عناوين الصحف

ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة ليوم الاحد

ريبون / عناوين الصحف

تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار السياسية المتعلقة بالشأن اليمني في أعدادها الصادرة، اليوم الأحد، واليكم ” أبرز التناولات والبداية من صحيفة الشرق الأوسط” وتحت عنوان”

«إهانات حوثية» تدفع زعيم «مؤتمر صنعاء» للاستقالة وترك العمل السياسي

قالت الصحيفة: تتكشف يوماً بعد يوم، الشراكة الصورية بين الجماعة الحوثية والقيادات الخاضعة لها في صنعاء من حزب المؤتمر الشعبي العام وما تنم عنه طبيعة العلاقة المتجسدة في علاقة التابع بالمتبوع منذ مقتل الرئيس السابق ومؤسس الحزب علي عبد الله صالح في ديسمبر (كانون الأول) 2017.

ميليشيا الحوثي تفجر منزل شيخ قبلي

وفي تناولات وكالات خارجية” فجّرت ميليشيا الحوثي، منزل شيخ قبلي بعد حملة عسكرية شنتها على إحدى القرى بمحافظة إب. وأفادت مصادر محلية، بأن الحوثيين فجروا، منزل الشيخ القبلي عبدربه البخيتي في قرية عضالم بعزلة الصدر بمديرية حبيش شمال إب.
وذكرت أن تفجير المنزل جاء عقب حملة عسكرية شنتها ميليشيا الحوثي، على قرية الشيخ القبلي بهدف اختطافه، الأمر الذي دفعه وعدد من مرافقيه وأبناء القرية للمقاومة وتبادل الاشتباكات المسلحة.

«الحرب الحوثية» تحصد أطفال اليمن

قالت صحيفة الخليج: أصبح مشهد موت أطفال اليمن بالمرض أو القصف الحوثي العشوائي أو من خلال قناصته، يتكرر كثيراً في اليمن. وكانت منظمة «يونيسف» للطفولة حذّرت في وقت سابق نهاية العام الماضي على لسان المدير الإقليمي للمنظمة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خيرت كابالاري، من أن طفلاً يمنياً يموت كل 10 دقائق، واصفاً الوضع الذي آلت إليه الأوضاع في اليمن بأنه صار «جحيماً على الأطفال، ليس فقط ل 50 – 60% من الأطفال، بل لكل طفل وطفلة في اليمن».

الإمارات تكافح الأوبئة في الساحل الغربي

وبحسب وكالة وام” أطلقت دولة الإمارات، مع إطلالة عام 2020، حملة واسعة لمكافحة الأوبئة بمدن ومديريات الساحل الغربي،تلبية لنداء استغاثة أطلقته الجهات اليمنية المختصة.
وتشمل الحملة الصحية التي تأتي تجسيداً للهدف الإنساني المنشود من قبل دولة الإمارات، المتمثل في توفير الخدمات الطبية المجانية للمواطنين وتخفيف معاناتهم، توزيع كميات كبيرة من الأدوية والمحاليل المخبرية على القطاع الصحي في مختلف المديريات بالساحل الغربي، على أن تعقبها حملة الرش الضبابي لمكافحة البعوض والحشرات الناقلة للأوبئة.

المركزى اليمنى يؤكد قدرته على القيام بوظائفه فى إدارة السياسة النقدية

قالت صحيفة اليوم السابع: أكد البنك المركزى اليمنى أنه يعمل باستقلالية تامة وقادر على العمل المستمر باستقلالية مطلقة، وحيادية تامة للقيام بوظائفه فى إدارة السياسة النقدية ، وتعزيز الاستقرار الاقتصادى وفق قانون البنك المركزى رقم 14 لسنة 2000 وتعديلاته، وتعهد البنك فى بيان بعدم السماح بأى إساءة إلى سمعته ومهنيته أو الاعتداء على كل ما يخص البنك المركزى اليمنى ويعرض الاقتصاد الوطنى للمخاطر بمثل هذه التصرفات غير المسؤولة التى تعد سابقة تهدد استقلالية البنك وحياديتة، وفقًا لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

ميليشيا الحوثي تنفذ حملة اعتقالات واسعة

وفي خبر لصحيفة البيان” ذكرت مصادر قبلية، أنّ ميليشيا الحوثي نفذت حملة اعتقالات واسعة، استهدفت عدداً من زعماء وأفراد القبائل في محافظات صنعاء وعمران وأمانة العاصمة. وأشارت المصادر، إلى أنّ الميليشيات اعتقلت تسعة من زعماء القبائل بتهمة التقصير في حشد المقاتلين وتقديم المال والغذاء لمقاتلي الميليشيات في الجبهات، فضلاً عن العشرات من أبناء القبائل الذين رفضوا الالتحاق بجبهات القتال.

سلمان للإغاثة” يواصل تنفيذ مشروع المياه والإصحاح البيئي في مديرية الخوخة بالحديدة

وفي الخبر الأخير من موقع اليمن العربي” حيث واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية خلال الأسبوع الماضي تنفيذ مشروع المياه والإصحاح البيئي للمحافظة على حياة الأسر بمديرية الخوخة في محافظة الحديدة.
وبحسب وكالة “واس” فقد جرى خلال الفترة من 28 إلى 31 ديسمبر 2019م ضخ 127,000 لتر من المياه الصحية للخزانات، وضخ 139,500 لتر من مياه الاستخدام للخزانات، ورفع المخلفات والنفايات ورميها في مكب النفايات، وتنفيذ حملة رفع ونقل المخلفات من مديرية الخوخة بالكامل، وتنفيذ حملة الرش لمكافحة نواقل الأمراض من المديرية ومخيمات النازحين، استفاد منها أكثر من 34,614 فرداً

إغلاق