محلية

الاشتراكي اليمني ينعي المناضل محمد عبدالجبار سلام

ريبون/ خاص

نعت اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني رحيل المناضل الطليعي الأكاديمي الدكتور محمد عبد الجبار سلام الذي وافته المنية يومنا هذا الأربعاء الموافق الثامن من سبتمبر 2021 في العاصمة صنعاء إثر مرض عضال ألمَّ به بعد عمر ناهز الثمانين عاما قضى معظمه في خدمة الفكر والأدب والثقافة والصحافة والإعلام.

وقالت في بيان نعي صادر عنها: ينتمي الفقيد محمد عبد الجبار سلام إلى جيل المؤسسين للحركة الوطنية اليمنية الحديثة حيث انتمى باكرا إلى حركة القوميين العرب وانخرط في الدفاع عن الثورة والجمهورية، وفيما بعد شارك في تأسيس حزب العمال والفلاحين الذي تحول إلى حزب العمل ليندمج لاحقا في إطار الحزب الاشتراكي اليمني.

واضاف البيان: رافق الفقيد محمد عبد الجبار رئيسَ الجمهورية المشيرَ عبد الله السلال في أول زيارة له إلى مصر بعد ثورة السادس والعشرين من سبتمبر 1962 وهناك التقى بأستاذ الصحافة العربية محمد حسنين هيكل، وفي مصر أصدر الفقيد مع رفيقه الراحل عز الدين ياسين مجلة “الوسيلة”.

وإلى جانب صحيفة الخضراء الأهلية أسس الفقيد سلام مجلة “الكلمة” التي كانت في سبعينيات القرن الماضي من أبرز المنابر التي أطل من خلالها كبار المثقفين اليمنيين شمالاً وجنوباً.

وعلى المستوى الرسمي كان الفقيد أول رئيس للشركة اليمنية للطباعة والنشر في عهد الرئيس إبراهيم الحمدي قبل تأسيس مؤسسة الثورة للصحافة والنشر، كما كان من مؤسسي وكالة سبأ للأنباء. وفي الحقل الأكاديمي ساهم الفقيد في تأسيس كلية الإعلام بجامعة صنعاء وكان أول عميد لها، وعلى يديه تعلم عدد كبير من الطلاب والطالبات الذين يفاخر بهم الإعلام اليمني اليوم.

للفقيد الكبير الخلود والعزة والمجد، ولأسرته الكريمة ولرفاقه وطلابه ومحبيه خالص العزاء وأصدق المواساة.

إغلاق