أخبار العالم

السعودية تحذر الأمم المتحدة: بقعة نفط قرب القنبلة الموقوتة صافر

ريبون / وكالات

قالت المملكة العربية السعودية الأربعاء أن “بقعة نفطية” شوهدت في منطقة عبور شحن على بعد 31 ميلا (50 كيلومترا) غرب الناقلة المتهالكة صافر التي تهدد بتسرب 1.1 مليون برميل من النفط الخام قبالة سواحل اليمن.

وحذر سفير المملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي، المنظمة الأممية من إمكانية تسرب أربعة أضعاف كمية النفط التي تسربت من كارثة Exxon Valdez عام 1989 قبالة ألاسكا.

وتعد الناقلة صافر الراسية على بعد عدة أميال من ساحل رأس عيسي غربي اليمن، بمثابة خزان نفطي عائم يحمل على متنه نحو 1.4 مليون برميل من النفط، ومنذ عام 2015 لم تخضع السفينة لأية اعمال صيانة، ما يجعلها بمثابة قنبلة موقوتة.

وخاطب المعلمي الهيئة الأممية المكونة من 15 عضوا، قائلا: للحظ الخبراء أن “خط أنابيب مرتبط بالسفينة يُشتبه في انفصاله عن المثبتات التي تمسكها بالقاع وتطفو الآن على سطح البحر”.

وأضاف أن الناقلة “وصلت إلى حالة خطيرة من التدهور، تهدد جميع دول البحر الأحمر، وخاصة اليمن والمملكة العربية السعودية” مضيفًا “يجب عدم ترك هذا الوضع الخطير دون معالجة”.

وتزايدت مؤخرا حدة المخاوف جراء ما تشكله سفينة صافر المتهالكة من تهديدات كارثية خطيرة على المستويين البيئي والاقتصادي، ستطال معظم الدول المطلة على البحر الأحمر وربما تمتد آثارها نحو دول أبعد من ذلك بحسب تأكيدات الخبراء.

إغلاق