كتابات

الذكرى السادسة عشر لوفاة الأديب والشاعر والملحن اليمني الكبير الفقيد الراحل/محفوظ صالح باحشوان

كتب/ سعيد شكابة

آل باحشوان الفارس المغوار للأغنية اليمنية … سبعون عاماً من العطاء والتألق والإبداع …

شاعر عملاق خرج عن الأسلوب التقليدي للبناء اللحني في أغنياته مؤكداً إنه أضاف إضافة جديدة وسار خطوات مهمة في حركة التطوير للأغنية الحضرمية واليمنية وفنها الأصيل ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

يوم الأربعاء الـثاني من شهر/يناير/2019م الموافق 26 ربيع الثاني 1440هـ حلت علينا الذكرى السادسة عشر لوفاة الشاعر والملحن اليمني الكبير الفقيد الراحل/محفوظ صالح أحمد تيسير باحشوان ((أبو محمد)) …… وبهذه المناسبة نقدم هذه السطور المتواضعة عن مسيرة العطاء الأدبي والفني والشعري والثقافي والمهني للشاعر الراحل/محفوظ باحشوان((أبو محمد)) كمساهمة مننا في هذه الذكرى ….. و مهما قلنا فيه وقدمنا له فلن نوفيه حقه على الإطلاق وستظل شهادتنا فيه مجروحة طال الزمن أم قصر …. فتابعوا ما سطرناه لكم في الحلقة ((الأولى)) من هذه المساهمة المتواضعة …..

من هو الأديب والشاعر الفقيد/محفوظ باحشوان:-

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

الأديب والشاعر والملحن الغنائي الكبير الفقيد محفوظ صالح باحشوان هو احد أشهر الشعراء والأدباء الذين أنجبتهم الغناء تريم ومحافظة حضرموت ، شاعر ظهرت إبداعاته في مجالي الشعر والتلحين مبكراً وسرعان ما سطع نجمه في سماء الفن الحضرمي واليمني والعربي ليحتل الشاعر مكانة متميزة في ذاكرة الأغنية الحضرمية واليمنية والعربية خصوصاً وإن القليل من الشعراء والملحنين من يستطيع أن يشق لذاته طريقاً خاصة ويخرج عن المألوف .

والشاعر والملحن الغنائي الكبير الفقيد/محفوظ باحشوان رحمه الله احد هذه القلة القليلة حيث اتخذ لنفسه أسلوباً مميزاً في صياغة ألحانه المتعددة الأنغام والمقاطع والكوبليهات على غير الصياغات المعهودة ذات الوتيرة الواحدة والمتكررة في الأغنية الحضرمية وبذلك استطاع باحشوان بموهبته اللحنية المتفتقة وبجرأته أن يحطم القالب التقليدي في اللحن الحضرمي والخروج من هذا الإطار المحدود إلى آفاق أرحب فأضحى تجربة لها خصوصيتها بالقياس إلى طبيعة تجربة الغناء الحضرمي منذ ثلاثة عقود..

كما استطاع من خلال إشعاره التي طوعها لتلك الألحان أن يرسم صورة لذاتيته ورؤاه وتطلعاته في الحياة وصورة للتميز في صياغة الكلمة والتجديد والتطوير في صياغة اللحن وفي أغنياته مثل ليالي الريف.. يا حولاه الليلة .. يا ساري الليل.. وغيرها كثيراً خير دليل على خروجه عن الأسلوب التقليدي للبناء اللحني في أغنياته وهي تؤكد بأنه أضاف إضافة جديدة وسار خطوات مهمة في حركة التطوير للأغنية الحضرمية واليمنية وفنها الأصيل .

وما من شك في أن وجود شقيقه صاحب الصوت الشجي الفنان الكبير/حسن صالح باحشوان عن يمينه قد ساهم في ترجمة أحاسيسه وأفكاره الفنية على أصالتها ونشرها وشكلا معاً ثنائياً غنائياً ناجحاً على مستوى الوطن والخارج .

