عناوين الصحف

ابرز التناولات الصحفية العربية للشأن اليمني ليوم الخميس

ريبون / عناوين الصحف

تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار السياسية المتعلقة بالشأن اليمني في أعدادها الصادرة اليوم، الخميس، واليكم ” أبرز التناولات والبداية من صحيفة العرب اللندنية” وتحت عنوان”

تنسيق تركي إيراني في اليمن بمشاركة قطرية تحسبا لمرحلة ما بعد الحرب

قالت مصادر سياسية مطلعة لـ”العرب” إنّ ملامح تنسيق إيراني تركي قطري في اليمن باتت أمرا ملموسا، في ظل التطورات الأخيرة التي شهدها الملف اليمني والإشارات التي بعثتها أنقرة على تحوّل موقفها إزاء الحرب في اليمن وتبنيها للرؤية القطرية التي تسعى للمواءمة بين دعمها للحوثيين وارتباطاتها بجماعة الإخوان المسلمين في اليمن.
ولم تستبعد المصادر أن يكون الملف اليمني قد طرح في قمة كوالالمبور التي جمعت قادة الدول الثلاث، التي باتت تتحرك بشكل متزامن ومتواز في كافة الملفات الساخنة في المنطقة.

ميليشيا الحوثي تصعّد خروقاتها جنوب الحديدة

قالت صحيفة البيان: بالتزامن مع تقييدها حركة المراقبين التابعين للأمم المتحدة، صعّدت ميليشيا الحوثي خروقاتها لاتفاق وقف إطلاق النار في جنوب الحديدة، فيما تصدت القوات الحكومية لمحاولة تسلل غرب تعز.
ووفق مصادر القوات المشتركة، فإنّ ميليشيا الحوثي التي منعت تحرّك فريق المراقبين التابعين للأمم المتحدة خارج إطار السفينة التي يسكنون فيها في ميناء الحديدة، قصفت بقذائف المدفعية الثقيلة والأسلحة المتوسطة والقناصة مواقع القوات المشتركة في مديرية الدريهمي جنوب الحديدة.

مقتل وإصابة عدد من مسلحي المليشيا خلال مواجهات مع الجيش في المتون

وفي المعارك الدائرة في الجوف” قال موقع اليمن العربي: قُتل وأصيب عدد من عناصر مليشيات الحوثي الإرهابية، الخميس 26 ديسمبر/كانون الأول 2019، إثر إفشال القوات الحكومية محاولتَيْ تسلل لهم في مديريتَي المتون والمصلوب، بمحافظة الجوف.
وذكرت مصادر عسكرية، أن عناصر من ميليشيا الحوثي حاولت التسلُّل، في اتجاه مواقع في جبهة حام، إلا أن قوات الجيش أفشلت المحاولة، وكبّدتها قتلى وجرحى في صفوفها.

الميليشيات تعتقل رئيس وأمين عام نقابة شبكات الإنترنت في صنعاء

وبحسب صحيفة الخليج” اختطفت ميليشيات الحوثي، رئيس النقابة الوطنية لشبكات الإنترنت، وأمينها العام في صنعاء، بعد يوم من إضراب مالكي وعمال الشبكات جزئياً، احتجاجاً على رفع أسعار الإنترنت.
ودانت النقابة الوطنية لشبكات الإنترنت في بيان، أمس، اعتقال المهندس أحمد العليمي رئيس النقابة، والمهندس علي البدوي الأمين العام، من قبل جهاز الأمن والمخابرات عصر أمس الأول الثلاثاء، عقب ساعات قليلة من انتهاء اجتماع ضمهما بقياديين في جماعة الحوثي، بينهم محمد علي الحوثي، ومسؤولون في وزارة الاتصالات وعضو مجلس النواب أحمد سيف حاشد.

مقتل خمسة انقلابيين بينهم قيادي في تعز

وفي خبر لصحيفة الشرق الأوسط” سقط عدد من ميليشيات الحوثي الانقلابية، بينهم قيادي بارز، بين قتيل وجريح، خلال اليومين الماضيين، في مختلف جبهات القتال بمعاركهم مع الجيش الوطني وأبرزها جبهات تعز، المحاصرة من قبل ميليشيات الحوثي الانقلابية منذ خمس سنوات، والبيضاء، (وسط)، وصعدة، (شمال غرب)، والضالع بجنوب البلاد، والحديدة، (غرب)، حيث يشهد حي منظر في المحافظة موجة نزوح جديدة، في الوقت الذي سجل فيه مقتل طفل وإصابة آخر بانفجار لغم حوثي في مديرية المصلوب بمحافظة الجوف (شمال).

«المركزي اليمني» يحذر المواطنين من مخطط حوثي لسرقة أموالهم

من جانبها قالت صحيفة الاتحاد: أكد البنك المركزي اليمني، أن كافة الأوراق النقدية من العملة الوطنية، بجميع فئاتها المتداولة والصادرة استناداً إلى قانون البنك، تعتبر عملة قانونية ملزمة حسب قيمتها الاسمية، كوسيلة للدفع في جميع المعاملات الداخلية في اليمن، طالما كانت تلك الأوراق النقدية سليمة وخالية من أي عيب أو نقص أو تشويه.

حملات اعتقالات حوثية لملاك الصرافة

وفي الخبر الأخير من صحيفة عكاظ” حيث تواصل المليشيا الحوثية تنفيذ مخططاتها لتدمير الاقتصاد اليمني وتفكيك المؤسسات الحكومية الكبرى، إذ شرعت بفرض إجراءات تعسفية كبيرة ضد شركات الصرافة وصادرت العملة الجديدة عن البنك المركزي التابع للحكومة الشرعية في عدن.
وحذر البنك المركزي اليمني أمس (الأربعاء) اليمنيين من الدعوات الحوثية المشبوهة التي تهدف للإضرار بالاقتصاد الوطني، وسلب مدخرات المواطنين سواء بإلغاء عملة أو فرض أي وسائل دفع غير مرخصة قانوناً، وذلك باستغلال الواقع الاستثنائي الذي تعيشه البلاد.

إغلاق