عناوين الصحف

ابرز تناولات الصحافة العربية للشأن اليمني الصادرة ليوم الثلاثاء

ريبون / عناوين الصحف

ركزت الصحف والمواقع الخارجية في تناولات أخبار الشأن اليمني في أعدادها الصادرة، اليوم الثلاثاء، على زيارة المبعوث الاممي مارتن غريفيث صنعاء التي تهدف إلى إعادة انعاش اتفاق ستوكهولم الذي لم يطبق بعد.
واليكم ” أبرز التناولات الصحفية والبداية من صحيفة العرب اللندنية” وتحت عنوان”

غريفيث يحاول تفكيك ممانعة الحوثيين للسلام

قالت الصحيفة: يحيط المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث تحرّكاته لإعادة إطلاق مسار السلام في اليمن بالتكتّم، وذلك في انعكاس على ما يبدو، للصعوبات الكبيرة التي يواجهها في إحراز أي تقدّم في ذلك الاتّجاه.
وفي ظلّ التصعيد العسكري الملحوظ في محافظة الحديدة غربي اليمن، أصبح المبعوث الأممي يخشى انتكاس جهوده بالكامل بضياع الإنجاز الوحيد الذي حقّقه من قبل، والمتمثّل في اتفاق ستوكهولم الذي تمّ بمقتضاه إقرار هدنة هشة ما تزال قائمة رغم الخروقات الكثيرة التي تعرّضت لها.

تراجع مستوى انعدام أمن الغذاء باليمن

وبحسب موقع اليمن العربي” أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الاثنين، عن تراجع مستويات انعدام الأمن الغذائي في 29 مديرية باليمن، بعد أن كانت مصنفة ضمن الأشد تضررا جراء الجوع من أصل 45 مديرية.

الانقلاب يقصي «المتحوثين» ويصادر منازل قيادات الشرعية

من جانبها قالت صحيفة عكاظ: تواصل مليشيا الحوثي حجز ومصادرة منازل وممتلكات القيادات الموالية للشرعية خصوصاً بعد الاستيلاء على منزل الرئيس اليمني ونائبه وتحويلهما إلى سجن للمختطفين. وكشفت مصادر محلية في صنعاء لـ«عكاظ»، أن المليشيا استولت أمس الأول على منزل أول قائد للجيش في جنوب البلاد بعد الاستقلال الراحل حسين عشال.

جريفيث يعود إلى صنعاء لتدارك فشل زيارته السابقة

وفي خبر لصحيفة الخليج” وصل المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث، أمس الاثنين، إلى صنعاء؛ للقاء عدد من القيادات الحوثية، قادماً من العاصمة الأردنية، عمّان.
وأكد مصدر في مطار صنعاء الدولي ل«العربية.نت»، أن طائرة أممية وصلت إلى المطار وعلى متنها جريفيث، يرافقه وفد أممي، مؤكداً أن المبعوث الأممي رفض الإدلاء بأي تصريحات لدى وصوله عن طبيعة وأهداف الزيارة؛ لكن مصادر أخرى أكدت أن هدف الزيارة محاولة تدارك فشل مهمته السابقة خلال الشهر الماضي.

نجاة مسؤول أمني من محاولة اغتيال في أبين

قالت صحيفة الاتحاد: نجا مسؤول أمني في قوات الحزام الأمني في محافظة أبين من محاولة اغتيال عقب استهداف موكبه من قبل عناصر مسلحة مجهولة في ضواحي مدينة زنجبار مركز المحافظة.

قائد تحالف دعم الشرعية فى عدن: سيتم تنفيذ كل بنود “اتفاق الرياض”

بدورها قالت صحيفة اليوم السابع: أكد العميد مجاهد العتيبى، قائد قوات تحالف دعم الشرعية فى مدينة عدن باليمن، أنه سيتم تنفيذ كل بنود “اتفاق الرياض” الموقع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالى الجنوبى.
ووفقا لـ”العربية”، قال العميد العتيبى، فى الورشة العلمية التى نظمتها، جامعة عدن، أمس الاثنين، بعنوان “اتفاق الرياض.. الأهمية والدلالة”، بالشراكة مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، إن قوات التحالف تبذل جهوداً جبارة لتنفيذ بنود الاتفاق كما وردت.

جبايات حوثية جديدة في صنعاء تهدد بنسف القطاع الطبي

أما صحيفة الشرق الأوسط” قالت: استمراراً لمسلسلها الذي كانت بدأته قبل أشهر قليلة ماضية، عاودت الميليشيات الحوثية الانقلابية استهدافها المباشر والممنهج لما تبقى من المنشآت الطبية والصحية في العاصمة اليمنية صنعاء وتحت ذريعة «ضرائب الدخل» هذه المرة.
وكشفت مصادر طبية في صنعاء عن تنفيذ الميليشيات الموالية لإيران الأسبوع الحالي حملات ابتزاز ونهب طالت أكثر من 13 مستشفى خاصاً في العاصمة صنعاء الواقعة تحت سيطرتها، بهدف فرض جبايات وإتاوات جديدة وغير قانونية. وعدّت المصادر أن الهدف من الحملة الحوثية هو التضييق على من تبقوا من منتسبي القطاع الخاص الطبي في أمانة العاصمة، واستفزاز الناس وحرمانهم من التداوي وتلقي العلاج في تلك المستشفيات والمرافق الصحية الأخرى، وتوفير بيئة لتفشي الأمراض والأوبئة.

إغلاق