متابعات

مؤسسة (مدى) تنظم ورشة عمل بالمكلا حول استغلال الأطفال في المواد الإباحية

ريبون / متابعات

بدأت اليوم بالمكلا ورشة العمل الخاصة باستغلال الأطفال في المواد الإباحية تنظمها مؤسسة دعم التوجه المدني الديمقراطي (مدى)، بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

ويتلقى 27 مشاركا  ومشاركة على مدى ثلاثة أيام، يمثلون أجهزة الأمن والمحاكم والنيابات ومنظمات المجتمع المدني وجامعة حضرموت  والمكاتب ذات الاختصاص عدد من المعارف والمفاهيم الحديثة في مفهوم استغلال الأطفال في المواد الجنسية والمسؤولية القانونية لمزودي خدمات الانترنت والجهود الأمنية في مكافحة المواد الإباحية التحديات والإشكاليات والآثار الاجتماعية والنفسية للأطفال من الاستغلال في المواد الإباحية  إلى جانب التعرف على الإطار التشريعي لمنع استغلال الأطفال في المواد الإباحية وموائمته مع اتفاقية حقوق الطفل والبروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية حقوق الطفل.

وقال رئيس محكمة استئناف حضرموت القاضي هاشم الجفري ان هذه الورشة النوعية تعد من أفضل الورش التي يجب أن تحظى بمناقشات واسعة على أساس أنها تمثل مساس باهم ركيزة في المجتمع وهو الطفل وكل ما كان التركيز على الطفل كل ما أنشأنا مجتمع خالي من الامراض سواء الاجتماعية أو الصحية .

وأشار القاضي الجفري إلى أن جرائم الاستغلال هي من الجرائم  التي ليست بالحديثة حيث نشأت مع البشرية ولكنها تطورت بتطور المجتمعات وأصبحت تشكل الآن ظاهرة وقلق مع انتشار الانترنت  واصبح الوصول الى الأطفال امر ميسر سواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي او طريق غرف الدردشة بالإنترنت .

وأضاف كثير من الدول افردت قوانين تجرم مثل الأفعال. مؤكدا بان القانون اليمني لم يتطرق بشكل تفصيلي للجرائم التي تصيب الطفل ولابد ان ندق الاجراس لأنها جرائم خطيرة من خلال إيجاد نصوص واقعية تتلاءم مع طبيعة المجتمع وهو مجتمع شرقي ومحافظ ولا يمكن ان يتقبلها الدين أو العقل والجرائم الإباحية مرتبطة بالأخلاق كل ما قلة الأخلاق والحياء والدين برزت هذه الجرائم وقد انضمت اليمن الى اتفاقية الطفل  وهذه الجرائم تمس باضعف حلقة بالمجتمع وهو الطفل .مشددا أن تخرج الورشة بمخرجات تسد الفراغ التشريعي في قانون الجرائم والعقوبات اليمني..شاكرا مؤسسة دعم التوجه المدني الديمقراطي (مدى) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي على تنفيذ وتمويل مشروع دعم الأجهزة القضائية والأمنية في اليمن وفي حضرموت خاصة .

من جانبه رحب منسق مؤسسة دعم التوجه المدني الديمقراطي (مدى) سالم العطيشي بالحضور من الأجهزة الأمنية والقضائية ومنظمات المجتمع المدني وفي مقدمتهم .ناقلا لهم تحيات الأخوة في مؤسسة مدى الجهة المنفذة للمشروع  وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الجهة الممولة للمشروع. مؤكدا بان الورشة سوف تناقش خمسة مواضيع متعلقة بجرائم استغلال الأطفال في المواد الإباحية .داعيا المشاركين بالورشة الى الخروج بتوصيات مهمة كونها تناقش قضية يحب ان تأخذ حقها من الاهتمام حتى تمكن الجهات المعينة من إيجاد التشريع المناسب لمثل هذه الجرائم.

حضر افتتاح الورشة رئيس نيابة استئناف حضرموت القاضي شاكر بنش ومدير مركز الدراسات الإنسانية والاجتماعية بجامعة حضرموت الدكتور محمد ابوبكر مقيبل.

إغلاق