متابعات

اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم للشأن اليمني

ركزت الصحف والمواقع الخارجية في تناولات أخبار الشأن اليمني, اليوم الاثنين, على أبلغ المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريقيث ميليشيا الحوثي بضرورة تنفيذ اتفاق استكهولم، والانسحاب من ميناء ومدينة الحديدة.
في وقت طالب الرئيس هادي المجتمع الدولي بموقف حازم لإجبار الميليشيات الحوثية على الانصياع لتنفيذ اتفاق السويد والانسحاب من مدينة الحديدة وموانئها, جاء ذلك خلال لقائه السفير الأميركي ماثيو تولر في الرياض، أمس.
ورصدت عدن تايم” أبرز التناولات الصحفية, والبداية من صحيفة البيان” وتحت عنوان”
تنفيذ اتفاق السويد قبل أي مشاورات جديدة

قالت الصحيفة” أبلغ المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريقيث ميليشيا الحوثي بضرورة تنفيذ اتفاق استكهولم، والانسحاب من ميناء ومدينة الحديدة، فيما كشفت هذه الميليشيا عن شروط جديدة للمشاركة في الجولة القادمة من مشاورات السلام، التي أكدت الحكومة اليمنية أنه يجب أن تنفذ بنود اتفاق السويد قبل الحديث عن أي مشاورات جديدة، بالتزامن مع تأكيدها على التزامها بوقف إطلاق النار.
ووفق مصادر سياسية في صنعاء فإن غريفيث التقى فريق المفاوضين عن الميليشيا وناقش معهم تنفيذ اتفاق الحديدة والمبررات التي قدموها ومسرحية الانسحاب من الميناء والرد بمطالبتهم الالتزام بالآلية التنفيذية والجدول الزمني الذي اقترحه الجنرال باتريك كميرت رئيس فريق المراقبين الدوليين، وأكد على ضرورة عدم اتخاذ أي خطوة بشكل أحادي.

الحوثي يفاوض غريفثس بصنعاء.. ويقصف شرق الحديدة

من جانبه موقع العربية” في الوقت الذي أكدت فيه ألوية العمالقة، الأحد، شن ميليشيات الحوثي قصفاً عشوائياً على مواقع للجيش الوطني شرق الحديدة، ما أدى إلى حرق مخازن منظمة الغذاء العالمي في منطقة كيلو 7، واصل مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفثس، مشاوراته مع الحوثيين حول الالتزام بتنفيذ الاتفاقيات الموقعة لحل الأزمة في اليمن خصوصاً في الحديدة.
والتقى غريفثش عبد الملك الحوثي في صنعاء الأحد، ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر حوثي رفيع قوله إن الجولة الثانية من المفاوضات بين الحكومة اليمنية والحوثيين قد تعقد في العاصمة الأردنية عمان، من أجل مناقشة جوانب اقتصادية.

الميليشيا الحوثية تعيش حالة انهيار فى محافظة صعده

وفي خبر لصحيفة اليوم السابع” أكد القائد فى الجيش الوطني، العميد عبيد الأثلة، أن ميليشيا الحوثى الانقلابية المدعومة من إيران تعيش حالة من الإنهيار والضعف الشديد فى معقلها بمحافظة صعدة، وسط تقدم ميدانى ملحوظ لقوات الجيش الوطنى مسنوداً بقوات تحالف دعم الشرعية فى اليمن .
ونقل موقع “26 سبتمبر” عن قائد محور صعده قوله : إن الميليشيا الإنقلابية باتت محاصرة من جهتى الشمال والجنوب الغربى بصعده إثر سيطرة قوات الجيش على الطريقين الدوليين اللذين يربطان منفذ علب من الجهة الشمالية، والملاحيظ من جهة الجنوب الغربي، الأمر الذى ضاعف من تضييق الخناق عليها .

قتلى وجرحى حوثيين في قصف للجيش بتعز

وفي المعارك الدائرة في تعز قال موقع 24الإماراتي” إن مدفعية الجيش الوطني قصفت ، أمس الأحد، مواقع لميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، في جبهة مقبنة غرب محافظة تعز.
واستهدف القصف، بحسب ما ذكر موقع الجيش اليمني، “سبتمبرنت”، مواقع الميليشيا في مناطق عسيلة، والنوبة، والحصن، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الميليشيا.
ومن جهة أخرى قُتل وأصيب 5 من عناصر ميليشيا الحوثي، أمس الأحد بعد محاولة تسلل إلى منطقة الصياحي، في المديرية ذاتها.

