عناوين الصحف

صحف عربية: قمم ثلاث في مكة لمواجهة ثالوث إيران والإرهاب والتدخل في شؤون الآخرين

تنطلق اليوم الخميس أعمال القمتين الطارئتين الخليجية والعربية في مكة بناءً على دعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، في انتظار القمة الإسلامية الاعتيادية لمنظمة التعاون الإسلامي، غداً الجمعة.
ووفق صحف عربية صادرة اليوم الخميس تسعى القمم إلى إنهاء أزمات المنطقة، ووضع حد للتهديدات الإيرانية ومحاولاتها العبث باستقرار المنطقة والعالم.

وثيقة مكة

في صحيفة الشرق الأوسط، قال الكاتب فهد سليمان الشقيران، إن إطلاق وثيقة مكة التي وضعتها نخبةٍ من المرجعيات الدينية والروحية والفكرية في مكة للاتفاق على أسسٍ مشتركة تمهد لانطلاق المسلمين وعلمائهم في “تغيير المفاهيم، وبناء خطابٍ فقهي جديد يُعنى بالتغيرات النوعية لظروف العيش الإنساني المشترك”، تزامن مع دعوة العاهل السعودي، إلى ضرورة “لجم خطابات الكراهية والعنصرية، وأهمية إحياء القيم الإنسانية المشتركة، ونشر السلام والتعايش بين الأمم”.
وأوضح الكاتب أن البنود التي أُعلِنت في الوثيقة امتداد لوثيقة المدينة التي عقدها النبي في المدينة المنورة، مع مختلف المكونات، بكل ما استوعبته المدينة يومها من تعدديةٍ دينية، وثقافية، وعرقية.

دور تخريبي

أما صحيفة الرياض السعودية، فشددت على أهمية عقد القمتين، الخليجية والعربية، في هذه الظروف الدقيقة، بعد الهجوم على السفن التجارية في الخليج العربي، و”استهداف ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من النظام الإيراني لمحطتي ضخ نفطيتين في المملكة، والتداعيات الخطيرة لذلك الهجوم على السلم والأمن الإقليمي والدولي”.
واعتبرت افتتاحية الرياض “أن الحرص على انعقاد القمم الثلاث يجسد تطلعات الشعوب الخليجية والعربية والإسلامية نحو التضامن والوحدة وجمع كلمة المسلمين، وتوحيد صفوفهم في مواجهة الدور الإيراني التخريبي الذي يمثل تهديداً خطيراً للأمن والاستقرار، ويحاول جر المنطقة إلى حرب طاحنة”.
وأعربت الصحيفة عن أملها في نجاح القمة بخرج قادة الدول العربية والإسلامية “بموقف ورسالة حازمة ضد النظام الإيراني المزعزع للاستقرار والداعم للإرهاب والمستمر في مواصلة سياساته العدائية ضد الدول المحيطة وإشاعة الفتن والحروب، واستهداف مصالح الدول الخليجية، وإجباره على وقف أعماله العدائية الأخرى المتمثلة في دعم القوى المتطرفة والإرهابية التي تهدد الأمن الخليجي العربي المشترك”.

وكالات
إغلاق