متابعات

اجتماع تقييمي لأنشطة مشروع طوارئ الصحة والتغذية لعام 2019م في مدينة سيئون بحضرموت

ريبون / متابعات / جمعان دويل

نظم مكتب وزارة الصحة العامة والسكان يوم السبت اجتماع تقييمي لأنشطة مشروع طوارئ الصحة والتغذية لعام 2019 م الممول والمدعوم من البنك الدولي بواسطة منظمة اليونيسيف للطفولة , واستهدف الاجتماع مدراء مكاتب الصحة بمديريات الوادي والصحراء ومشرفي برامج الرعاية الصحية الاولية بالمحافظة والمديريات ومسئولي المراكز والوحدات الصحية والعاملين والمتعاقدين فيها في عموم مديريات الوادي والصحراء .

وفي الاجتماع التي احتضنته القاعة الكبرى بالمجتمع الحكومي بديوان وكيل محافظة حضرموت بالوادي والصحراء  تم استعراض انجازات المشروع المتميزة من خلال الوصول الى 117 الف حالة مستهدفة  من برامج الرعاية الصحية الاولية للأنشطة الايصالية الخارجية من غير العمل الروتيني داخل المرافق المستهدفة وعددها 84 مركزا ووحدة صحية في عموم مديريات حضرموت الوادي والصحراء وعددها 16 مديرية. إضافة الى مناقشة الاتجاهات الرئيسية للعمل خلال عام 2020م التي تعتمد على تحليل المؤشرات الوطنية لمختلف البرامج للرعاية الصحية الاولية .

وفي بداية الاجتماع عبر وكيل محافظة حضرموت المساعد لشئون مديريات الوادي والصحراء / عبدالهادي عبداللاه التميمي عن شكر السلطة المحلية للعاملين في القطاع الصحي وما يقدمونه من خدمات لأهلهم في عموم مديريات الوادي والصحراء , مثمنا جهود ودعم مركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الانسانية والبنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف وكل المنظمات المانحة للقطاع الصحي بحضرموت الوادي والصحراء من دعمها للبرامج والمشاريع التي اسهمت في استمرارية المرافق الصحية في تأدية عملها في ظل توقف كافة الدعم والميزانيات التشغيلية لها .

وشدد الوكيل المساعد التميمي على اهمية الحفاظ على كافة الانجازات التي تحققت في الجانب الصحي وتخطي كافة السلبيات وتصحيحها وتقديم افضل الخدمات الصحية واستغلال تلك الامكانيات المتوفرة .

إلى ذلك اكد المدير العام لمكتب وزارة الصحة العامة والسكان بحضرموت الوادي والصحراء الدكتور / هاني خالد العمودي بأن المشروع يهدف تحسين مستوى خدمات الرعاية الصحية الاولية والنشاط الايصالي في المراكز والوحدات الصحية وتخفيف الاعباء على المستشفيات بنظام الاحالة المنظمة للمرضى في الحالات المستعصية والطارئة .

واشار الدكتور العمودي بأن مشروع طوارئ الصحة والتغذية الممول من البنك الدولي بواسطة منظمة اليونيسيف كان له الاثر الايجابي على المرافق الصحية والعاملين فيها وللمجتمع من خلال تدخلاته المهمة والاساسية في تقديم موازنات تشغيلية للمرافق الصحية المستهدفة اضافة الى تقديم التجهيزات الطبية والادوية الاساسية وحوافز ومكافئات لعدد من العاملين في كل مركز ووحدة صحية إضافة الى جانب التدريب والتأهيل للعاملين بالمشروع , لافتا بأن المشروع طويل الاجل الذي بدأ في نهاية 2017م وان شاء الله سوف يستمر في الاعوام القادمة .

واكد العمودي في كلمته على اهمية تجاوز سلبيات 2019م والمحافظة على الايجابيات والتنافس في العمل بين المراكز والوحدات الصحية وخلق وايجاد قصص نجاح , مع التأكيد بأهمية الاحصاء والتسجيل ورفع التقارير اول بأول والاهتمام وتفعيل دور الترصد وسرعة الابلاغ لجميع الاوبئة والامراض المعدية لكل الامراض اول بأول لسرعة اتخاذ الاجراءات الصحية والوقاية لها .
معبرا عن شكره وتقديره لمعالي وزير الصحة العامة والسكان الاستاذ الدكتور/ ناصر محسن باعوم على اهتمامه المتواصل للقطاع الصحي بحضرموت الوادي والصحة موصولا للسلطة المحلية بالمحافظة والوادي على وقوفها الدائم والمستمر واهتمامها بالبنية التحتية في اعتمادها العديد من المشاريع الصحية منها التي نفذت ومنها قيد التنفيذ الممولة من نسبة حصة مبيعات النفط  , موصول الشكر لكل المنظمات والهيئات الدولية المانحة ولكل منظمات المجتمع المدني المساهمة والداعمة للقطاع الصحي .

وكان استهل الاجتماع التقييمي منسق المشروع بمكتب وزارة الصحة العامة والسكان بالوادي / جعفر ربيّع بن عبيدالله بالترحيب بالجميع شاكرا الجميع على الحضور من جميع مديريات الوادي والصحراء , مستعرضا ابرز النجاحات التي تحققت خلال عام 2019م في جميع المديريات والصعوبات والمعوقات وابرز الملاحظات التي ينبغي تفاديها خلال العام الحالي 2020م .
حضر الاجتماع منسق الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية الدكتور / غازي باشامخة ومدير برنامج التغذية الدكتور / شاكر السقاف ومدير برنامج رعاية الصحة الانجابية / حسن حسان .

  

 

  

 

  

 

  

 

  

 

  
إغلاق