلة تغريدات على “تويتر”: “إنه سيتم التوقيع على اتفاق الرياض بشكل رسمي خلال يومين”.
وأضاف الإرياني: “بعد التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق الرياض سيتم التوقيع على الاتفاق بشكل رسمي خلال يومين بإذن الله، والمنتظر من الجميع تناول الحدث بشكل إيجابي بعيدا عن المناكفات السياسية كخطوة محورية وهامة لتوحيد الصفوف وتوجيه كافة الجهود في معركة الخلاص من ‎الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران”.

1840 شهيداً وجريحاً في حرب الحوثي على مريس

وفي خبر لصحيفة الاتحاد” وثق تقرير ميداني سقوط نحو 1840 شهيداً وجريحاً جراء الحرب الغاشمة التي تشنها ميليشيات الحوثي الانقلابية منذ 5 أعوام ضد قرى ومناطق مريس بمحافظة الضالع.
وأشار مسؤول ملف الشهداء والجرحى في مريس عمار القاضي إلى أن العمليات الإرهابية التي مارستها وتمارسها ميليشيات الحوثي الانقلابية ضد أبناء وأهالي مريس، أسفرت عن مقتل نحو 390 و1450 جريحاً من أبناء القرى السكنية في مريس، لافتاً إلى أن هناك 700 شهيد وجريح لا يزال مصيرهم مجهول.

«الشرعية» و«الانتقالي» يطويان الخلافات

قالت صحيفة عكاظ: برعاية سعودية، توقع الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي اتفاق تقاسم السلطة الثلاثاء القادم، بحسب ما أعلنت مصادر في الحكومة والمجلس أمس (الجمعة).
وقال مصدر في الحكومة اليمنية – اشترط عدم الكشف عن هويته – إنه «سيتم التوقيع على الاتفاق في موعد أقصاه الثلاثاء القادم، بحضور الرئيس عبد ربه منصور هادي، ورئيس المجلس الجنوبي عيدروس الزبيدي.

الشرعية و«الانتقالي» يتوحدان ضد مشروع الحوثي

أما صحيفة الخليج قالت: يستعد المجلس الانتقالي الجنوبي والحكومة اليمنية، للتوقيع رسمياً على اتفاق، خلال الأيام القليلة المقبلة، بحضور إقليمي ودولي، ويتضمن أبرز بنوده تشكيل حكومة كفاءات مناصفة بين الجنوب والشمال.
ويأتي ذلك عقب إتمام التوقيع الأولي مساء الخميس في العاصمة السعودية الرياض، على مسودة الاتفاق بين المجلس الانتقالي والحكومة الشرعية، تمهيداً لتوقيع الاتفاق رسمياً وإعلان بنوده.

الحكومة اليمنية تحدد موعد توقيع اتفاق الرياض رسميًا

بدوره قال موقع إرم: أعلن وزير الإعلام معمر الإرياني، فجر اليوم السبت، أنه سيتم التوقيع على اتفاق الرياض مع المجلس الانتقالي الجنوبي، بشكل رسمي خلال يومين، بعد أن تم التوقيع عليه بالأحرف الأولى.

اتفاق الرياض يخرج إلى النور متجاوزا عراقيل تيار الإخوان داخل الشرعية اليمنية

وفي الخبر الأخير كشفت مصادر محلية مطلعة لـ”العرب” عن توقيع الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي على مسوّدة الاتّفاق السياسي الذي من المفترض التوقيع عليه بشكل رسمي في أمد لا يتجاوز مطلع الأسبوع القادم على أبعد تقدير في العاصمة السعودية الرياض برعاية العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وحضور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والمبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث الذي يتواجد في العاصمة السعودية، وسفراء الدول الـ19 الراعية للسلام في اليمن.

عدن تايم
إغلاق