السيرة الذاتية للفقيد:-

،،،،،،،،،،،،،،،،،،

-الاسم:-محفوظ صالح أحمد تيسير باحشوان .

-مواليد:-عام 1933م بمدينة تريم التاريخية بمحافظة حضرموت وتربى بها وسط عناية والده أحد كبار نجاري اليمن وتلقى تعليمه بمدارسها الأهلية المختلفة .

-له من الأبناء ثمانية خمسة أولاد وهم((محمد-عبدالله-جمال-عادل-حسين)) وثلاث بنات .

-أحد كبار النجارين بتريم وحضرموت واليمن .

-من أوائل المساهمين في تأسيس النادي الأهلي الرياضي بتريم وأول رئيس له لمدة 11 عاماً من العام 1958-1969م .

-من أوائل المساهمين في تأسيس جمعية العمال التعاونية التي تأسست عام 1962م وكان سكرتيراً ونائباً لها إلى أن تم حلها عام 1967م .

-شارك في أول مؤتمر سياسي عقد بمدينة الغرفة بدعوة من الأستاذ/عمر محمد باعباد المنعقد في 13/4/1963م .

-ساهم بشكل كبير في تأسيس نادي شباب الوادي في وادي دوعن ليسر بعد تجميع أربع فرق رياضية في بلدات الجحي وصبيخ والدوفة وخيله في نادي وأحد وأسمه نادي شباب الوادي ومقره بلدة خيله ((حصن بقشان)) الذي ترأسه الوالد الشيخ/أحمد سليمان بقشان وأنتخب سكرتيراً له وقام بإعداد النظام الخاص به ومتابعة تسجيله لدى الدولة القعيطية وتم افتتاحه رسمياً من قبل مأمور مديرية دوعن آنذاك الأخ/محمد أحمد باشماخ .

-ساهم في عقد مؤتمر البدع لشجب مؤتمر لندن الدستوري في 18/أكتوبر/1964م .

-له دور كبير في إبطال محاولة التفجيرات التي أعد لها سالم بن النقح ((أبو شنب)) والتي استهدفت حصن الرناد بتريم ((قصر الشعب)) ومنزل سكرتير الدولة الكثيرية بتريم في 17/سبتمبر/1967م .

-مؤسس أول تعاونية حرفية في اليمن ((تعاونية نجاري تريم)) في 13/يناير/1968م ووضع النظام الداخلي والجدوى الاقتصادية لها وعمل مديراً لها من 13/يناير/1968م وحتى آخر يناير 1972م .

-ساهم بشكل فعال وكبير في تأسيس تعاونية نجاري المكلا و أعد النظام الداخلي والجدوى الاقتصادية لها .

-شارك في حضور المؤتمر التعاوني الثاني الذي أنعقد بسينما بلقيس بعدن وتحصل خلاله على عضوية لجنة الحرفيين ، كما شارك أيضاً في المؤتمر التعاوني الثالث الذي أنعقد بمدينة سيئون .

-شارك في مؤتمر الوحدة الوطنية المنعقد في مدينة المكلا والتي انبثقت عنه الجبهة الوطنية الديمقراطية ولكنه لم يكن عضواً فيها .

-صاحب فكرة التصميم وكذا الإشراف على تنفيذ أول حذوه حصان كشعار لمؤتمر الآثار العربي الذي أنعقد في مدينة سيئون عام 1979م وكذلك منصة استقبال الضيوف الرسميين في المطار .

نعتذر على التأخير:-

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

أتقدم باعتذاري وآسفي الشديد لأبناء الفقيد وأصدقائه ومحبيه وعشاق فنه وشعره على التأخير في إحياء ذكرى الفقيد الذي مرت علينا قبل أيام بسبب انشغالاتنا الكثيرة وزحمة العمل وها أنا أجدد اللقاء معكم في ذكرى وفاة الفقيد وننشر مساهمة متواضعة مننا في ذلك ، فأسف جداً جداً على التاخير الغير مقصود .

إغلاق