محلية

“صدى” تنظم ندوة نقاشية للإعلاميين والصحفيين والناشطين بمواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي بالمكلا

تحت عنوان "دور الإعلام في الرقابة على السلطات"..

ريبون/ متابعات

نظمت مؤسسة صدى للإعلام والتنمية، صباح اليوم، بمدينة المكلا، عاصمة محافظة حضرموت؛ ندوة نقاشية حملت عنوان “دور الإعلام في الرقابة على السلطات”، قدم أوراقها رئيس فرع نقابة الصحفيين بحضرموت الصحفي سالم علي الشاحت، ورئيس مؤسسة مراقبون برس الصحفي عماد مهدي الديني، وبحضور ومشاركة عدد من الإعلاميين والصحفيين والناشطين بمواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي.

حيث تناول الصحفي “الشاحت” خلال ورقته أهم مبادئ وأخلاقيات مهنة الصحافة، والأُطر والضوابط التي يجب أن تحكم ممارسة مهنة الصحافة، سواء على مستوى الأفراد أو المؤسسات.

كما بيّن الدور الهام والفعال للصحافة والإعلام في بناء وتنمية المجتمعات من خلال الدور التقييمي والرقابي لها، وما يشكله ذلك من تصحيح في المسار، سواء للسلطات أو مؤسسات الدولة وأجهزتها المختلفة.

كذلك تحدث عن لغة الصحافة وأسلوبها المهذب في النقد، وميلها للنقد البناء، بعيداً عن الهدم، والابتزاز، وشخصنة المواضيع بهدف المساس أو الانتقام من بعض الشخصيات، مع مراعاة اختلافات وجهات النظر والرأي، واعتماد المصلحة العامة للمواطنين وللوطن كهدف رئيسي.

ونبه “الشاحت” لضرورة التوعية القانونية للإعلاميين والصحفيين وكذلك المدونين عبر منصات التواصل الاجتماعي؛ وذلك لمعرفة الحقوق التي تمنح لهم عبر القانون، وما يترتب عليهم من واجبات وضوابط يجب أن يلتزموا بها حتى لا يكونوا في نظر القانون من المخالفين.

بدوره استعرض الصحفي “الديني” ورقته كذلك؛ والتي خصصها لاستعراض سُبل تناول الإعلام -سواء التقليدي أو الجديد منه- للقضايا المجتمعية، بالشكل الموضوعي، وفق آداب مهنة الصحافة والإعلام، أو حتى الآداب والأخلاقيات العامة السائدة في المجتمع.

مبيناً الدور الحقيقي لممارسي الإعلام، وفق الموضوعية في الطرح، مع تحري المعلومة السليمة من مصادرها، موضحاً ذلك ببعض الأمثلة والشواهد من الممارسات الإعلامية والصحفية بحضرموت عبر وسائل الإعلام بمختلف أنواعها، وعبر منصات التواصل الاجتماعي؛ خلال الفترة الراهنة.

كذلك عرف المشاركين بجُملة من الخطوات والأمور الواجب فعلها عند تعرض الصحفيين للمسائلة القانونية، وذلك لحماية حقوقهم التي كفلها لهم القانون، بما يضمن محاكمة عادلة لهم.

وكان قد تخلل الندوة النقاشية عدد من المداخلات للإعلاميين والصحفيين والناشطين بمواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي، كما قُدمت العديد من الأسئلة والاستفسارات حول ورقتي النقاش، أجاب عليها “الشاحت” و”الديني”.

إغلاق