هادي يأمر بتعزيز الجبهات لدحر المشروع الحوثي الإيراني في المنطقة

أوضحت وكالة واس” أن الرئيس عبدربه منصور هادي أمر بتعزيز الجبهات لتحقيق الانتصارات ودحر مشروع الحوثي الإيراني في المنطقة.
جاء ذلك خلال لقائه أمس (الأحد) في الرياض مع وزير دفاعه الفريق الركن محمد المقدشي وبالتزامن مع استمرار مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، في انقلابها على اتفاقات استكهولم.
وأمر الرئيس هادي، في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية- القادة العسكريين، بالتواجد في جبهات القتال ضد الانقلابيين الحوثيين, مشيرًا إلى الدور المناط بالقوات المسلحة في هذه المرحلة الحرجة مع قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن في الدفاع عن الهوية اليمنية من مشروع إيران التخريبي.
واستعرض وزير الدفاع اليمني خلال اللقاء التطورات الميدانية والمهام الرامية لتعزيز الانتصارات والنجاحات المأمولة في مختلف الجبهات.

عُمان تعفي الطلاب اليمنيين من رسوم المدارس الحكومية

دوليا قال موقع اليمن العربي” أعلنت سلطنة عُمان إنه تم إعفاء الطلاب اليمنيين الدارسين بالمدارس الحكومية بالسلطنة من رسوم التسجيل التي أقرتها الوزارة مؤخراً.
وأوضحت وزيرة التربية والتعليم العمانية الدكتورة مديحة بنت احمد، في تصريح لها لها أنه تم اقرار معاملة الطلبة اليمنيين معاملة نظرائهم العمانيين في المدارس الحكومية العمانية.
وأكدت الوزيرة العمانية على عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين.
جاء ذلك خلال بحث السفير اليمني لدى مسقط الدكتور خالد شطيف، مع الوزيرة العلاقات الثنائية بين البلدين في المجال التربوي.
وعبر السفير شطيف عن شكره للاشقاء في سلطنة على اﻻهتمام والرعاية والتسهيلات المقدمة للمواطنين اليمنيين.

تمرد حوثي على خطة جريفيث في الحديدة

قالت صحيفة الخليج” ذكر إعلام الانقلابيين الحوثيين في صنعاء أن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث، التقى أمس، زعيم ميليشيات الحوثي الانقلابية عبد الملك الحوثي، دون أن يحدد مكان اللقاء والكيفية التي تم بها، فيما رفضت قيادات حوثية سحب ميليشياتها من موانئ الحديدة واستبدالها بقوات أمن محلية، بينما أعلنت الخارجية اليمنية أن ميليشيات الحوثي ما تزال مستمرة في انتهاك وقف إطلاق النار بشكل ممنهج، مؤكدة رفضها للمناورة والمراوغة التي تتبعها الميليشيات بشأن الالتزام باتفاق السويد.
وزعمت وكالة الأنباء التي يديرها الحوثيون بصنعاء وكذلك ناطق ميليشيات الحوثي محمد عبد السلام، أن زعيم الحوثيين «أكد أهمية الإسراع في تنفيذ اتفاق ستوكهولم والبدء بتنفيذ الخطوات الأخرى المتعلقة بالتهدئة في محافظة تعز وصرف المرتبات في عموم الجمهورية اليمنية وفتح مطار صنعاء الدولي والإفراج عن الأسرى وفقاً لما قد تم الاتفاق عليه»، لكن مصادر مطلعة أكدت أن الانقلابيين رفضوا سحب ميليشياتهم من الموانئ.

هادي يتهم الحوثيين بالتلكؤ في تنفيذ «استوكهولم»

قالت صحيفة الشرق الأوسط” إن الرئيس عبد ربه منصور هادي طالب المجتمع الدولي خلال لقائه السفير الأميركي ماثيو تولر في الرياض، أمس، بموقف حازم لإجبار الميليشيات الحوثية على الانصياع لتنفيذ اتفاق السويد والانسحاب من مدينة الحديدة وموانئها.
وأشار هادي خلال اللقاء إلى «تلكؤ الميليشيات الحوثية الانقلابية وعدم رغبتها في السلام من خلال مماطلتها في تنفيذ اتفاق استوكهولم، واعتداءاتها المتكررة على المدنيين، ونهبها للمساعدات الإغاثية، وإعاقة وصولها إلى المناطق التي تقع تحت سيطرتها، وبيعها في الأسواق السوداء، الأمر الذي يفاقم من معاناة أبناء الشعب اليمني».

انفراج الأزمة اليمنية مرهون بموقف قوي للمجتمع الدولي

وفي الخبر الأخير من صحيفة الاتحاد” حيث أجمع سياسيون يمنيون بالقاهرة على أنه إذا كان لدى الحوثيين النية الجادة لإنهاء الصراع وتحقيق الاستقرار والسلام الدائم لليمن في عام 2019، فعليهم الإيمان بأن الحوار الداخلي هو السبيل الوحيد لتحقيق ذلك. وأشاروا إلى أن ميليشيات الحوثي تحاول تعطيل اتفاق السويد؛ لأنه ليس في مصلحتها، وهذا ما سيجعل التحالف العربي في موقف أفضل في الفترة القادمة؛ لأن المجتمع الدولي لن يصبر طويلاً على ممارسات وجرائم الحوثيين في اليمن.

المصدر:  عدن تايم
إغلاق